Sunday, May 20, 2007

"الآن الآن .. وليس غداً"

**** تحديث 2pm****

تأكيداً لما ذكرناه مسبقاً ، ذكرت مصادر أن سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد سيلتقي بالكتل النيابية اليوم لمحاولة التخفيف من الضغط باتجاه إقالة وزير النفط الشيخ علي الجراح على خلفية دفاعه وتمجيده للمتهم بسرقة الناقلات علي الخليفة العذبي ، وسوف تكون اللقاءات كالتالي:

الساعة 8:15 - التكتل الشعبي

الساعة 8:45 - كتلة العمل الوطني

الساعة 9:15 - الحركة الدستورية

الساعة 9:45 - الكتلة الإسلامية

الساعة 10:15 - المستقلون



**** تحديث ****

لمتابعة آخر الأخبار ندعوكم لزيارة مدونة أم صده

**************************

.

يبدو أننا على وعد مع حكومة ضعيفة تعتقد أنها أذكى من الجميع، حكومة يديرها جمال العمر واسماعيل الشطي ومحمد ضيف الله شرار. فقد علمت ساحة الصفاة من مصادر مطلعة أن رئيس الحكومة بصدد دعوة الكتل النيابية خلال اليومين القادمين لحثهم على الكف عن مهاجمة وزير النفط علي الجراح (تلميذ المتهم الخامس بقضية الناقلات علي الخليفة الصباح) وسيعدهم بأنه سيتخلص منه خلال الصيف.

قلتها من قبل .. شقبضنا؟

مشكلة ناصر المحمد الأحمد -رئيس الوزراء- أنه يعتقد أن ذاكرتنا ضعيفة، فهو من دعا النواب نفس الدعوة خلال الصيف الماضي عندما ناقش المجلس إيقاف رئيس جهاز خدمة المواطن الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح (الذي لا ندري حتى الآن ماهو عمله غير أنه يفتح باب السيارة لناصر المحمد) فقد وعد رئيس الوزراء النواب أنذاك بألا يصوتوا ضد المبارك الذي لازالت تدور حوله الشبهات في دوره بالتدخل في الإنتخابات الماضية وتزوير إرادة الشعب الكويتي بالإضافة إلى دوره الحالي في «تضبيط» النواب للحكومة التعيسة. دعوة رئيس الوزراء للنواب أنذاك أتت بوعد لهم أنه سيعفي المبارك من منصبه خلال الصيف -أيضاً- لكن لا تزيحوه. وقد اتفق بعض النواب مع ذلك .. إلا أن رئيس الوزراء «سحب عليهم» ونسي النواب.. لكننا يا ناصر المحمد لا ننسى، فإن فاتتنا إزاحة محمد العبدالله -أحد أضلاع ثلاثي الفساد- فلن تفوتنا أبداً فرصة أن نطالب -وبقوة- باستقالة تلميذ من سرق أموالنا أثناء الغزو وزير النفط علي الجراح. وقد علمنا أنه قد وضع استقالته فعلاً تحت تصرف رئيس الحكومة ناصر المحمد ولم يبقى عليه سوى قبولها .. فلا خيار آخر نقبله. نحن نقدر جداً دعوة سمو الأمير للتهدئة والإنجاز خلال الفترة الحالية، لكن ذلك لا يعني أن نقبل بأن تأتي لنا الإهانة من وزير النفط ونسكت، نحن نريد التهدئة ونريد الإنجاز لكن ذلك لا يعني أن يعتقد كائن من كان أنه قد حصل على تفويض للعب وإهانة الكويتيين.. خاصة إن كان علي الجراح صاحب الدور المشبوه في سرقات علي الخليفة.

الرسالة البرتقالية

لقد أرسل الشعب الكويتي رسالة واضحة وصريحة .. وبرتقالية خلال الإنتخابات الماضية بأنه يرفض أقطاب الفساد متمثلة أولاً بالثلاثي أحمد الفهد ومحمد عبدالله المبارك ومحمد ضيف الله شرار، وبتوابعهم ممن يسمى بالنواب «المستقلين» وجريدة الوطن (المملوكة من صاحبها سارق أموال الشعب وحبيب الحكومة علي الخليفة الصباح) ومن لف لفهم. إلا أن الحكومة للأسف وحتى الآن يبدو أنها لم تستوعب رسالة الشعب .. أم أنها سمعتها و «تستعبط» وهو الأرجح. رئيس الحكومة ناصر المحمد -أو ربما حكومة جمال العمر حسب ما ذكره زيدون- يعتقد أنه ممكن أن يكون «صديق الجميع» وهو لقب جميل لكنه لا يصلح في السياسة، فسمو الرئيس يعتقد أنه يمكن أن يرضي المفسدين والمصلحين في نفس الوقت .. وهذا مستحيل. نحن نفهم أن ناصر المحمد لا يملك أي تجربة سياسية وأنه يتعلم as you go بتجاربه، لكننا لا نسمح بأن يتعلم على رؤوسنا! ولن نسمح كذلك بأنه يترك إدارة الحكومة لمن له أكثر خبرة كمحمد شرار و اسماعيل الشطي وجمال العمر.. والإخونجية الذين كانوا أول من ضربوا الحكومة أثناء استجواب العبدالله ودخل لهم وزير في الحكومة التي راحت لعيون المستجوبين! وقد علمت ساحة الصفاة أن رئيس الحكومة فوض محمد شرار أن يكلم فهد الخنة -نظراً لعلاقة النسب التي تجمعهم.. خوش نسب بين خوش أقطاب «إصلاحية»- بتهدئة الضغط على الحكومة فيما يتعلق باستجواب المعتوق كما لعب اسماعيل الشطي -مستشار رئيس الحكومة- نفس الدور مع الإخوان. وبالمقابل يهاتف جمال العمر رئيس الحكومة ويطلب منه عدم حضور فيلم وثائقي تم خلاله توثيق مظاهر الاعتراض التي سادت الدائرة العاشرة وما يقوم به جمال العمر بها من شراء أصوات، وبكل بساطة ينصاع رئيس الحكومة لهذا الأمر ولا حتى يكلف شخص يحضر مكانه .. ولا حتى أي موظف! ويأتي لنا الآن ليطلب من النواب عدم الضغط على الجراح لأنه «راح يمشيه» بالصيف!

يجب أن تعلم سمو الرئيس أنه إن مشي الجراح الآن أم في الصيف فلابد أنه سيرحل لأنك على قناعة أنه أخطأ .. فإن كان كذلك وجعلته في وزارتك فأنت تساهم في إهانة الكويتيين، ومو بعيدة مستشارك أيضاً علي الخليفة الصباح!

شبعنا كلام .. بوصلتك ضايعة

على ناصر المحمد أن يحدد اتجاه للسير فيه، لا يجوز أن يلبي مطالب الكل لأنه بذلك سيبقى -ويبقي الكويت- في مكان واحد دون حراك. فعليه أن يحدد الآن إن كان يريد الإصلاح أم جمال العمر والثلاثي وجريدة الوطن، التي بالمناسبة لا تكن تلك المحبة له، بل تخوض حرباً ضد أبناء الأسرة الوزراء (جابر المبارك كل يوم تقريباً، ومحمد الصباح بكشف تضارب بينه وبين وزراء آخرون حول «خلية الأزمة» وإظهاره بمظهر من لا يدري ما يدور، وأحمد العبدالله قبل ذلك.. ولا ننسى ناصر صباح الأحمد.. بل وصلت في عدد الأمس لضرب ناصر المحمد نفسه من خلال ما يسمى بكاريكاتير سمج في الصفحة الأخيرة .. والآن وصلت لأمور أكبر حسب ما ذكر موقع الأمة!) بالمقابل فعلي الجراح -لأنه مستشار صاحب الجريدة- فلم يمسه شيء. هل يعقل أن رئيس الوزراء لا يرى هذه الخيوط؟ الأهم، هل يعقل أن يعتقد ناصر المحمد أنه يستطيع أن يرضي الكل (علي الجراح والوطن وجمال العمر والإخوان والسلف والإصلاحيين والشعبي والوطني ومحمد عبدالله المبارك و و...)؟

الناس تريدك أن تأخذ مسلك إما إصلاحي أو مفسد.. وصدقني سأكون سعيد جداً لو أخذت أياً منهم، على الأقل نعلم أين إتجاهنا ونتحرك إما للخلف أو للوراء!

شبعنا كلام وشعارات .. ناصر المحمد الأحمد الصباح «مع منو» فلا يوجد مكان بالوسط؟

إستقالته أمامك .. وافق عليها وقف مع الشعب الكويتي. أو ارفضها... وشوف!

*****************

اليوم (الأحد) هو يوم مثول المتهم الخامس في قضايا سرقة الشعب علي الخليفة الصباح أمام محكمة الوزراء للتحقيق.. فهل يذهب؟ أم يثبت للجميع أنه طفل الحكومة المدلل ولا يهمه الاستدعاء؟

ننتظر بشغف ما سيحدث اليوم!

*****************

ينظم التحالف الوطني الديموقراطي ندوة بعنوان "جلسة الناقلات ... كشف المواقف" وذلك في مقر التحالف بالروضة مقابل الدائري الثالث يوم الأثنين الساعة الثامنة مساءً، بمشاركة النائب محمد الصقر، محمد العبدالجادر، عبدالرحمن العنجري.

وترى المكينة للحينها قاعد تسخن.. "ما اشتغلت".

34 comments:

Abdul said...

a very good post, keep the good work

Mohammad Al-Yousifi said...

أعتقد ان مشكلة شيوخنا الحقيقية و خصوصا من هم في السلطة انهم معجبون جدا -بشكل - الديموقراطية و نطقها بالكلام لكنهم آخر من يؤمن فيها داخل القلب

كأنهم - و هم كذلك - مغصوبين عليها مثل ما تغصب الياهل لتجرع دواء الكحة المر

ودهم و ما ودهم

الاسبوع اللي طاف رحت ندوة الخريجين و شفت شبابنا ماشاءالله بايعينها و كل واحد يوقف يتكلم بجرأة يحسد عليها و أول شي فكرت فيه , اذا هالشباب ما يخافون, ليش رئيس الوزراء يخاف؟

و من منو يخاف؟

ليش هالسياسة الانبطاحية؟ خطوة جدام و ثلاث خطوات للخلف

للأسف و مع احترامي للجميع ما عندنا رجال دولة , حتى رجال بدون دولة هم ماميش

بشوت مبخرة على الفاضي

mtfa2el said...

أهم شي تتسجل الندوة
عشان اللي ما يقدر يحضر يشوفها مثل ما شفنا ندوة إلا الدستور
و آخرتها جمال العمر !!
هزلت و الله

mtfa2el said...

و تصحيح بسيط بس
محمد عبد الله المبارك كان- او ما زال ما ادري عنه- رئيس جهاز خدمة المواطن
و ما اظن انه كان رئيس جهاز الأمن الوطني
و اهو بالنهاية واحد من مآسي أحمد الفهد

بروفسور حمادو said...
This comment has been removed by the author.
ButterFlier said...

ليش رئيس الوزراء يخاف?

Unknown said...

جميع ما يقال ويتردد بالصحف عن طريق لسان ناصر الامحمد نفسه او حتى عن طريق وزراء اخرين ان هذه هي حكومه الاصلاح لكن الواقع يكسر هذا الكلام المعسول كله فمعظم الوزراء هم في الاساس مساهمون مباشره او غير مباشره بالفساد ان كان عن طريق الوزير العوضي او او الهاجري او الوزير شريده او حتى على الجراح الصباح الذي يمثل ابناء الاسره الماشركين بالحكم فان كان هذا وزير في اهم وزاره كويتيه وهي النفط يقول بان بواق استاذي فلا نعلم ماذا يمكن ان يفعل هذا التلميذ فالتاريخ يظرب لنا امثله عديده عن تفوق التلميذ على استاذه- واما عن الاجتماع البخصوص ازاحه الجراح في الصيف فلا اتوقع موافقه النواب خاصه ان الشعب قد مل من موضوع الناقلات القديم وبرايي انهم سيقيلون الجراح للتغطيه عن باقي اخبار الناقلات ولو اني اتمنى ان يتم استدعاء على الجراح ايظا في لجنه التحقيق لمساهماته الواظحه في البوقه

كويتي said...

الحين تقول حق الناس هالكلام .. يقولون لك .. لاااا حرااااام .. ناصر المحمد مسكيييين طييييب .. كله يصلي بالمسيد .. لااااااااااااااااااااااااا

خطأ مطبعي:
يقاف رئيس جهاز الأمن الوطني الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح
واهو رئيس جهاز خدمة المواطن

بس هم عادي الز.. اخو الب.. و يعطيكم العافيه

nEo said...

مشكلة ناصر المحمد احسها انه فاهم نفسه انه ضعيف

مع انه اقوى واحد فيهم

أبو نيكولا said...

صحيح و مقال بالصميم, الأصلاح لا يأتي إلى بعد التخلص من عناصر الفساد و التأزيم و أصحاب المراهقة السياسية أمثال على الجراح, يجب أن لا يقوم ناصر المحمد فقط بفتح ملفات قضاي الفساد و يقوم بالتصريح بأنه ضد الفساد , يجب الضرب بيد من حديد , يجب أن يحدد أولوياته و يقوم ببناء تحالفاته مع من يوفر له غطاء و دعم ليعمل , فلا يجوز أن يحاول أرضاء الكل مفسدين و أصلاحين و شعب و حرامية , لا ينفع اللون الرمادي ....يا أبيض يا أسود , تقفااااا أختار لاعت جبدنا عشان على قولت رشيد قاعد أنسخن و نبي نعرف أنروح هجوم أو نعمل حيطة , الصيف قادم و محنا مسافرين ودنا نشتغل , شغلونااا يا جماعة

Unknown said...

كرسي رئيس مجلس الوزراء لازم يتنجد من جديد فبعد التأكد جاء اليقين

الرجل غير قادر على العمل لانه اكبر منه
مو لان هناك قوى لا تريده في السلطة
وهل مثلا كان يتوقع ان يكون طريقه مفروشا بالورود

Kwaitiyya said...

ناصر المحمد منو اللي يحركه؟

nEo said...

علي الخليفة وصل لجنة التحقيق اليوم الصبح

Alia said...

neo

حدك خطير

Bashar said...

رشيد ..

الوضع لا يطاق فعلا بل أصبح ممل .. وآلة فساد تعمل بضراوة (حلوة بضراوة) .. وما أراه لا يبشر بالخير ..

والمثل يقول .. أخذ حقكك بذراعك (لا تسؤلني عن مصدر المثل).

تحياتي

Zaydoun said...
This comment has been removed by the author.
Zaydoun said...

حكومتنا على قولة اخواننا المصريين زي اللي رقصت على السلالم

bo bader said...

عندي نظرية ، وأبي رأيكم لأني خايف أن تكون من اللي يسمونهم نظريات المؤامرة:

شللي يمنع ناصر المحمد من التصرف حسب ما يبي؟
مو أهو رئيس مجلس الوزراء وبنص الدستور أن مجلس الوزراء يهيمن على الحكم؟
المادة ١٢٣ من الدستور:
(يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة، ويرسم السياسة العامة للحكومة، ويتابع تنفيذها، ويشرف على سير العمل في الادارات الحكومية.)

لنحاول الإجابة على السؤال بعدة احتملات ونمشي بالتسلسل المنطقي مثل الافتراضات الحسابية ونستخدم طريقة الاستبعاد حتى نصل لأقرب الاحتمالات :

المسألة باختصار لانجاز أي عمل تحتاج لشيئين :
الإرادة - وهي العزيمة للقيام بالعمل
القدرة - وهي القوة الذاتية للقيام بالعمل

هل للشيخ ناصر المحمد الإرادة للقيام بتحمل أعباء اصلاح الوطن؟

المفترض أن يكون الجواب : نعم

إذاً لا ينقصه إلا القدرة على تنفيذ إرادته

هل القدرة موجودة لديه؟

بحكم منصبه مفروض أن الجواب يكون نعم

إذا ما هي العقبات التي تمنعه؟

قد تكون داخلية (الحكم/الاسرة) أو خارجية مثل مجلس الأمة أو الرأي العام الشعبي

الخارجية الآن محيدة مؤقتاً باتفاق الكتل على التهدئة

لم يبق إلا العوامل الداخلية وهني طقني عمي مثل ما يقولون

الحناحين الواضحين داخل الأسرة الآن يتمثلون ب :
١- محور جابر المبارك + محمد صباح السالم مع بعض الشيوخ الآخرين

٢- أحمد الفهد + علي الخليفة + علي الجراح (لاعب جديد بس فلتة ) وأيضاً مع بعض الشيوخ الآخرين

رئيس الوزراء يحظى بمساندة من المجموعة الأولى وبعداء من المجموعة الثانية

النتيجة النهائية :

أي الفريقين ينتصر ؟

برأيي المتواضع ويا ليت نقرأ مشاركاتكم لتعميم الفائدة

رأيي أن الفريقين خاسرين !!

ليش ؟؟

لأن الصراع ينهك المتصارعين ويخلي الجو لطرف ثالث لم يدخل في الصراع ولذلك احتفظ بكل قوته

وأنا في بالي اسم الطرف الثالث لكن أرجو من القراء الكرام المشاركة
------
طولت عليكم بس شسوي !!!
كله من نظرية المؤامرة .....

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

بو بدر

في رأيي المتواضع ناصر المحمد تنقصه أمور كثيرة..والمنصب أكبر منه بمراحل..الرجل كان تخصص استنفاع من الديوان الاميري ويعرف فرنسي وبس..السياسة والحكم يحتاج أكثر

والله أعلم

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

بو بدر

بما أنك تعرف الطرف الثالث

تتوقع الطرف الثالث يصير رئيس وزراء ويفكنا من ناصر المحمد؟

Anonymous said...

قبل كم شهر كنتم تدافعون عن الماده ٣٦ من الدستور بخصوص حريه التعبير و كنتم تدافعون عن الدستور فماهذا التناقض ؟؟؟ الشيخ علي الجراح الصباح عبر عن رايه و له كل الحق في ذالك و إن لم يعجبكم كلامه لكم كل الحق أن تختلفو معه و لاكن ليس لكم الحق آن تطلبو منه الإستقاله... صايرين جنكم المتاسلمين عندما لا يعجبهم راى أحد الكتاب طالبو بحبسه آو رفع قضيه الحسبه عليه...... إحترمو آراء غيركم و لا تكونو متناقضين كون الشيخ علي الجراح يمدح المتهم (وليس المدان) علي الخليفه هذا لا يجعله "حرامي" الشيخ علي الجراح يحظي بتقدير و إحترام آبناء موؤسسه البترول و أنا واحد منهم لخلع الديناصورات في البترول و تجديد الحرس القديم بدماء جديده تجدد شركه النفط

و بخصوص المتهم علي الخليفه فالمتهم بريء حتي تثبت إدانته و بالنهايه دستور الكويت ليس حكرا عليكم تتباكون عليه عندما يسلبو حقوقكم و بنفس الوقت تدوسو علي حقوق الاخرين !!!!!!!!

Anonymous said...
This comment has been removed by the author.
Mohammad Al-Yousifi said...

الأخ العزيز
the truth shall set u free

في مبدأ معروف اسمه تضارب المصالح
أو
conflict of intrest

الشيخ علي الجراح اليوم وزير النفط و هو الممثل الرئيسي للحكومة في قضيتها ضد المتهمين الخمسة في قضية الناقلات

الشيخ علي الخليفة هو المتهم رقم خمسة في نفس القضية

الوزير - الشاكي - يقول عن علي الخليفة - المشتكي عليه - استاذي و أستشيره

حتى الأعمى يشوف تضارب المصالح الواضح في هذه الحيثية , شلون تشتكي و تتهم شخص و انت تقول عنه ولد عمي و استاذي و استشيره

السالفة مو سالفة خصومة سياسية و لكنها تضارب مصالح و محد يقبل فيه

حتى لو يسلمونه وزارة ثانية - غير المالية و النفط - أفضل من انه يظل وزير نفط

ماني شايف اي تعسف في كلامنا؟

Unknown said...

خنشوف شنو نتايج هالاجتماعات - وبعدين الي محيرني انه لمن سمو الامير صرح الكل استبشر خير بس الخير مو مبين الظاهر المشكله من فوق اصلا

9oot said...

"the_truth_shal_set_u_free"

كلامك يكون صحيحا لو انه لم يحمل منصبا وزاريا, ولكن كونه يحمل هذا المنصب فهو جزء من الحكومة و اي حديث يدلى به ينظر اليه بحكم منصبه و ليس شخصه.

عندما يستقيل (بإذن الله)و تُقبل إستقالته (بعون الله)فليتكلم بكل ما تجيش به نفسه

As YoU LiKE said...

اخذتوا التيشرت من ناصر المحمد ولا بـعد ؟

شفتـوا شلون ماننسـى !

Shurouq said...

9oot
Loved your last line!
اللهم قوي إيمانك
:P

حلم جميل بوطن أفضل said...

سؤال فني

لم تم فصل الحركة الدستورية عن الكتلة الأسلامية في سلسة المقابلات؟

هل لأن الرأي غير موحد؟ أم نوعية الترضيات و دهان السر مختلفة؟؟

Anonymous said...

مازلت أشوف
بصيص من الأمل و التفاؤل

White Wings said...

نيو
القوة ثقة بالنفس وبالقدرة على التخلي عن الطيبة أحياناً، أشعر أن ناصر المحمد لا يملك ولا يستطيع
سنكون في التحالف ليلة الاثنين، الله يعديها على خير
:)

حمد said...

لماذا لا تكون النقاشات تحت قبة البرلمان لم التخشش والتدعس هل هذا هو النظام الديمقراطي المعتمد ؟ والا موضة يديدة طلعت علينا هالايام التباحث خلف الابواب المغلقة وهات وخد وخد وهات !!.

وبعدين اسمحوا لي ماعنده سالفة اللي قال عن ناصر المحمد بالماضي بانه اصلاحي حتى بالتشكيل الاخير سعادته عرض وزارة على طلال العيار .

bo bader said...

ولادة

بخصوص الطرف الثالث :
أنا في بالي شخص معين لكن قد أكون مخطئ وأحب أسمع من غيري بعض الآراء عن أشخاص غير اللي في بالي

اللي في بالي لا أعتقد أنه سيتقلد أي منصب عالي في الوقت الحالي لأن المناصب تستجلب العداوات وهو الآن في غنى عن أي مشكلة

اللي في بالي ما زال يتفرج على الصراع وما يتدخل رغم محاولات جريدة الوطن جره للحرب القذرة لكن ما زال بعيد عنها لإبقاء ثوبه نظيف لأطول فترة ممكنة

Unknown said...

ودي اشارك مع الناس الجاهلة أمور البلد والله نصكم لا كلكم ما تدرون وين الله قاطكم - تدرون منو مشكلة الكويت ( أحمد الفهد و علي الخلبفة و الجراح والسعدون (( المشكلة الكبيرة وسوسه الخراب)) الصقر ووووو - ابي بس السعدون سنو عطى حق الكويت من يا من الزبير ولا احمد الفهد شنو ورث من أبوو - هذا سيييفو وهذي خلاجينة ----للأسف الكويت وكل مالها تحت وتحت و السبه رموز الفساد الكبيرة و الي توقف معاهم أمثالكم فكرو عدل ترى الكويت تحتاجنا يا شباب المستقبل --- الله يرحم رياييل قبل

Anonymous said...

آخي كله مطقوق علي الجراح و زير بالحكومه ،،،،،،، الحكومه تعتبر السلطه التنفذيه.... وليست السلطه القضائيه.. من وجهت نظري الشيخ علي الجراح عبر عن رائيه عندما قال علي الخليفه إبن عم و أستاذي.... محمد الصقر عضو مجلس الامه يسمي علي الخليفه حرامي القضاء لم يقل كلمته بعد و محمد الصقر يدين علي الخليفه و يسميه حرامي

قلي من المفروض أن يستقيل علي الجراح آم محمد الصقر ؟؟

علي الجراح قال رائيه و محمد الصقر تدخل بالسلطه القضائيه.... أنا هنا لا أدافع عن علي الخليفه و أترك الامر للقضاء الكويتي و لكنني هنا لدفاع عن حريه الراى و التعبير