Monday, March 20, 2006

٤٤٨ أسير كويتي على قيد الحياة في ٢٠٠٣

دار الحديث مؤخراً عن وثيقة عراقية نشرها مكتب رئيس الاستخبارات الوطنية التابع للحكومة الأميركية تفيد بأنه كان هناك على الأقل ٤٤٨ أسير كويتي على قيد الحياة بتاريخ ١٤ مارس ٢٠٠٣ ، أي قبل بدء الحرب الأخيرة بأيام قليلة.

وقد شكك نائب رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى والمفقودين إبراهيم ماجد الشاهين في صحة الوثيقة ، وشكك بها أيضاً رئيس اللجنة الشعبية لأهالي الأسرى والمرتهنين فايز العنزي ، وللأمانة فإن موقع مكتب الاستخبارات يقر بأن الحكومة الأميركية لم تتحقق من صحتها أيضاً.

رغم استعادة رفات ٢٢٧ أسير من الـ ٦٠٥ ، وتوقف عمليات البحث نظراً للظروف الأمنية في العراق ، ورغم تأكيد الحكومة على أن جميع الأسرى استشهدوا في ١٩٩١ ، إلا أنه سوف تمضي السنين ولن نعرف حقيقة قضية الأسرى ، فقد تم تسييس القضية بشكل مقرف وليست هنالك أية محاولات جادة لتوثيقها بشكل حيادي ومنصف ، لذلك كلما يطرأ عليها أمر جديد فإنه بالطبع سيثير الشك والتفكر لدى الكثيرين وأنا منهم.

هناك شكوك على خلفية هذه الوثيقة. حسب الوثيقة أمر قصي صدام حسين بنقل الـ ٤٤٨ أسير المزعومين إلى مواقع أهداف الأمريكان العسكرية في العراق بغية استخدامهم كدروع بشرية ، وهو إجراء غير مستبعد أو مستغرب من نظام صدام حسين كونه حاول استخدام الدبلوماسيين الغربيين كدروع بشرية في حرب تحرير الكويت. السيناريو الذي يبعث تلك الشكوك هو أنه ليس مستبعداً أن هؤلاء الأسرى تم استخدامهم فعلاً كدروع بشرية في مواقع عسكرية ، وقتلوا بنيران أميركية ، وربما تم التعميم على الأمر ، أو بالأحرى "فبركته" ، تحاشياً لأي رد فعل سلبي من الشعب الكويتي تجاه الأميركان يعكر العلاقة بين البلدين ، خاصة وأن الكويت ضحت بالكثير وفتحت أراضيها لهم.

شخصياً لا أعتقد أن (ولا أتمنى أن تكون) هذه النظرية صحيحة للأسباب التالية:

أولاً:
لو صحت النظرية لما قامت الحكومة الأميركية بنشر الوثيقة.

ثانياً: بحسبة بسيطة:
(٦٠٥ مجموع عدد الأسرى) - (٤٤٨ أسير حي في ٢٠٠٣) = ١٥٧ أسير استشهد منذ فترة طويلة ، فرضاً في ١٩٩١.

(٢٢٧ رفات تم استعادتها) - (١٥٧ أسير استشهد في ١٩٩١) = ٧٠ أسير استشهدوا في ٢٠٠٣ وتم العثور على رفاتهم.

مما يعني أن هؤلاء الـ ٧٠ مفترض أن تكون رفاتهم بحالة جيدة تسمح بالتعرف عليهم دون فحوصات دي أن أي لأنهم استشهدوا حديثاً ، وحسب متابعتي لم تظهر أية تقارير تفيد بأن أياً من الـ ٢٢٧ رفات التي تم استعادتها كانت حديثة ، وإضافة إلى ذلك فقد تسلمت أسرتي شخصياً ملابس ومقتنيات أقربائي التي أسروا واستشهدوا ودفنوا فيها ، واطلع إخوانهم على ما تبقى من عظامهم الطاهرة ، وكانت كل الدلائل تشير إلى استشهادهم منذ فترة طويلة جداً ، وهو ما يجعلني لا أؤمن بصحة النظرية.

ثالثاً:
لو فرضنا صحة الوثيقة ، ولو فرضنا أن ليس لأميركا يد في استشهادهم ، فلا أعتقد أنه كان لدى القوات العراقية وقت أو "مقاقة" لتعدمهم بعد ١٤ مارس ٢٠٠٣ نظراً لانشغالهم بما هو أهم وهو الهجوم الأميركي المرتقب.


يبقى هذا رأيي الشخصي في النظرية ، إلا أني أعتقد بأنها شكوك معقولة تستحق التفكر نظراً لقلة المعلومات الصحيحة والموثوقة حول قضية الأسرى بشكل عام.ـ


P.S.: Thank you PerseusQ8

14 comments:

PerseusQ8 said...

Thanks Jandeef,

Also: Remember how the regime always denied their existence? What's the point in having human shields if we don't know about them? doesn't make sense for them not to advertise it..

Something stinks..

ما نقول الا الله يرحمهم أجمعين..

nanonano said...

thanx Jandeef

انا لي الحين في بالي وين البقيه...في مجموعه من اللي أنأسروا مالهم طاري كلش

Mr Moody said...

It is sad to say, especially as dear friends of mine were/are missing.

So we only blame ourselves, first. There was no effort from Kuwaiti NGO's and individuals as strong as Mr Aloudah's effort to get his son and other Kuwaiti citizens out of Guantanemo. (I believe he still waiting for his son though many others were released)

And, I can't blame Mr aloudah for not doing the same in 1991.

Sad story, but why is it up now???

Hashemy said...

فعلا موضوع مثير ياجنديف ومو غريبه عليك هالمواضيع ومشكور عليها وبالنسبه للموضوع اتصور موضوع مثل هذا حساس وايد فصعب تلقه عليه اليوم تركيز سواء اعلامي وسياسي لانه شبه متيقنين ان ماظل احد من الاسرى هذا تصوري

وبالنسبه للتورط الامريكي طبعا لو بتاخذها انها حرب ومالاحظو الدروع البشريه هذي ممكن تكون حجه كافيه لهم ومنو اللي يقدر يخرب علاقته مع امريكا؟

خاصة من حكومات تطقطق منهم ولو اني معاك مااتمنى يكون هالشي صحيح لكني كلش مااستغربه تصدقون ياجماعه انا متوقع ان راح في اسرى راح طيلعون بعد مده ليش لا تسألوني احساس وانشالله مايخيب لو اسير واحد يرجع الديره كلها لونها بيتغير بس الواحد يقول انشالله مايخلى من الامل

٤٤٨ امل بوجود اسرى احياء - 227 استشهدوا الله يرحهم ويسكنهم الفردوس

= 221 امل بوجودهم احياء

انشالله كلنا نتمنى هالشي هذا اذا صحت الوثيقه

Jandeef said...

PerseusQ8 .. That's a good point too.

نانو .. هم يقولون أن عمليات البحث توقفت بسبب الظروف الأمنية في العراق ، ولكن في نفس الوقت فتحوا المجال لأهالي الأسرى لرفع قضايا إثبات وفاة ، معناه أن فرص عودتهم للبحث عنهم ضئيلة ، أو ممكن أنهم تركوا المهمة للحكومة العراقية على المدى البعيد.

Mr. Moody .. There were greater efforts from NGO's without the media spotlight and government support that the guantanamo case is getting. It is the Kuwaiti government who fought these efforts, my friend. Not Saddam.

Hope this helps a bit

هاشمي .. أنا شخصياً كنت متيقن بوجودهم مع بداية الحرب في ٢٠٠٣ ، ولكن منذ أن بدأت التصريحات الحكومية والصحف (كتابلويد الرأي العام) تلعب بمشاعر الأهالي فقط للإثارة وزيادة المبيعات ، فقدت الأمل تماماً.

بالنسبة للدروع البشرية فـ
PerseusQ8
طرح نقطة مهمة ، وهي أنه عندما تستخدم دروع بشرية فهي ورقة تستخدمها في الحرب ، لا بد من أن تقوم بالترويج والتهديد بعمل ذلك وإلا ما الفائدة؟ عندما استخدم صدام الدبلوماسيين الغربيين في ٩٠ و٩١ كدروع بشرية ، أحضر التلفزيون العراقي لتصويرهم وروج للأمر لكي تصل الرسالة إلى التحالف.

Personally I have zero hopes, but I hope all the families that are still waiting get a closure soon.

forzaq8 said...

انا سمعت كلان من شخص
اقدر اقول ان ثقتى بنقله للكلام مو كبيره ، بس لان له علاقه بالموضوع بأكتبه

يقول هذا الشخص
" الحكومه متستره على سالفه الاسرى
عندها خبر فيهم كلهم و لكن كانت تريد ان تمسك ورقه على النظام الصدامى فلم تعترف او تحاول حل المشكله
و القوائم تحتاج الى تعديل حيث ان عدد منهم خرج من العراق و لم يرجع الكويت لان اهله مستفيدين "

هذا كان كلامه و ما ادرى صج او كذب

nice said...

طالما انه الموضوع مشكوك فيه ليش الطرح وشنو الفايدة وثيقة مو محققة طاف
ذكرتني بالاخبار الي كانت تجي من العراق والاردن عقب الغزاو انه فلان حي ويوبن فلوس علشان يطلعونه

Mohammad Al-Yousifi said...

جنديف أنا أأيدك بأن ليس من المعقول أنهم أحياء الى 2003

معظم هؤلاء الأسرى القي القبض عليهم في شهر واحد و أثنين سنة واحد و تسعين أيام الحرب الجوية و كانت الرغبة في استخدامهم لمصلحة العراق في تلك الحرب

لكن لمن شدت شدايدها و شفنا حال الجيش العراقي و نحشتهم بالمطلاع ما أعتقد ان كان لهم خلق أو تخطيط الي يقدرون فيه يسيطرون عالأسرى

و أعتقد ان معظم الأسرى الي ارجعوا أهم الي انأسروا خلال الغزو من عسكريين و مواطنين

عموما لو فرضنا انهم أحياء فكاهو العراق متحرر ثلاث سنين ليش محد فيهم ياه و قال أنا أسير كويتي؟ صعبة يعني وين خاشينهم؟

الله يرحمهم انشالله برحمته و يغفر لنا و لهم والله شي محزن الي شافوه و يبكي الواحد

أذكر أيام الدراسة بالخارج فكرت مرة أكتب قصة أسير كويتي بالعراق ما كان يعلم بأن الكويت تحررت . و القصة فيها ان صدام يطيح و يتحرر الأسرى و يرجعون الكويت لكنهم لمن يردون و يشوفون حال الديرة و البوق و النفاق و الانحلال الي فيها يموتون من القهر و الحزن لأنهم ضحوا بعمرهم عشان دولة الوهم و أرض وهم و شعب وهم

هالكلام أيام ما كنت بامريكا سنة ألفين بعد الحين الفساد اخس و أخس

آسف للاطالة و الله يرحمهم الأبطال

PerseusQ8 said...

الأخت صباحية

"ويع مالت على العراقيين واللي يحب العراقيين"

عفوا. بس شنو هالكلام الضحل؟
العراقيين فيهم الشرفاء (وهم كثر) و فيهم الأنذال البعثيين. بالضبط مثل ما أكو "الطيب والردي" في كل مكان. مو عدل؟

Hashemy said...

جنديف فعلا كلامك صحيح والمفروض ان الواحد يحط اباله هالشي عشان لي اكتشفوا جثث ثانيه مايستغربه ويتأثر زياده لانه الديره مو ناقصه الله يرحمهم انشالله لكن يبقى الامل عندي ان يكون في احد منهم عايش وكلنا نتمنى هالشي وشكرا

Jandeef said...

Forza .. إنصح بقراءة مقابلة غانم النجار ، ستتضح لديك الكثير من الأمور.


Nice .. ليش الطرح؟ الموضوع تجرى مناقشته في الصحف والساحة المحلية ، وهي فكرة في بالي وكتبتها ، الأخبار التي أتت من العراق لم تكن إلا فرقعات إعلامية قادتها جريدة الرأي العام وصورتها كأنها أفلام بوليسية ، كل ذلك على حساب مشاعر أمهات الأسرى.

كله مطقوق .. بعد أن تحريت وسألت عن حقيقة طبيعة تعامل الحكومة مع قضية الأسرى ، صرت أندم على كل مرة لبست بادج اللجنة الوطنية وارتزيت في الجامعة أمام الناس فيها.

صباحية .. الموضوع كان على الأسرى وليس عن أسرتك. أيضاً شوفي لك مكان ثاني لإهانة وشتم الناس وشعوب الدول بعيد عن هني.

bo_ghazi said...

Thank you jandeef for the link of Dr. Ghanim AlNajar.
I was a member (junior member to be exact) in aljam3iyah alkuwaitiya lildifa3 3an tha7aya al7arb. Too bad it got shut down.
Whats frustrating is the Government's aim to let ppl forget about the whole pow's issue.
Other civilized countries show their respect to those who died for the sake of their country's while our Gov. does the least for them.

الكويتي الحر said...

صباحية

نحترم ونثق ونحب الاسرة الحاكمة واذا كان فيها قلة مو سنعة فهذا طبيعي لانهم بشر وحالهم حال بقية الاسر .. لكن اتمنى عدم مساهمتك بالاساءة لاسرتك وعدم ازدراء وسب الغير سواء العراقي او غيره لانه -وانا على يقين- أغلب افراد الاسرة الكريمة مو جذيه

تحياتي

عشتار العراقية said...

اخواني .. أنا عراقية ومشغولة هذه الأيام بكتابة ابحاث عن مسالة المقابر الجماعية في العراق ومافيها من تهويل وكذب لأغراض سياسية. وبعد احتلال العراق، ضخموا من احجام المقابر الجماعية ونسبتها الى النظام السابق. حتى المقابر التي قتل فيها الأمريكان جنودنا العراقيين نسبوها الى صدام حسين. وصارت المسألة مسيسة درجة اولى. وفي خلال بحثي وقعت على ملابسات المفقودين الكويتيين. تذكرون ان العراق في مارس 1991 افرج عن حوالي 6000 اسير كويتي بينهم امراء وبينهم عسكريون، وبينهم ايضا د, غانم النجار. ولكن العراق انكر بقوة وجود 605 اسير.بل ان الكويت حين ظلت تضغط على مسألة الاسرى من اجل اطالة حصار العراق، بحث العراق عن كويتيين عايشين في العراق ويريدون الرجوع الى الكويت ولكن حكومة الكويت رفضت تسلمهم من الصليب الاحمر، من اجل استمرار الضغط على العراق. وكانت الى آخر لحظة قبل احتلال العراق تقول ان هناك اسرى احياء وبعد الاحتلال تغيرت المسألة الى مفقودين ومعدومين. كل المسألة كاذبة في رأيي وهي لا تزيد عن كونها دعاية سياسية مع الاسف. ويبدو انهم سجلوا من الاهالي اسماء المفقودين اثناء غزو الكويت. المفقود حسب القانون الدولي ليس ميتا ، وانما هو لم يرجع الى بيته. ثم رفضت الحكومة الكويتية نبش مقابر جماعية وجدت في الكويت من اثر الغزو والمقاومة الكويتية، يعني شهداء ماتوا دفاعا عن وطنهم ، او اثناء معارك . ومع ذلك رفضت الكويت الاعتراف بذلك لئلا يختل الرقم الذي تضغط به على العراق. وكانت ترفض ان تغير الاسم من اسرى الى مفقودين كما كان العراق يطلب منها، لأنه في كل حرب وفي كل غزو هناك من يفقد . وهذه حالة معروفة في العالم .

ارجو ممن لديه معلومات جديدة عن المسألة اعلامي لأني انوي الكتابة بموضوعية حول القضية.