Sunday, January 07, 2007

كله من البرتقاليين


كله من البرتقاليين



عدت سحابة إسقاط القروض وطخت أصوات الزعيق بعد أن سندرت رؤوسنا خلال الشهرين الماضيين أو أكثر ، ولم نشأ الكتابة عن الموضوع أثناء تداوله لأننا لم نره كقضية تستحق المناقشة ، ومجرد الكتابة عنه يلبسه ثوب أكبر بكثير من حجمه ، بينما الموضوع لا يعدو سوى بعضاً من التكسب الانتخابي واستسهال النزول للشارع الذي للأسف بات يفقد هيبته التي أعطتها إياه حركة "نبيها 5" ، ومع سقوط المقترح فإن بورمية - مع خَمال الحكومة التي كان بإمكانها إخماد الموضوع منذ البداية لو كان لديها بعض من الحنكة الإعلامية - حصل على ما كان يصبو إليه من غوغاء شعبية يصاحبها زخم إعلامي ، وبالنهاية ما رميه إلا "هوا بشبك" على قولة يدتي.


الخرافي ومنع الجمهور

الأهم مما سبق هو تعامل بعض الأطراف مع مجريات الموضوع ، بدءاً برئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي وطريقة إدارته لجلسات - أو غوغاء - القروض بعد أول جلسة أثار بها الجمهور فوضى وقلة أدب ، حيث قام الخرافي بمنع الجمهور من دخول الجلسة التالية قبل ابتدائها ، وهو إجراء مشابه للذي اتخذه مع حركة "نبيها خمس" ، وقد تصدى لإجراء منع جمهور جلسة القروض مجموعة من نواب تكتل الـ 29 (تكتل الخمس دوائر في المجلس السابق) تحسباً لأي محاولة لإسباغ شرعية على إجراء منع شباب وشابات نبيها خمس من دخول المجلس في مايو الماضي وجعله سابقة يبنى عليها ، ولما كان لرئيس المجلس الحق في طلب عقد الجلسة بسرية حسب المادة 69 من اللائحة ، إلا أن النصاب في جلسة القروض لم يكن متوفراً بالأساس حتى تتم مناقشة الطلب ، وبالنهاية تم السماح للجمهور بالدخول.

وما أن مرت أيام حتى صدرت عن مكتب المجلس لوائح متشددة في دخول الجمهور والاعلام ، ومنها السماح للفضائيات بنقل ما يعطى لتلفزيون الكويت يا الله من فضلك ، وهو أمر يعاكس اتجاه زيادة الحريات والشفافية ، أو ما ذنب وسائل الإعلام - وبالأصح المشاهد - إذا كانت رئاسة المجلس عاجزة عن ضبط النواب والجمهور؟


الوطن ما غيرها

نأتي الآن إلى تعامل الصحافة مع الموضوع ، حيث بدت واضحة أجندة جريدة الوطن ومحاولة ربطها بين غوغاء القروض وحركة "نبيها خمس" لتقليص الدوائر ، وصورت الموضوع على أن تجمعات نبيها خمس هي التي أدت إلى تطاول الجمهور على المؤسسة البرلمانية ، واجتهدت بالتشويش على الهدف الذي جاءت حركة نبيها خمس من أجله وهو إصلاح المؤسسة البرلمانية ، وأبدعت الوطن بنقل قلة الأدب بالصوت والصورة من أكثر من زاوية ، وتكاد لا تجد مانشيتاً واحداً عن القروض إلا وبه كلمة دوائر حتى يعطى الانطباع لدى القارئ بأن الأمرين سيان ، تبعتها بذلك جريدة الراي ولو بأقل حدة.

وحتى "تتوبك" الوطن الابتذال المحيط بجلسات القروض قامت بإنتاج فيديو من نفس ملاقة بونبيل وبوقتادة يستهزئ بمجريات جلسة مجلس الأمة لمناقشة قضية التعليم ويسخر من بعض النواب ، والأمر كله لا يعدو سوى تسفيه بالمؤسسة البرلمانية ، اتساقاً مع الأجندة إياها.


قانون التجمعات الجديد القديم

عموماً ، يأتي كل ذلك بالتزامن مع تقديم الحكومة لمشروع قانون تجمعات بديل عن القانون البائد الذي أسقطته المحكمة الدستورية قبل أيام من تجمع "نبيها خمس" الأول أمام قصر السيف ، وأتى القانون الجديد كنوع من إعادة الصياغة للقانون القديم ، وظلت القيود على الحريات كما هي إن لم تزد بينما يفترض من القانون أن يكون منظماً للحريات وليس مقيداً لها ، وكأن المراد منه خلق الانطباع بأن "كله من البرتقاليين" ، خلف الله على البرتقاليين ، حتى ساحة الإرادة غيروا إسمها.

عموماً لا يخفى على أحد أن تحرك "نبيها خمس" المنظم عوّر البعض ، ولا شك في أن هناك توجس من قبل أطراف عديدة من تبعات "نبيها خمس" المستقبلية خصوصاً في ظل نظام انتخابي يسير باتجاه حتمية العمل الجماعي المنظم ، وهو ما تؤكده الساحة حالياً مع كثرة تفريخ التنظيمات والحركات السياسية والرياضية والاجتماعية ، فعلى الرغم من تشتتها حالياً وافتقارها لأي تنسيق ، إلا أن مجرد إيمان الشباب بالتجمع والتنظيم والتحرك كاف لإرعاب الكثيرين.

--------

خارج الموضوع: خلل نفطي

ديوان المحاسبة يقول أن هناك "خلل" ما أو تباين فيما بين كمية إنتاج النفط الخام وكمية صادراته الواردة بتقارير شركة نفط الكويت ووزارة الطاقة في عهد وزيرها السابق الشيخ أحمد الفهد، وتطرق للموضوع موقعا الجاسم والأمة.

بانتظار مزيد من التفاصيل والمعلومات عن الموضوع قبل إطلاق أي أحكام.

-------

خارج الموضوع مرة ثانية: كل عام وأنتم بخير

سامحونا على القطاعة والقصور. جميل جداً الشعور بعودة المزاج الساحة - صفاتاوي وكتابات تالي الليل.ـ

23 comments:

EXzombie said...

الحمدلله على السلامة و كل عام و انتم بخير

اول شي الشعب مو كفو تطيح قروضهم لأنهم راح يستسهلون الموضوع و راح ياخذون قروض اكبر بوايد، و ثاني شي انا ما عندي مشكلة لو ما شالوا القروض او ما يعملون اي لوقف التضخم و الارتفاع اسعار السلع مثل القمح و الزيادة الي راح تبدي خلال الشهر الجاي على اسعار الخبز..... هذا كله مو مشكلة، بس نبي منهم يوقفون المجاملات على حسابنا، لا يطيحون ديون العراق باسم الاخوة و الجيرة و الغيرها من الخرابيط الي ما توكل خبز بيومنا هذا، ما نبيهم يقطون الفلوس على الخمة من اخواننا العرب، خلوا فلوسنا بديرتنا لا تبنون بنية تحتية و لا تعدلون الكويت، خلوا الفلوس بالكويت حتى لو تبوقونها بس خلوها بالكويت، الوطن لاعت جبدنا و احنا نطلع خمامها اهي و باجي الجرايد، قانون الاختلاط و التجمعات و الاعلام و الحرية الاعلامية، و الشفافية و غيرها صارت اولياتها اهم من القروض...... احنا نتكلم عن مستقبل امة

باجر ان عطيناهم ويه راح يدوسون علينا

Q8_First said...

الحمدلله على السلامه

حبيت اسلم واروح امتحن...بعدين ارجع للتعليق

Krakatoa said...

الحمدلله على السلامه..ومن طول الغيبات ياب الغنايم

==

قانون التجعيمات جاء على طبق من ذهب الى رئيس مجلس الامه الذي كان اصلا ناوي يجعم الشعب الكويتي داخل قبة المجلس والسبب معروف ، ومحاولة الربط بين المجعرة الذين قامو بإقلال أدبهم في قاعة عبدالله السالم والحركة البرتقالية هي حركة متوقعة ومدوزنه لكنها كانت تنتظر ان ياتي الطباخ وينجبها

وهاهي..الان امامكم..

==
سالفة العداد خربان..تحتاج اكثر من كلام وتقرير ديوان المحاسبة تحتاج وثائق قوية وادلة داعمة وأناس يتبنونها و ( يدابجون فيها) لكن ان نقول هناك خلال ما طبقا لديوان المحاسبة ونسكت او نلعلع في البلوقات..فلن نطيب ولن يغدو الشر

بوصالح said...

الأخ جندبف

في البداية .. شكراً لعودتكم للساحة بعد هذا الغياب

للأسف عندما تفكر بمسلسل الأحداث ستجد منفعة للخرافي و الحكومة من موضوع القروض

و بالنسبة لسرقة أحمد الفهد .. ما هو الجديد ؟ متعود دائماً على كده

العمل الأن على قانون التجمعات ... و الأخطر قانون الأنترنت الجديد

kila ma6goog said...

انشاءالله انشاءالله انشاءالله يطلع خبر البوقة مو صج

مالنا خلق ننحبط مرة ثانية و نضطر نتصادم معاهم

و مبروك على العودة و لو انها طولت شوي

q8links said...

من طوّل الغيبات جاب الغنايم
:)

تعليقا على جزئية منع الجمهور من الدخول، كنت أقول وما زلت ، أن من حق الرئيس منع أي شخص من الدخول أو منع الجمهور بكامله من الدخول إذا كان يسبب تشويشا أو يقوم بأمور غير لائقة في بيت الشعب مثل الصراخ أو غيره، فحتى في أيام نبيها خمس كنت مؤيدا لإجراء الخرافي في هذا الصدد مع تأييدي لحملة الخمس دوائر وفي نفس الوقت خجلي من تصرفات بعض الشباب ممن أخذهم الحماس وظنوا أن بإمكانهم إقرار ما يريدون في المجلس بواسطة الصراخ

AXEL said...

انه من زمان كنت أسمع عن تصدير النفط بين حين وآخر بأسماء أشخاص
يعنى البوق من النفط مو شىْ جديد على الجماعه اياها
ومو باط جبدى الا عندما يتكلمون عن الاصلاح
غباء وتخلف وحراميه تارسه الديره

Bashar said...

مساء الخير .. والورد والنوير :)

حمدالله على السلامة جنديف وباقي الاخوة .. فلمدونة ساحة الصفاة طعم خاص افتقدناه ..

تحياتي

ORACLE said...

بالنسبة لموضوع خلل نفطي

اذا كان هذا الموضوع وارد ضمن ملاحظات ديوان المحاسبة فأين دور النواب
الوطنيين ممن أوصلهم شباب نبيها خمسة ؟

7AN6AFEES said...

رغم حالة الهيجان في جلسة القروض والخروج عن مبادئ الاخلاق والادب وعن احترام بيت الامه عن طريق بعض الرعاع من الجمهور بالجلسه فأن النواب الاشراف المتجردين من المصلحه الشخصيه لم يترددوا في طرح مواقفهم بكل جرأه وصراحه ولم يتأثروا بما حدث من دنائة المعتوه بورميه وباقي الحثاله من نواب الطراره عندما حاولوا ان يحرضوا الجماهير او بالاصح ( الطرارين ) .

اي غباء من بعض المواطنين عندما يؤمنون بنواب مثل العيار- سعدون حماد - دميثير - راعي الفحما جمال العمر .... وغيرهم من هذه الاشكال الواطيه بأنهم قلبهم على المواطن ؟؟!!

شكرا لك يالعنجري - السعدون - الصقر - الحربش - البصيري - الصانع - باقر - الراشد - الفضاله - المطير - الغانم - المليفي - الرومي - السعدون..... وغيرهم من الاشراف . نشكركم بأسمنا وبأسم ابنائنا وأبناء ابنائنا على حفاظكم على اموالهم .

وأقول للنائبين الفاضلين مشاري العنجري واحمد السعدن مسحوها بوجوهنا من ماجائكم من هجوم وسب من رعاع جلسة امس فأقسم بالله يالسعدون ويالعنجري بأن احذيتكم تعادل 100 من هؤلاء الهمج والرعاع المثيرين للسخريه في الجلسة .

وأقول لبورميه ومن هم على شاكلته من نواب النفاق والتمثيل . لقد تاجرتوا بآلام الناس وضعفهم المادي وخدعتوهم بشعاراتكم الكاذبه وأعلم تماما بأنكم كنتم تعلمون منذ البدايه بأن القروض لن تسقط حتى جعلتوا المساكين يجددون قروضهم ويقترضون من جديد , مصدقين شعاراتكم الكاذبه.

تبا لك يابورميه فقد جرحت شعور المتعففين بمشروعك الكاذب . وخدعت الكثير من المغفلين بشعاراتك الواهيه

لعنة الله عليك وعلى امثالك من الكاذبين

bo9ali7 said...

يا زين هالطله

nEo said...

حمدالله على السلامة !

الجاسم قام يكثب اكثر منكم !


احلى ما في الموضوع حلاق بورمية

المشكلة مو في التعليم ولا الرعاية ولا حتى التربية

المشكلة مشكلة مخ عوي ,,

دكتور من عمر الدنيا
و نائب ابمجلس الأمة
الله مرهي عليه

حاطله حلاق ابيته !

قضبوني الديرة يومين بس !

ليش يومين ! ساعتين كافي

ghandi said...

بعد السلام و الثناء عليكم يا نبيها 5 ,,, لكن انتم فعلا ارتكبتم خطأ في جلسة الدوائر و أثرتم سابقة و هي تعبير الجمهور عن آراءه داخل المجلس و إثارة الشغب بالرغم من ان دوافعكم تتعارض مع هذا الاسلوب ألا ديموقراطي ,,, فالمفترض أنكم من دعاة الديموقراطية و تطبيق الدستور و ليس الهمجية ... فتعبيركم عن آراؤكم بطريقة ديموقراطية يكون بأن تنقلوها لنوابكم الذين ينقلوها بدورهم الى المجلس و يمثلوكم أو عن طريق التجمعات و التضاهرات, و كلتاهما مسموح و حضاري .. أما أن يصرخ الجمهور و يحدث شغب و بالونات فهذا أمر مخزي بحق المجل فالمجلس له حرمته و احترامة ... الخلاصة أنني اعتقد أن حركة نبيها 5 حركة وطنية فذة ولكن يوم الجلسة يجب أن تعترفوا بحدث غلط و عدم المكابرة .... و للأسف أنا لست من معارضيكم أو متصيدي أغلاط الحركة لكن في ذلك اليوم حدث خطأ من قبلكم

*****
أما موضوع البراميل فهذا يبيلة قعدة
و تفاصيل أكثر
و تقبلوا الانتقاد بصدر رحب

و شكرا لرجوعكم بامتاعنا باصداراتكم

Bo Jaij said...

السلام عليكم و هابى نيو يير

أتمنى من القائمين على المدونة بالإبتعاد قدر الإمكان عن السلبية و المعارضة من أجل المعارضة

أدرى كلنا نحمل قلوب مشحونة بالمشاعر الغتضبة و المتحسرة على أحوال البلد و لكن هم إحنه ما زلنا...بخير


نحمد الله أن المشكلة الرئيسة اللى إمدوختنا هاليومين هى مسألة قروض و فلوس زايدة و تداعياتها و اللى إنتو ركزتوا عليها اليوم


فلا حرب أهلية و لا هجمات إرهابية و لا ناس ميتة من الجوع بالشارع و لا كوارث طبيعية

كل ما يعانيه الشعب اليوم من مصاعب هى بسبب سوء تخطيط و إدارة ..لا أكثر

الفلوس موجودة..العقول موجودة...لكن للأسف الأولويات مفقودة


المهم إنحاول إنركز على شى إيجابى و نمشى للأمام

تكرار الحديث عن رئيس مجلس الأمة أو عن أحمد الفهد و غيرهم من المسؤولين....كثيرا ما يبعدنا عن قضايانا الرئيسية

نعم هم جزء من المعادلة و لكن ما يصير إنذب كل مشكلة تحدث عليهم

مسألة منع الجمهور مثلا..هل هى من خلق رئيس مجلس الأمة؟

أعتقد أن هناك أسباب مقنعة لضبط الجمهور و تثقيفه بأخلاقيات حضور الجلسات و متابعتها

قاعة المغفور له عبدالله السالم ليست سوقا أو حديقة هايدبارك...هناك نظم و لوائح تطبق على نواب الأمة و الوزراء فليش نزعل من نظم و لوائح تطبق على الجمهور؟

مجلس الأمة ليس ملكا لفئة من الناس أو أصحاب قضية معينة...هو ملك لكل الكويتيين و بالتالى ما يجوز أن تقوم أى فئة مهما كانت قضيتها عادلة و إتعطل المجلس بالصراخ و التصرفات الغير لائقة


نعم أيام حملة نبيها خمس كانت حماسة الجمهور و تفاعله و تلاحم فئات الشعب بقاعة المجلس ....شئ محبب و نفتخر به و لكن لا نتوقع أن يكون هذا التفاعل بنفس الشكل الراقى و المحترم فى كل مرة و خصوصا بأن هناك الكثيرين من يجهلون الفرق بين حرية التعبير و توجيه الألفاظ النابية أو شغب مدرجات الملاعب....و لهذا نتفهم و نطالب بضوابط تحفظ للمجلس سمعته كمنتدى ديموقراطى و ليس ملعب كرة



و مرة أخرى كل عام و إنتو بخير

Shurouq said...

قرت عيني

active وكل عام والساحة بخير و

بو مـِتـْيـَح said...

موضوع الاختلاف في حساب تصدير النفط ما هو جديد. الجديد في الموضوع هو تقرير ديوان المحاسبة. موضوع الاختلاف قديم و يعرفه كل من له علاقة بالإنتاج و التصدير، صغير و كبير. النظام القديم في قياس كميات النفط في الخزانات كان نظام بدائي، ولا يخلو من الخطأ. أضف على ذلك الخمال الذي أصاب العمالة الكويتية الناتجة من توظيف من لا يستاهل لكنه فرض على الوزارة و الشركة بواسطة النواب. وظلت الطرق البدائية سائدة لدرجة أن قسم الشحن كان يشك بما هو مخزن من معلومات في الكومبيوتر. كان ينظر في مخرجات الكومبيوتر ثم يعيد طباعتها و ذلك ياستخدام الكومبيوتر كمعالج بيانات و لا غير
word processor

كان هذا بالماضي. لكن النظام الجديد هو الأكثر تطويراً. لكن تقرير ديوان المحاسبة جديد. إن اتضح أن الطرق البدائية مازالت مستخدمة فهذا خلل كبير. و إن تبين عكس ذلك فهذا أعظم.

و لا تتوقعون خيراً من النواب من الذين يدينون لوزراء النفط بالشئ الكثير لتوظيفهم و ترقياتهم لم هو من عديمي الكفاءة و الضمير و الحس الوطني.

ياشباب البرتقالي وقفتكم ضد الفساد يجب أن تدفع إلى تقصي الحقائق. فلا تعتمدون على الوزراء أو النواب بإظهار الحقائق. فالنواب مستصلحين من الفساد و حلوجهم متروسة تبن و معظم الوزراء موظفين صغار عند المعازبب و حلوجهم متروسة قطن. و ديوان المحاسبة كثرت سكاكينة، فكل ما نبر بمكان فاحت روائح لا تعجب المنتفعين من الفساد.

A3sab said...
This comment has been removed by a blog administrator.
A3sab said...

ما بغيتو اتردون ألف حمدالله عالسلامه

Prisoner said...

كل عام و انتوا بخير يا جماعة
انتوا مو ملاحظين شي ؟؟
كل يو يبون يستجوبون وزير و كل مشاكل (نفط - قروض - اقساط - كوادر موظفين - زيادة رواتب و مادري شنو و ...و...وو... )
انزين لي متى ؟
الديرة واقفة و المشاريع مكانك راوح و ديرتنا تحولت من لؤلؤة الخليج لي خرزة الخليح !
انا بعرف اذا استمرينا على هالحالة هذه وين راح نوصل ؟؟
ردوا عليي تكفون

شرقاوي said...

Prisoner,

أية مشاريع، يالحبيب؟

حتى وزارة التخطيط في التشكيل الوزاري الحالي تم تهميشها.

One_Kuw said...

للأسف الكويت تنسرق من كل جهه و جهه ..
و كل الساحه السياسيه مقنعين " أي لابسين اقنعه "
على سبيل المثال :

*حدس = اخوان مسلمين " و قد تم كشفهم من خلال تصريح دعيج الشمري "

*احمد الفهد و ضيف الله = مدعين الاصلاح و هم اكبر حراميه مروا بتاريخ الكويت, و وضعوا بصمه خالده في الفساد و البوق العلني .

*عبدالقادر الجاسم = بيوم وليله و بقدرت قادر اصبح "معارض"

* اخيراً حبيبي ضيف الله بورميه + ال 20 عضوا اللذي ايدوا و ادلوا يأصواتهم لاسقاط القروض = جماعه اثبت و بكل جداره كل من الاتي :

1- بأن هناك ناس .. يبيعون بلادهم لآجل غرض انتخابي ..

2- بأن هناك ناس وصلت لمجلس الامه وهم لا يصلحون حتى لرئاسة قسم بالبلديه .

3- من هو بورميه ؟؟
يا شباب سمعتوا لهجته ؟؟؟
سمعتوا طرحه ؟؟؟
للأسف فهذا اللي ما طبيت فيه ,, هو بطل من ابطال الكويت ... الذي حرك الشارع و المظاهرات " لفئه منحطه من المجتمع " بالشارع الكويتي .. و اسموا نفسهم بأسرى القروض ..

كذلك لا ننسى ... الانسانه ... بنت الاصول ... و هي تلعلع بالمجلس .. و تقول كلام حتى الصايع يستحي من هذا الطرح الشوارعي ...

والله ان اغلية الشعب الكويتي ..على ما عملوه حتى كيمبردج ما تثقفهم ...

فهم ناس تحولوا الى اهل مصالح ... و كل ذلك من وراء الواسطه .. اصبحوا شعب اتكالي لا يعي ما يدور من حوله ...

والله لو كنت رئيس دوله .. امير الكويت .. و لو كان يبي الاصلاح بوناصر لعمل ما سأقوله و هو بسيط جداً ... اليكم اول خطوه للأصلاح بعد الانقلاب على الحكم ...

سحب حماسي كل من :
1- تجميد عيال فهد الاحمد و دفع مبلغ مالي شهري يسكر حلوجهم ,,,
2- سحب جنسيه كل من :
أ- ضيف الله شرار " استانس فيها 30 سنه وايد عليه "
ب- ضيف الله بورميه + الاعضاء الذين ايدوا محو العداله بين الشعب و ايدوا زرع الحزازيات بينهم و كسر الاقتصاد الكويتي .. و بعد السحب يرجعون الا اصلهم و فصلهم اي العراق أو التابعيه الذين لا زال بعضهم يحتفض بها ...
ح- وضع قانون يمنع فيه تنصيب اي شخص من الاسره الحاكمه لآي وزاره ...
د- تنصيب شخصيه كويتيه من عيال الكويت شخصيه شايفه خير الرئاسة مجلس الوزرات ..

و بهذه النقاط قد ترون اصلاح سياسي اقتصادي و رياضي ...
فاذا اردتوه فافعوا .. و اذا ما تبونه فاتركوه ...

و سلامتكم ,,,,

AuThoress said...

شفيكم؟ هذي اللعبة أصلا ، إلهاء الشعب بالمشاكل اللي هم اساساَ سببها، والمشاريع تتعطل ، بينما هناك "بلاوي زرقا" تدار في الخفاء، ومن ثم التوحّد بأي مشروع عليه القيمة... هكذا تُدار كويتنا اليوم... لاحظوا انها كويـــتنا نحن

قانون منع التجمعات لابد أن يُحارب، اسمعهم صوتك/ صوتنا

kuwait said...

نفخر بحق بساحة الصفاة وبكل ماتحتويه

الأخوان ماقصروا كفوا ووفوا يكفي

أن أضيف كلمة شكر لكل كلمة صادقة