Sunday, June 18, 2006

ما سيقوله السنعوسي

ملاحظة: نعدكم بأن يكون هذا آخر موضوع عن محمد السنعوسي وزير الإعلام وقضية الفضائيات الخاصة.
-
لمن لا يعلم، فإن اليوم سيخرج السنعوسي على الشعب الكويتي من خلال برنامج "صالح للنشر" لإجراء مقابلة معه يوضح من خلالها موقفه.
ساحة الصفاة، حصلت من مصادرها على الأسئلة التي سيسألها المذيع صالح المطيري للوزير، بالإضافة إلى إجابات محمد السنعوسي عليها. ووجود هذه الأسئلة مع إجاباتها مسبقاً يدل على إيمان محمد السنعوسي بالإعلام الحر الذي يجب أن يعطي الأسئلة للوزير قبل المقابلة ليعرضها الوزير على معازيبه ويكتبون له الإجابات.
-
نوفر لكم عناء الجلوس في البيت للإستماع لكلام "ماخوذ خيره" وإليكم نص المقابلة كما ستظهر الليلة على الشاشة!
-
ملاحظة: تعليقاتي باللون الأحمر، ولن تسمعوها الليلة على الشاشة!
-
صالح المطيري (المذيع): ما حقيقة موقف وزارة الإعلام من الفضائيات الكويتية الخاصة ولماذا طلبتم وقفها أليس في ذلك كبتاً للحريات؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): أولاً سؤالك يقول إننا طلبنا وهذا غير صحيح ولا نملك قراراً يوقف قنوات تبث عبر أقمار صناعية من خارج الكويت لا تقع تحت مساءلة القانون الكويتي.. كما أننا لا نقبل أن نتدخل في قضايا ليست من اختصاصنا، لكن لا بد أن يعرف الجميع أن قانون المطبوعات الجديد الذي وافق عليه مجلس الأمة بالإجماع هو الذي يسير الأمور وينظمها في الكويت وهناك 120 شركة إنتاج فني في البلاد ومطابع وصحف ووكالات أنباء عالمية كلها حسب قانون المطبوعات وبنوده 18 و 19 نعمل بشكل قانوني ولديها الترخيص الذي يسمح لها بممارسة عملها، ووزارة الإعلام لابد أن تعرف ما يحصل وتطبق القانون وإلا فإن الكويت ستكون عرضة للإساءة ومن واجبنا ومن مهامنا أن نعرف كل الجهات الإعلامية التي تعمل داخل الكويت ونتأكد من استكمالها الإجراءات القانونية بل أننا في هذه الحالة نبارك عملها ونوفر لها الاحتياجات اللازمة لممارسة مهامها.
-
عزيزي بوطارق (محمد السنعوسي) قانون المطبوعات غير نافذ إلا بعد 6 أشهر من إقراره.. ولائحته لم تقر بعد من حضرتكم.. إلى أن يحين ذلك الحين، لا تجيب طاري قانون المطبوعات.
-
صالح المطيري (المذيع): وماذا عن القنوات الخمس "فلاش وقبة البرلمان والأنوار ونبيها تحالف والمشكاة" الذي قيل أن الإعلام أوقفت "نبيها تحالف عن طريق عربسات وطلبت وقف الأخريات عن طريق نايل سات..؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): لقد قابلت المسؤولين عن تلك القنوات باستثناء المسؤولين عن قناة نبيها تحالف وكل المشرفين عن القنوات الأربع التقيتهم وقدموا كتب شكر وتقدير عقب إبدائنا الاستعداد لتسهيل مهامهم وتأكيدنا لهم أن انتشار الإعلام يعكس حالة صحية للبلاد شريطة ألا تخالف قانون المطبوعات لكن كل تلك القنوات لا تملك ترخيصاًَ للعمل باستثناء "الأنوار"..
-
أما قناة "نبيها تحالف" فلم أتمكن من لقاء المسؤولين عليها ووقفها تم عن طريق عربسات وهي مؤسسة حكومية مكتبها بالرياض وحصل بيننا وبين المسؤولين عن عربسات إتصال عقب إرسالهم إلينا كتاباً وتأكيدهم بأن القناة فلسطينية تتبع لشركة أردنية إسمها "رمتان" فقلت لهم أن ما نعرفه أنها قناة كويتية فأكدوا لنا أنها غير مسجلة لديهم باسم كويتيين وأنها غير مسجلة من ضمن باقات البث ومخالفة لشروط عربسات حيث أنها لديها بث في الأردن وأنه من غير المعقول أن يتم تأجير قناة بالباطن، مشيراً إلى أنه لا دخل لوزارة الإعلام بوقف القناة بل أن الوزارة تضع كل القرارات التي تشجع القنوات وتسهل عملها.
-
رشيد الخطار (تعليق لا يجرؤ صالح المطيري أن يقوله لوزيره): هنا لا بد من وقفة.. أتمنى من خلالها أن يخرج صالح المطيري عن النص ويسأل وزيره.. كيف "حصل" الإتصال بينكم وبين المسؤولين عن عربسات.. فجأة.. والا صدفة.. كأن رفعت السماعة و"شيرت" رقم يالسنعوسي وطلع لك مدير عربسات؟
ثم أن عربسات ليست مؤسسة حكومية.. بل مؤسسة مساهمة من قبل الحكومات العربية.. وإذا ما تدري.. إليك جدول نسب المساهمة.. وعربسات لن تتطوع من نفسها لتقول لكم أن القناة ليست كويتية إن لم تكونوا قد طلبتم منهم إغلاقها..
وياريت يا بوطارق تقولنا ماذا يقصد وكيل وزارتك في مخاطبته للداخلية عندما يقول عن قناة "نبيها تحالف" بأنه قد "تم إجراء اللازم"..
وقولك أنك "لم تتمكن من لقاء" المسؤولين في قناة نبيها تحالف.. هل يعني أنك وجهت لهم الدعوة ولم يحضروا؟؟
إذا لم تتمكن من اللقاء بعم.. لماذا يتحملون هم المسؤولية في عدم حياديتك؟
-
ومرة إخرى على عربسات..
وهل يجوز لعربسات إغلاق قناة فلسطينية (مع أنك قلت أنها مملوكة لشركة أردنية.. فشلون صارت فلسطينية مادري) إن كانت تغطي إنتخابات الكويت..
معالي الوزير بوطارق.. ليش ما عربسات تسكر قناة دريم المصرية لأنها تغطي الإنتخابات الكويتية؟!
-
-
صالح المطيري (المذيع): ما قصة طلب الإعلام من الداخلية تعقب مقار تلك القنوات وحث أجهزة الأمن على التعامل معها؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): في الحقيقة إن الرسالتين الأولى لنايل سات بناء على طلبها والثانية للداخلية تم صياغتها دون أن تتضمن كلمات مثل وقف أو متابعة أو ملاحقة ووضعت بصيغة جعلت البعض يفهمها بشكل خاطيء ثم أن وزارة الداخلية تلقت منا رسالة توضح خطورة التسجيل والإنتاج والبث بشكل غير قانوني على أمن البلاد واتخاذ اللازم حماية للقانون والأمن الكويتي.
-
رشيد الخطار: أحلى شي إن الإجابة (رغم أنها معدة سلفاً) تبدأ بـ "في الحقيقة".. "إتخاذ اللازم لحماية القانون والأمن الكويتي" ماذا تعني؟ ماذا يعني إتخاذ اللازم؟
ألا يعني "وقف" أو "متابعة" أو "ملاحقة"؟
أم أن وزارة الإعلام قررت أن ترسل رسالة توعوية لوزارة الداخلية لتبين لها مضار التسجيل والإنتاج والبث بشكل غير قانوني على قولتك؟
-
صالح المطيري (المذيع): بقال بأن السنعوسي هرب من الإعلام الحكومي إلى الفضائيات الخاصة ليتنفس الحرية لكن موقفه تبدل بعد أن أصبح وزيراً للإعلام؟
-
عطني تلميع!
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): هذا غير صحيح وحرصت على دعم الإعلام وتوظيف كل إمكاناتي للنهوض بالإعلام الكويتي وخلال الأسبوعين الأخيرين أنجزنا اللائحة الداخلية لقانون المطبوعات الجديد وتم التدقيق فيها بشكل جيد بحيث تخلو من أي تقييد للحريات، كما أنجزت اللوائح الخاصة بنظام ترخيص الإعلام المرئي والمسموع وهناك قنوانين وقرارات أخرى من شأنها منح المزيد من الحريات والتسهيلات الإعلامية..
-
رشيد الخطار: يقال أيضاً أن محمد السنعوسي استفاد كثيراً من الحكومة لاسيما في مشروعي التل السياحي (شوبيز) بالسالمية ومشروع سليل الجهراء، ما رأيك في ذلك؟
[صمت]
-
صالح المطيري (المذيع): هل من إجراءات جديدة لدى وزارة الإعلام فيما يتعلق بعمل الفضائيات؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): ما أريد أن اؤكده أن مهمتي الحفاظ على القانون والأمن الوطني الكويتي من خلال تطبيق القانون، واؤكد أنني سأجعل كل من يريد أن يزاول مهنة الإنتاج أو البث أو فتح المكاتب الإعلامية والفنية ولديه الشروط اللازمة يمارس مهمته بكل سهولة ويسر، لكننا لن نسمح بأن تكون هناك أي ممارسات غير قانونية تحدث فوضى أو بلبلة في البلاد وسنطبق القانون لأننا في دولة قانون.
-
عدل.. دولة قانون.. واسأل زميلك وزير الداخلية عن شراء الأصوات.. وراح يبينلك إنها دولة مو بس قانون.. إلا دولة بطيخ.. يكسر فيها القانون برعاية الدولة!
-
-
صالح المطيري (المذيع): هل من تغيير في خطة وزارة الإعلام لتغطية الإنتخابات الوشيكة.. إلى أين وصلتم؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): الخطة كاملة وتسير كما هو مخطط لها وستكون بالشكل اللائق الشيق والجذاب ووفق أسلوب سهل و متطور وبالأرقام والحقائق وقد دعينا قناة الراي والعربية وأوربت والعديد من الفضائيات والجهات الإعلامية والقنوات الخاصة التي أثير حول بعضها الجدل مؤخراً لتغطية الإنتخابات النيابية من خلال تلفزيون دولة الكويت بكل حرية...
-
[إنتهى]
-
________________________________
-
معالي الوزير السنعوسي من شدة إيمانه بالحرية الإعلامية وضع الأسئلة والأجوبة قبل اللقاء..
معالي الوزير السنعوسي لأول مرة في تاريخ الكويت يستخدم جهاز الدولة للدفاع عن نفسه في سابقة خطيرة لم يقم بها أي من وزراء الإعلام الآخرين ممن سبقوه، وهم من ذاقوا أمر مما يذوقه الآن السنعوسي..
محمد السنعوسي لشدة إيمانه بالحرية الإعلامية قرر أن يستخدم جهاز الدولة للدفاع عن نفسه بدون وجود طرف آخر.. خوش حرية إعلامية.. رأيك وماكو غيره!
هل هذه هي المهنية.. التي اتهمت القنوات الخاصة بأنها لا تملكها؟
--
أي وزير محترم في العالم ولديه ذرة من الشرف يستقيل من منصبه إن أجبر على قرار أو اتخذ قراراً ضد حريات المواطنين..
هذه الصفات قد لا تكون متوفرة لدى معالي وزير الإعلام..
لكن يا معالي الوزير، حتى من هم حواليك ليسوا مقتنعين فيك.. وإن كنت تلف وتدور، فهنالك لازال بعض الشرفاء في وزارة الإعلام لا تعجبهم هذه الحركات.. والدليل وجود مقابلتك التي لم تبث بعد بين يدينا منذ ليلة الأمس.. وهاهي منشورة هنا.. وتسرب الكتب لجريدة القبس.. لازال هنالك أناس وطنيين في وزارة الإعلام يستنكرون ما تقوم به..
تسرب أوراق بهذه الخصوصية من أي وزير في بلد يحترم فيه المسؤولون مناصبهم يستدعي الإستقالة.. من الفشلة على الأقل!
-
دخل السنعوسي الوزارة في وقت كان جميع الوزراء مطالبين من قبل الشعب للخروج منها.. ولا نظنه يتركها الآن.. بوطارق، ننصح بأن تلغي مقابلتك الليلة حتى لا ترتكب إثماً أكبر مما ارتكبت في استغلال أجهزة الدولة للتسويق لنفسك والتبرير لأفعالك.. وإن لم ترغب بإلغائها.. فقم بتغيير إجاباتك لمقابلة الليلة على الأقل..
-

28 comments:

رشيد الخطار said...

بوجويس
أحبك وانت تكنولوجي ;)

المكالمات في تلفزيون وإذاعة الكويت غالباً ما تكون متفق عليها سلفاً

! said...

الله يعينا على هالاشكال بس شنقول ماكو احد فيه خير بالحكومة لان اي واحد عندة دم وايحس لازم ماايكون موجود بالحكومة مايدرون التاريخ ايسجل انهم كانوا قرقاشة بيد عراب الفساد وشلتة ؟

ياحكومة انتوا كنتم مع الباطل ضد الحق ومع الفاسد ضد الكويت والشعب وتاريخ سجل وراح ايظل ايسجل ؟

Q8Maverick said...

هذا اللي يقولون عنه ((و فوق شينه قواة عينه)) ما يستحي على ويهه السنعوسي مصر أنه ينافس الصحاف و الظاهر انه بدأ يتفوق عليه

Hashemy said...

مثل ماقلت يالخطار دولة بطيخ و من غير سجين لانه بطيخ معفن

انا اقول هالحلقه بالذات المفروض يغرون فيها اسم البرنامج ويقولون غير صالح للنشر ;)

أبو جيج يدور نعاله said...
This comment has been removed by a blog administrator.
أبو جيج يدور نعاله said...

شكرا على نقل اللقاء و بالتفصيل و وفرتوا على وقت البحث عن قناة تلفزيون الحكومة

و كما ذكرت فى تعليقى السابق


يا بو طارق إذا ما تبى تعتذر عن جريمتك بحق الشعب...إلتزم الصمت و ركز على الديودرنت و الفيران

bo9ali7 said...

شباب الساحه
مشكورين على توفير الوقت واتاحة لنا الفرصه لمتابعة كأس العالم

يا جماعة السنعوسي لو صج ريال جان ما عور راسنا قبل في برنامجه اللي مسميه بأسمه و يطلع لنا بالتلفزيون بروحه وبدون لا احد يناقشه او يحاوره و يتفلسف على روسنا .. ما عنده فكرة عن الرأي و الرأي الاخر

hope said...

لا يجوز التهكم علي شخص فاضل مثل العم جاسم القطامي لأنه خالف البعض في اراءه

hope said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Eb9ara7a and his Wife said...

الدنيا عند السنعوسي فلوس و منصب
و اهو الحين حصل الاثنين
فلوس شوبيز و غيرها
و منصب الوزارة اللي ما يحلم بأعلى منه

يعني شنو بيخسر اذا طينها و فصخ الحيا ؟

بعدين احنا نستغرب من اللي يقول ان السنعوسي مدرسة اعلامية براي أهل الكويت كلهم
!!
عيل احنا و غيرنا من اللي ينتقدونه من اهل البصرة مثلاً ؟

جيد ان الاخوان في الساحة ماراح يطولونها مع السنعوسي
لان فضيحة الشيخ أحمد مع الماي ما بعدها فضيحة
قطار طلع من سكته فجأة باليابان جان يستقيل وزير النقل
بس الماي صارله ايام و ايام مقطوع بعز الحر و الوزير متربز بمكانه و اللي فوقه و تحته يطالعونه و يطالعون الناس اللي صار في بيوتهم حالة جفاف .. و قحط
!!

هاذر بن ماذر said...

فضيحة بجد

لكني اعتقد بأن السنعوسي يستخدم جهاز حكومي بحجة الدفاع عن الحكومة لا عن نفسه
شكرا لكم

هاذر بن ماذر said...
This comment has been removed by a blog administrator.
هاذر بن ماذر said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Mohammad Al-Yousifi said...

loooooooool

bel thab6 bel thab6 nafs klamkm

am watching it now


maskharaa

kaaaaaaaaaaak

lawyer said...

انا قاعده اطالع المقابله و مصدوومه

:\

lawyer said...

غنيمه

مدري يمكن احنا محسوبين على البرتقاله مثلا؟؟

Q8Maverick said...

how low can you go? your interview is leaked and you still air it!!!!

Mohammad Al-Yousifi said...

السنعوسي انتهى اللى الأبد

أول شي شكله مو نايم ثلاثة أيام و واضح انه منهار نفسيا

يحاول يرقع باسلوب كلامه و رفعة خشمه على اللي جدامه

واضح جدا انه مو مقتنع بالكلام اللي يقوله و ايضا صالح مو مقتنع

والله كسر خاطري , السنعوسي رغم اللي صار ولد ناس و يهمه راي الناس فيه

اعتقد ان حياته اختربت عقب اللي صار خاصة مع الكلام القاسي و الاستهزاء المتواصل

كسر خاطري أكثر من غضبي عليه

Mother Courage said...

لو سمحتوا عندي طلب اذا في امكان تحطون لنا كل مرشح و ال CV ماله


او على الاقل اللي تقدرون عليهم مو كلهم

شكرا

الكويتي الحر said...

باختصار

الحي يقلب نقطة اول السطر

مبتدئ said...

MC-

This is a useful link for what you asked for:

alommah.org/home/files/alommah2006.pdf

فيزوقراطي said...

السنعوسي طول عمرنا كنا بالعينه بالغصب على بونه إعلامي حالة بقية الإعلاميين اللي يطلعون بالتلفزيون .. وانا بما اني ما اطالع تلفزيون وايد فما يهموني وايد .. بس ما اعتقد ان السنعوسي كان قاعد يضر الناس.. واهو ريال وصل عمره 60 ويمكن طاف الستين .. يعني كلها جم سنه اللي كانت باجيتله ويروح ومحد كان بقول عنه شي .. يعني سالفة شوبيز الكل بالعها وساكت ..

شكو الحين ياي ومدخل عمره بالسياسة!! والله بيتحسف فيما تبقى من عمره (الله طول عمره) على هاليومين اللي قضاها بالسياسة!!

وعمومًا معركتنا ليست مع السنعوسي فالسنعوسي شخصية عابره.. وهو مجرد اداة يستخدمها ثلاثي الفساد للشوشرة على الشارع وتشتيت الإنتباه.. حالها حال قضية المياه!!

Sowhat said...

يعطيكم العافيه يا شباب واالله تشرفون
و نبيها خمس و راجع الكويت مخصوص للأنتخابات

و عمار يا كويت

Mother Courage said...

مبتدئ

تسلم

As YoU LiKE said...

منو مسجل الحلقة ...؟

بو جويس الأمل فيك :)

نبي نضحك عليه

Q8+ said...

salaamaat !!!!
this is our minister of information!

Zaydoun said...

افاااااااا

كحلها وعماها

AyyA said...

I remember in one of Alsan3oosi’s TV programs he said that he met elshaikh Suba7 Ela7mad (when he was the Prime Minister) in a wedding. He said that he was impressed how elshaikh commended his program and asked him to continue his good deed in exposing corruption in the country. This was at the same time when the auditing bureau issued its report that condemned Sharar and the issue was heated up by the MP’s. The question that pup into my mind was this; what is the use of exposing corruption when the biggest head in the country knew about it and did nothing? And why didn’t Elsan3oosi ask him this question?
I guess the picture is clear now, his types do not question, they only manipulate facts to polish corruption and corrupt members of the royal family, and I guess that made him the most eligible substitute for Dr. Anas who did not perform on the same wavelength.