Wednesday, September 21, 2005

تعليمنا وتعليمهم

أسامة العيسة من القدس: في بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، سيكون على التلاميذ في المدارس الابتدائية الإسرائيلية دراسة أغاني وموسيقى سيدة الغناء العربي أم كلثوم ورياض السنباطي، وعبد الوهاب، ومحمد الموجي، وبليغ حمدي، وفريد الأطرش وغيرهم، بشكل إلزامي، والامتحان فيها.وقالت مصادر تربوية إسرائيلية انه تم إدراج هذه الأغاني والموسيقي العربية ضمن منهاج تعليم الموسيقي في المدارس الابتدائية الإسرائيلية، لكي يتمكن التلاميذ من الإطلاع على هذا النوع من الأغاني والموسيقى إضافة إلى دراستهم للموسيقى الكلاسيكية ولسيمفونيات بيتهوفن وموتسارت المقرة في حصص الموسيقى الإلزامية الإسرائيلية.وأشارت هذه المصادر إلى أن إدراج أغاني وموسيقى عربية ضمن المنهاج، جاء ضمن خطة للارتقاء بالمستوى الدراسي للتلاميذ وفتح أعينهم وأذواقهم على أنواع مختلفة من الموسيقى.واستعدت وزارة المعارف الإسرائيلي لهذا التطور في المنهاج بتأهيل مدرسي الموسيقى وعقد دورات مكثفة لهم، لتكون لهم القدرة على تطبيق المنهاج بعد اقل من شهر ونصف من الان.ونظرت أوساط عربية في إسرائيل إلى هذه الخطة، بمنظور ايجابي، على أساس أنها تقدم وجها أخر للعرب إلى التلاميذ الإسرائيليين.ويذكر بان ألاغاني والموسيقى العربية لها جمهورا داخل إسرائيل، خصوصا لدى أبناء الطوائف الشرقية.
المصدر: إيلاف
الجدير بالذكر أن أحد نوابنا الفطاحل طالب بإلغاء حصة الموسيقى والاستعاضة عنها "بما ينفع" والمزيد من الحصص الدينية.

10 comments:

شرقاوي said...


تـَلَوا باطلاً، وجَلَوا صارماً
وقالوا صدقنا، فقلنا نعم

(أبو العلاء المعري)

Unknown said...

uff wallah thib7ona hal FA6A7iL !!
i think its cool that they're going to be studying and appreciating music as it is.. and not letting conflict or religion or whatever get in the way..

Q said...

kalaaam 7ilo ya Rasheed. Galby 3awarny o ana agra this article!

3indina all these treasures that came from our culture and we have our genuises wanting to ban music altogether and not let anyone appreciate that treasure, while a country like Israel, illy ohma many Arab countries' "enemy" r using our treasures to educate their children and broaden their horizons!

...

متفرغ said...

مب هينين احنا بعد خل يدرسونا عن عائشة المرطة و عودة المهنا و عن محمد بن فارس مالت علينا

AyyA said...

This is what the world is trying to get into; keep your identity and accept others, get to know them more so that you can all live peacefully and both benefit, the old cliché of war and conquer has ended, the price is becoming much higher, even for the conqueror himself, look at Sadam Husain when he tried to apply a decade old strategy at this time an civilization, if he had applied it a decade back he might have succeeded, but not in this age and era.
Elmoshkila ena rabi3na do not have this maturity, they strive for an identity; an Islamic identity through deferent sects that will never have a unified identity, they are using force instead of reason, ignorance instead of knowledge, brain washing instead of contemplation. All of which are doomed to failure, because all that could not possibly have a chance of success in our time, and banning anything that relates to music is one way to strengthen this identity even if that music was within their own culture. You can’t deny how mush music can broaden one’s horizons, and that’s exactly what they don’t want.

شرقاوي said...

متفرغ
إستمعت لمحاضرة قبل سنتين عن فنون الخليج في جامعة ستانفورد. وعرض المحاضر السامري والخماري والصوت كأمثلة. ومنها صوت زويد يؤدي قصيدة "مرضي من مريضة الأجفان."

Ayya
من الواضح بأننا جربنا منطق القوة مع إسرائيل. أكثر من مرة. وكل مرة يطقوننا على روسنا.

لقد بينا جهلنا بمجتمعهم. وهذا نابع من جهلنا بصورة عامة بكيفية التعامل مع من يخالفنا الرأي والعمل.

وعلى فكرة اللغة العربية تدرس في مدارسهم الإبتدائية. وتاريخ الأدب العربي يدرس في جامعاتهم. وتمنح تلك الجامعات الدرجات العلمية لخريجها المتخصصين في تراثنا

وعلى قولة المتنبي:


أغاية الدين ان تحفوا شواربكم
يا أمة ضحكت من جهلها الأمم

Q8Maverick said...

Well, I think just by them teaching our music is not the decider of the advance of their education system!!
Why did we pick this news about music and started gloryfying them?!? Can't we see the researching and scientific advancement they are doing?

And yes Shargwai.. we are a laughable people because we get impressed by just music being taught!!

I'm just wondering how music will provide us with Ibn Alhaitham, Ibn Seena, Alrazi?

I'm not against music, but let's just put things in prespective, please.

حسن الخزاعي said...

عجباً ممن يعتقد بأن هذه الآراء المتخلفة من الدين،،، نواب آخر زمن واحد في الكويت يلغي حصة المسيقى وآخر في البحرين يدعو إلى طمس الآثار والبناء فوقها بحجة أن الدلمونيين كفرة

أي بله هذا وأي سذاجة تلك؟!! لست أدري

Zaydoun said...

كالعادة... تتغلب عقلية المؤامرة والتكفير على العقلانية والمنطق

عبدالله... إجماع العلماء الذي تتكلم عنه هو إجماع آخر زمن الذي يتماشى مع موجة التخلف التي عصفت بالأمة العربية والإسلامية، فبدلاً من مضيعة الوقت على تحريم الموسيقى كان الأولى التصدي لقضايا أهم بكثير مثل الفساد والجهل وحرمان الشعوب من ابسط حقوقها الإنسانية.. شعوب حرمت من الحياة الكريمة لا تجد متنفساً غير أغاني عمالقة الفن العربي الأصيل، ليأتي مشايخ الظلمات ويكفروهم لمجرد استمتاعهم بصوت جميل وكلمات عذبة

ليتعلم أطفال اسرائيل تاريخ الموسيقى العربية، على الأقل ستجد أغانينا لديهم التقدير الذي تستحقه ... يا لسخرية القدر، عندما يصبح العدو موثقاً أفضا منا لتراثنا العريق

AyyA said...

Abdullah
What igma3 are you talking about, Iran is a Moslem country and their 3olama did not forbid music, especially the ones that is within the culture, or do you consider shee3a not Moslem?