Thursday, June 29, 2006

اليوم يومك أنت

حربنا ضد الفساد مستمرة

دعوة للجميع :

تجمع اليوم في ساحة الإرادة حيث نصبت خيمة وشاشة كبيرة لعرض ومتابعة نتائج انتخابات مجلس 2006
يبدأ التجمع في الـ
9.30

نراكم هناك .. :)


لمتابعة النتائج

راديو الكويت

موقع وزارة الإعلام

جريدة الوطن



أبناء وبنات الكويت ...

تشهد كويتنا اليوم التاسع والعشرين من يونيو ٢٠٠٦ منعطفاً مفصلياً في مسيرتها كدولة مؤسسات حديثة ، يومٌ يعتبر بأهميته بمصاف ٢٥ فبراير ١٩٥٠ ...
و ١٩ يونيو ١٩٦١ ...
و ١١ نوفمبر ١٩٦٢ ...
و ٢ أغسطس ١٩٩٠ ...
و٢٦ فبراير ١٩٩١ ...

وغيرها من أيام تعني وجود الكويت وشرعيتها.

الكويت اليوم تنظر إليك وقلبها بيدها ، فإما أن تبنيها وتعزز وجودها أو تهدمها. وإما أن تؤدي واجبك تجاهها أو تتقاعس بداعي اللا مبالاة وعدم الأهمية. اليوم فرصتك لأن تكمل مسيرة التضحيات التي بدأها الآباء والأجداد ، اليوم فرصتك لتصنع تاريخاً يفتخر به أبناؤك أمام أصدقائهم كما نفتخر نحن بمن حارب في سبيل الوجود ، وبمن ناضل في سبيل الديمقراطية والدستور ، وبمن قاوم المحتل فأسر واستشهد في سبيل الحرية. إن آباءنا وأجدادنا هم سبب وجودنا اليوم ، فكن سبباً لنعيم أبنائك بحياة حرة كريمة.

على الرغم مما يصاحب انتخابات اليوم من أهمية ، إلا أن الحرب ضد الفساد مستمرة بغض النظر عن نتائجها ، فلقد خسر من راهن على توقف المد البرتقالي بحل مجلس الأمة وهو يرى توهجه مستمراً إلى هذه اللحظة ، وسيستمر متسلحاً بعفوية الشعور ووطنية الحس وصدق الولاء وغيرة المحب وعظمة الانتماء ، إلى أن نخلص كويتنا من هم الفساد ورموزه الجاثمين على صدرها ، لنعطيها فرصة للتنفس والانطلاق من جديد نحو مزيد من التقدم والازدهار.

تدخل اليوم غرفة التصويت وليس بينك وبين وطنك الكويت إلا ورقة ، فاختر من هو يستحق ثقتك وأمل أبنائك بمستقبل أفضل ، ولا يستحق ذلك من اشترى ضميراً أو نقل صوتاً أو بصم ولاءه لشخص وليس للكويت أو عطل إصلاحاً أو اشتغل مخلصاً للمعاملات تاركاً وظيفته كمشرع ومراقب لسياسات وقوانين البلد.

اليوم يومك. إنتصر للكويت ولا تخذلها ، فهي كويتك أنت.


أنت الكويت.ـ

أماكن التصويت حسب موقع وزارة الداخلية

Wednesday, June 28, 2006

جولة أخيرة


عزيزي الناخب، قبل أن تنتخب، إليك آخر الأخبار في بعض الدوائر:
-
الدائرة الأولى (الشرق):
رغم الشعبية الملحوظة التي يحضى بها المرشح أحمد لاري، إلا أن هناك دفع من بعض الجهات لقاطنين دسمان بالتصويت لصالح
يوسف الزلزلة وصالح عاشور.
-
الدائرة الثانية (المرقاب):
طرح جديد من الهارون في ندوته ليلة أمس حيث كشف أكاذيب المطير حول اللجنة المالية بالوثائق. الجدير بالذكر أن الوحيد من بين المرشحين الذي يثير المشاكل ويتهم زملاءه المرشحين بالكذب ويروج الإشاعات هو محمد براك المطير عاملاً –للأسف- بمبدأ فرق تسد.
على صعيد آخر فقد أوضحت مصادر على إتصال بالحركة الدستورية الإسلامية (الإخوان) بأنهم قد حسموا خيارهم في الضاحية ليكون لصالح محمد المطير ومرزوق الغانم، وقد لاحظ الجميع ذلك بعد حضور بعض رموز الإخوان لندوة مرزوق الغانم الأخيرة.
وما دمنا في إطار مرزوق الغانم، فقد أوضحت مصادر "تكنولوجية" زميلة أن موقع الأمة دوت أورغ تعرض لمحاولة قرصنة بعد نشره لخبر "
وهقة مرزوق الغانم" الخاص بتحالفات الدائرة الثانية. ونحن بدورنا نستنكر هذه الحركات الصبيانية.
مفاجأة اليوم الأخير تكمن في ما
كتبته الأخت آية بتحقيق مفصل حول نقل مرزوق للأصوات، بالصورة و الاسم وكافة البيانات فماذا سيكون رد الضاحية على ذلك خصوصاً مع نفي مرزوق الغانم في ندوته لقيامه بعمليات نقل!
-
الدائرة الثالثة (الشامية):
الخرافي يرسل مندوب عن وزارة الأشغال مساء الخميس ليسأل أصحاب المنازل في المنطقة السؤال التالي "شركة الخرافي تبي تصلح شارعكم، هل تمانع؟" وتجعل الناس يوقعون مبينين إما موافقتهم أو اعتراضهم كتابة.. وقد سأل بعض المواطنون الوزير الحميدي (وهو من سكان المنطقة) مبديين استغرابهم من "استئذان" وزارة الأشغال قبل البدء بأعمال الطرق.. وذكر اسم شركة المقاولات.. وتلعثم الحميدي ولم يرد!
مواطنات الدائرة كذلك يشتكون من إتصالات اللجنة النسائية لجاسم الخرافي والتي تطالبهم بالتصويت "سينغل" للخرافي!

-
أقوى مسجات الأمس التي تلخص وضع الخرافي:
كلاكيت أول مرة: لم أطلب القوات الخاصة.
كلاكيت ثاني مرة: لو لم أطلب القوات لأصبح المجلس فوضى.
كلاكيت ثالث مرة: أنا أصلاً مع الخمس.
كلاكيت رابع مرة: أنا ضد الحكومة بعد!
إلى متى يا جاسم الخرافي؟!
-
-
الدائرة الرابعة (الدعية):
أفادت مصادر ساحة الصفاة من أن النائب السابق عبدالواحد العوضي قد انتهى من التخطيط لكيفية استغلال يوم الإنتخاب الاستغلال الأمثل، عبر ابتزاز الناخبين من خلال خدماتهم. وتكمن القصة في أنه في الإنتخابات الماضية، قام أقرباء عبدالواحد العوضي وهم قياديان في وزارة الداخلية، بالوقوف داخل مدرسة التصويت للتأثير على الناخبين، حيث من المعروف أن الكثير من خدمات عبدالواحد العوضي –سواء في وزارة الداخلية أو غيرها- تتم عن طريق هذان القريبان. وفي تلك الإنتخابات اشتكى المرشح سيد أمين القلاف لوزير الداخلية أنذاك الشيخ نواف الأحمد، والذي قام مشكوراً بأمر قريبي العوضي من الخروج من المدرسة.
ويهدف عبدالواحد العوضي في هذه الإنتخابات إلى تلافي هذه المشكلة عبر جعل أقربائه خارج المدرسة وإرسال الضباط والعسكريين الداخلين تحت إمرتهم والذين يقومون فعلياً بالخدمات للمواطنين من طرف عبدالواحد العوضي وقريباه في الداخلية، حيث سيتواجد هؤلاء العسكريين بزي مدني داخل المدرسة يراقبون الناخبين، وفي حال التعرف عليهم يطلبون منهم الخروج من المدرسة لكي يقوم "الضابط القيادي" بتذكيره بالخدمات التي أداها له.
وبعد أن رأينا رجال الداخلية في مظاهرات العدالة، نتمنى ألا يتدخلون في الإنتخابات بهذا الشكل، عبر استغلال منصور وكامل العوضي للعسكريين الواقعين تحت إمرتهم حتى لا يجير أفراد الداخلية بعمليات بهذه القذارة، حفاظاً على احترام الزي العسكري على الأقل.
يذكر أن الدائرة الرابعة لم نلمس فيها حتى الآن (ولله الحمد) حالات شراء أصوات، إلا أنها شهدت النقل من قبل عبدالواحد العوضي بالإضافة إلى الخدمات وشراء المفاتيح الإنتخابية (وليس الناخبين).
-
الدائرة الخامسة (القادسية):
يواجه علي الراشد -والذي يحضى بقبول من كافة الطوائف الموجودة بالدائرة- من حملة شرسة للنيل منه وإسقاطه (كما تعرضنا لذلك في
موضوع سابق)، وقد أعطيت أوامر للقريبين من دسمان والقاطنين في القادسية بعدم العمل مع علي الراشد أو التصويت له (رغم العلاقة الطيبة التي تجمعه معهم)، كما زار عذبي الفهد الوكيل المساعد لشؤون أمن الدولة أحد مرشحين الدائرة بداية نزوله في محاولة لكي "يحيي" الأمل في فوزه.
-
الدائرة السادسة (الفيحاء):
بعد جهد الشباب في موقع نائب
الوسيلة، بدأ فهد الخنة خلال الأسبوع الماضي حملة تلميع في الصحف لدوره الإصلاحي في المجلس! معتقداً بأن هذه الأمور تنطلي على أهل الفيحاء والنزهة ويبدو أن حظوظه تنحدر.
-
الدائرة السابعة (كيفان):
من خلال متابعتنا نرى أن هذه الدائرة من أكثر الدوائر شراسة من حيث التدخل الحكومي لإسقاط عادل الصرعاوي من خلال دعم عبدالله معيوف بتسهيل معاملاته وأيضاً بالأموال. إلا أن تفاؤلنا
بابطال كيفان هو ما يجعلنا رافعين الرأس بأنهم سيوصلون النائب الإصلاحي عادل الصرعاوي.
-
الدائرة الثامنة (مشرف):
يعكف بعض المرشحين (الفزيع وعلام الكندري ونزار) إلى خلق أجواء طائفية لكسب الأصوات في الدائرة، مما يعود سلباً على نواب المنطقة السابقون أحمد المليفي وحسن جوهر. المليفي بدأ وضعه بالاستقرار مؤخراً إلا أن الدكتور حسن جوهر في وضع لا يحسد عليه.
الجدير بالذكر أن "الشيخ" أحمد القطان بالإضافة إلى مشايخ آخرون كانوا يلفون الديوانيات في المنطقة ليدفعوا بالتصويت لطائفة ضد أخرى في وضع قلما تشهده هذه الدائرة التي اشتهرت بأنها "الكويت المصغرة".
-
الدائرة التاسعة (الروضة):
الفارسي حظوظه في الفوز قليلة، وستفقد الحكومة بصاماً آخر. هذا ما تشير له الأوضاع في الدائرة، إلا أن التكهن صعب –على مستوى جميع الدوائر- نظراً لعدم معرفتنا حتى الآن باتجاهات تصويت المرأة.
-
الدائرة العاشرة (العديلية):
ماذا لنا أن نقول أكثر؟

********

-
الديرة ينلعب فيها .. فهل نسكت؟
-
والحكومة راضية..
-
اليوم الأربعاء
الساعة 7:00م
أمام مخفر الجابرية
-
احضر .. ولنوصل رسالة الشعب قبل يوم الإنتخاب !

********

انتظرونا الليلة.. بعد تجمع المخفر.. والرسالة الأخيرة

Tuesday, June 27, 2006

فضيحة جمال العمر

كتبت ساحة الصفاة:
اكذب اكذب اكذب يا جمال .. حتى يصدقك الناس ..

قال العمر انه يريد بيان الحقائق واخراج من يتكلمون ويتهمونه في الخفاء من جحورهم ليواجهوا الحقائق، مشيراً الى انه كفيل بالرد على الاتهامات [..]، وقال اقسم بالله العظيم انني بعيد عن هذه التهمة ولكن طرف الخيط اتضح وانا مستعد للمواجهة بالقانون وحبل الكذب قصير.
واكد ان اهالي دائرة العديلية واهل الكويت لا يشترون بالجناط والمال وهم اشرف منكم ايها الموبوءون، مشيرا الى سعادته لان اشباح الليل تقدموا بشكل رسمي واستعداده لمواجهتم.

المرشح جمال العمر: الوطن – السبت 24 يونيو 2006

-

--
-
وبعد هذه المسخرة، أما آن لنا أن نتحرك؟
أما آن لنا أن نسمعهم أصواتنا؟
-
لأن ليس وحده جمال العمر المشترك في هذه الجريمة بل الحكومة الساكتة والجرائد الكاذبة وأطراف في السلطة والمفاتيح الانتخابية الراشية والناخبين والمرتشين وهذا الجو الفاسد الخانق ..وأخيراً وليس آخراً .. سكوتنا نحن!
-
ولكن ترى والله العظيم لاعت جبودنا ! ولن نسكت عن هذه الفضيحة -الجريمة -المسخرة..
-
لنسمعهم صوتنا قي صناديق يوم الخميس 29 يونيو..
وليعرفوا بأننا لن نسكت .. ولن نسكت .. ولن نسكت!
--
غداً الأربعاء
2006-6-28
الساعة 7:00م
أمام مخفر الجابرية
-
احضر .. واسمعهم صوتك !

Monday, June 26, 2006

السلطة الفاسدة

كتب رشيد الخطار ومبتدئ :

بحت حناجرنا ونحن نتحدث عن الفساد وأقطابه حتى باتت الكلمات ذاتها.. سمجة. وأصبح كرهها ككلمات يوازي كرهها كفعل وكشخوص. المحزن في الأمر ليست حناجرنا، ولا آمال الشعب التي يحاولون تحطيمها، ولا حتى استشراء الـ"فساد" بهذه الصورة.. بل هو وجود رعاية كاملة لما يجري من قبل السلطة، في سابقة لم تحدث أبداً في تاريخ الكويت.. بل ما يحدث الآن هو أخطر من تزوير الحكومة لانتخابات 1967، لأن التزوير اتخذ اشكالاً مبتكرة جديدة، ولأجل ذلك بات الطرح في الحملات الإنتخابية يختلف، فظروف اليوم استثنائية، وما يطرحه المرشحون ردة فعل طبيعية وانعكاس لما يعانيه الشعب. وإن كان هنالك من يستاء مما يطرح اليوم في الشارع، فالشارع مستاء أكثر لما يحاك لمصيره.
-
على مر تاريخنا لم يتم إذلالنا ككويتيين بهذه الطريقة من قبل السلطة، وامتهان كراماتنا ببرواز قانوني بهذا الشكل (المجلس موجود والإنتخابات والديموقراطية ولزوم الديكور). وعندما يدعو ناصر المحمد –كأحد أقطاب السلطة- المرشحين إلى "تغليب الموضوعية والحكمة والحوار الهادف الرصين". فنحن أيضاً ندعو السلطة لتطبيق القانون وتغليب الموضوعية والحكمة في التعامل مع الجرائم الانتخابية، فالحكومة اليوم تتصرف وكأنها زوجة تعلم تمام العلم بأن زوجها يخونها ولكنها تتغاضى عن ذلك لأنها تخونه أيضاً. طبقوا القانون واستخدموا وسائلكم القانونية وإن لم تكونوا أهلاً لذلك فافسحوا المجال لمن يستطيع.
-
يقال أن الساكت عن الحق شيطان أخرس، ويقول القانون أن من تستر على جريمة يعد شريكاً بها، وعندما تغض أجهزة الأمن في الفحيحيل أعينها عما يقوم به عصام الدبوس من جرائم، وبالتحديد في شارع البدوية بعد مدخل شارع المخفر على اليمين، في البيت الواقع على الزاوية ويفتح على الشارع العام، يعد ذلك مشاركة بالجريمة.
-
عندما تغض أجهزة الأمن في خيطان عن مسجات حمود الجبري التي تقول "خير الناس أنفعهم للناس.. أخوكم حمود ناصر الجبري 6025200" أو عن سماسرة الأصوات لوليد العصيمي (س. م. و ش. ع.)، أو عما يدور في أحد منازل شارع الدواوين بأبرق خيطان (قطعة 2) حيث كانت ديوانية سعدون حماد في السابق إلى أن اشتراها وليد العصيمي وحولها سوقاً لشراء الذمم، عندما تغض أجهزة الأمن في خيطان بصرها عن كل ما سبق فذلك تستر على الجريمة.
-
وعندما يوزع شخص من غير محددي الجنسية (ف. ش.) الأموال في كيفان نيابة عن عبدالله معيوف، أو عندما تتصل لجنة عبدالله معيوف لتوزع "صدقات" على أهالي كيفان بمبلغ 150 دينار، مع توزيع رقم هاتف في حالة الموافقة (9363639) وتسكت سلطات الأمن.. فتلك منهم رعاية.
-
وعندما يتصل أحد مفاتيح علي الخلف السابقين بالإضافة إلى لجنته النسائية بناخبي الخالدية لشراء أصواتهم نيابة عن علي الخلف، وتسكت السلطة.. فهي تعبر عن إعجابها بما يجري.
-
وعندما يشرف ع. ع. على شراء الأصوات بـ 500 دينار في المقر النسائي في الجابرية لصالح ابن عمه جمال العمر ويشتري إ. م. الأصوات لخاله حمد التويجري في الجابرية بـ 300 دينار بينما مخفر الجابرية.. و حتى "أسد حولي" بمباحثه لا يحركون ساكناً.. تلك رعاية للجريمة.
-
وحتى عندما يوزع أنور بوخمسين التلفزيونات والأموال لأهالي القادسية والمنصورية وتسكت أجهزة الأمن.. تلك رعاية.
-
عندما يحدث كل ما سردناه -وهو غيض من فيض- بينما تسكت الحكومة ووزراءها بكروشهم، وكافة أفراد الأسرة الحاكمة، وكافة المسؤولين في هذا البلد.. تلك رعاية رعاية رعاية!
-
إما أن تقوم وزارة الداخلية –والسلطة- بواجبها أم تفسح المجال لغيرها. فمع عجز السلطة عن القيام بأبسط واجباتها لا تلومونا إن قلنا أننا نعيش في ظل سلطة في أحسن الأحوال فاشلة.. أو فاسدة.. ولكم الخيار بين الإثنين!
-
السلطة لم تكتف برعاية حالة الفوضى التي نعيشها، بل تسعى بقوة لدعم قوى قبلية، طائفية، خدماتية، ومحاربة القوى الديمقراطية فالشيوخ والسلطة الفاسدة يدعمون من يدعمون .. وهم يفترض يدعمون من له خير للوطن، وبالمقابل يهاجمون من يهاجمون من تيار مدني/وطني/ليبرالي في الانتخابات وفي الوزارات وفي المجالس المتعاقبة ..
-
لنسأل أنفسنا هذا السؤال ..

عندما تكون الكويت في أزمة، ونتكلم عن أزمة كبرى كالغزو وكحرب العراق الأخيرة ، وينادي المنادي لنصرة قضية الكويت والدفاع عنها، هل رأيتم نائباً واحداً في تاريخ الحياة البرلمانية ممن يدعمهم الشيوخ يدافع عن البلد ويتصدى لمن يهاجمها ...؟

هل رأيتم خلف دميثير في فضائية بحياته؟ أو حمود الجبري يحضر اجتماعات البرلمانات الدولية؟ هل سمعتم بوليد مناحي العصيمي يتحدث عن خطورة المفاعل النووي الإيراني؟ هل تتخيلون بدر شيخان الفارسي ضمن الوفد الشعبي أثناء فترة الغزو الغاشم؟

المسألة أوضح مما يتصور الجميع .. وحتى الشيوخ الصغار الفطاحل.

-
إن من يظهر في وقت الأزمات مدافعاً ومناهضاً عن حق الكويت التي يحكمها آل صباح هم تماماً من يقف آل صباح ضدهم في كل انتخابات .. ,فهم لا يقفون مع الكويت لأنها محكومة من آل صباح .. ولكن لأنهم هم يعتقدون بأن هذا الوطن وطنهم قبل كل شيء.
-
يا آل صباح، ويا الثلاثي ويا من زلتم ترون الأمور بالمقلوب .. النظام السياسي في الكويت غير مهدد، والقوى الديمقراطية/الوطنية لا تبحث عن إسقاط السلطة، أنتم من تسقطون بعضكم البعض، لذلك فلا يوجد مبرر لعدم وقوفكم مع الشرفاء من أهل البلد الذين إذا دقت ساعة الإخلاص تجدونهم هناك دون طلب منكم.

لا داعي للفداوي وللقبلي وللطائفي والخدماتي وللذي اذا قلتم له شيء قال: "سّم طال عمرك".. هذه مرحلة عدتها الكويت، ولكنكم لا تستوعبون، آن الأوان لأن تتغير أولوياتكم ومواقفكم وأن تعيدوا صياغة مزاجكم السياسي، وقوفكم مع الشرفاء الديمقراطيين الوطنيين هو الذي سيضمن مستقبلكم في الحكم وأهم من كل ذلك مستقبل البلد .. قلنا لكم، المسألة أبسط مما تتصورون، فلا تتذاكوا على انفسكم وعلينا.ـ.

Sunday, June 25, 2006

عندما يصبح شراء الصوت .. هدية


إليكم هذا الحوار الهاتفي بين إحدى العاملات (المفتاحات) باللجنة النسائية لمرشح الدائرة الحادية عشر (الخالدية) علي الخلف ووالدتي يوم أمس ، أنقله لكم كما قصته لي:

مفتاحة: الأخت فلانة الفلاني؟
أم جنديف: إي نعم.
مفتاحة: معاج اللجنة النسائية للمرشح علي الخلف.
أم جنديف: يا هلا.
مفتاحة: مثل ما انتي عارفة الانتخابات ما بقى عليها شي ، منو راح تنتخبين إن شاء الله؟
أم جنديف: الله كريم إن شاء الله كل شي يبين يوم الانتخابات.
مفتاحة: إي عاد لا تنسين مرشحنا علي الخلف ترى يستاهل صوتج.
أم جنديف: إي الله يوفقه بس ليش يستاهل صوتي؟
مفتاحة: يعني .. خدم أهل الدائرة والكل يشهد له.
أم جنديف: إي الله يوفقه إن شاء الله.
مفتاحة: انزين يعني ما حددتي منو راح تنتخبين؟
أم جنديف: والله مثل ما قلت لج يبين يوم الانتخابات ، بس ان شاء الله راح أعطي اللي أشوفه يستاهل.
مفتاحة: انزين اذا ما تبين تلتزمين معانا مو مشكلة ما ودنا نحرجج ، بس ودنا بصوتج الثاني على الأقل ولج هدية منه.
أم جنديف: عفواً .. شنو الهدية؟
مفتاحة: يعني مبلغ ٤٠٠ دينار تسد حاجة.
أم جنديف: بس ٤٠٠؟ غيركم وصل ٢٠٠٠!
مفتاحة: والله هذا اللي نقدر نتصرف فيه.
أم جنديف: بس هذي مو هدية .. هذي شراء أصوات ، هذي أمانة والله ما يرضى نبيعها ولا إحنا نقبل بفلوس.
مفتاحة: لا شدعوة ، هي بس تقدير منه حق اللي يعطونه ثقتهم.
أم جنديف: ومن متى صار التقدير بالفلوس؟
مفتاحة: ترى كل مرشحين الدائرة يسوون جذي الحين فما فيها شي.
أم جنديف: إذا جذي عيل بنقعد ببيتنا وما راح نصوت لأحد.
مفتاحة: على العموم انتي فكري من اليوم لي يوم الانتخابات وإذا غيرتي رايج أو احتجتي خدمة حياج عندنا بالمقر.
أم جنديف: العفو اختي ما عرفت إسمج؟
مفتاحة: انا متطوعة مع اللجنة وما احب اذكر اسمي بالتلفون ، بس حياج عندنا بالمقر ونتعرف عليج.
أم جنديف: مشكورة .. مع السلامة.
-------

وهذا حوار هاتفي دار قبل يومين بين خالتي وإحدى العاملات باللجنة النسائية للنائب السابق والمرشح وليد العصيمي:

مفتاحة: الأخت فلانة؟
خالتي: إي نعم.
مفتاحة: انا من اللجنة النسائية في حملة وليد العصيمي.
خالتي: حياج الله آمري.
مفتاحة: والله ودنا نعرف اذا لج نية تبيعين صوتج.
خالتي: وبجم تشترون؟
مفتاحة: ٥٠٠ على الجنسية ، و١٠٠٠ بعد النتيجة.
خالتي: إي بس احنا نصوت حق المرشح الزين لأنه يمثلنا مو خدمة له ، فما له داعي يدفع لنا فلوس.
مفتاحة: إيه .. احنا سمعنا عنج انج قديمة في المنطقة ومعروفة بين أهلها ، بس ليلحين ما شرفتينا بالمقر.
خالتي: والله انا تعبانة ما اقدر اتصلب بالمقرات.
مفتاحة: إي ما تشوفين شر ، إذا جذي احنا نزورج ولا تتعبين نفسج.
خالتي: مشكورة اختي ما في داعي .. احنا ما نبيع أصواتنا ، هذا بيمثلنا والا يمثل فلوسه؟
مفتاحة: إي بس ترى كلهم الحين يشترون.
خالتي: كيفهم .. الله فوقهم.
مفتاحة: على العموم احنا المنطقة ضامنينها ان شاء الله.
خالتي: ومدام ضامنينها ليش بتشترون صوتي وبتتعنون لي؟
مفتاحة: لا بس احنا حبينا نتواصل مع الكل.
خالتي: إيه الله يوفقكم.
------

ملاحظات:

- في الحالتين كان الاتصال على هاتف البيت ، وللأسف لا يوجد فيهما كاشف الرقم.

- في الحالتين يرفضن البوح بأسمائهن على الهاتف.

- في الحالتين يروجن بأن "ترى الكل يشتري أصوات" فيما يبدو أنها محاولة لتهوين الأمر وجعله واقعاً مقبولاً.ـ

- أعلم بأني لم أقدم دليل ، وللأسف ليست لدي طريقة لأتحرى عمن اتصل ، ولك أن تصدق أو تشكك ، ولي أن أصدق أمي وخالتي.ـ

Saturday, June 24, 2006

حول الدولة

قبل أن نبدأ جولتنا حول آخر مستجدات الوضع، يجب أن أبين شخصياً مدى سعادتي لما ألمسه من أجواء وطنية عامة لم تكن موجودة في انتخابات ماضية (على الأقل خلال السنوات العشر الأخيرة). فترى مجاميع شبابية ومن مختلف الأعمار تعمل بدافع وطني لإنجاح بعض المرشحين الذين تسعى الحكومة لإسقاطهم مشكلين بذلك وحدة وطنية قلما نجد مثلها في مواجهة قوى الفساد.
-
إلا أن هذه الروح الوطنية الجميلة –وللأسف الشديد- تشهد من يحاول أن يعكر أجواءها محاولاً استغلالها لأجندة ومصالح مختلفة عما يتطلع له الشارع في الوقت الراهن. إن تقاعس الحركات الدينية في الكويت عن دعم المرشحين الإصلاحيين والوطنيين –من كافة الأطياف- يشكل خنجراً في خاصرة التحرك الوطني الحالي لن يتضح إلا مع نتائج الإنتخابات. فبينما يرفع النواب الإصلاحيون راية الدوائر الإنتخابية ومحاربة رموز الفساد، نرى بأن القوى الدينية (خاصة الحزبية منها ونخص الإخوان المسلمون) تحمل أجندة مختلفة لعل أبرز عناوينها تعديل المادة الثانية من الدستور، أما الدوائر فهي ليست بنفس الأهمية.
-
وندلل على ذلك بدعم الحركات الدينية لفهد الخنة ودعيج الشمري في الفيحاء مثلاً مما يعد تحالفاً ضد مشاري العنجري وهو صوت وطني لا تملك الحركات أن تشكك به. والمستغرب هنا هو تأييد الحركات الدينية لفهد الخنة رغم قضية الوسيلة الشهيرة ورغم موقفه المهزوز من تعديل الدوائر، ففهد الخنة (وغيره آخرون من الكتلة الإسلامية) لو طال عمر المجلس الماضي يومان لأصبح من جماعة العدالة ضد الدوائر الخمس!
-
بالإضافة إلى ذلك دعم الحركات الدينية لأحمد باقر وعبدالله اليحيا، رغم أن النائب السابق علي الراشد ذو فرصة قوية في الفوز وهو أحد النواب السابقين من نواب الإرادة والقسم أمام الشعب (على عكس الخنة الذي لم يشارك بأي تجمع برتقالي). وفي الروضة تدعم الحركات الدينية الدكتور ناصر الصانع وبراك الشيتان (رغم فرصة فيصل الشايع القوية جداً للفوز)، إلا أن مصلحة الحزب والتيار تطغى على المصلحة الوطنية. يذكر أن القوى الأخرى تعطي توصياتها للجميع بالتصويت لناصر الصانع وفيصل الشايع في الروضة متجاوزة بذلك أي خلافات فكرية وتغليباً لمصلحة الوطن.. إلا الحركات الدينية!
-
الموقف المخزي هو موقف هذه الحركات في الدائرة الحادية عشرة (الخالدية)، فرغم وجود أحمد السعدون إلا أن توصياتهم وتوجيهاتهم هي لصالح المرشح السلفي العمير وناجي العبدالهادي أو سليمان المنصور... وكأن أحمد السعدون ليس بالدائرة!
-
إن التاريخ يبين لنا أن الحركات الدينية (ولا سيما الإخوان المسلمون) ينظرون لمصالحهم قبل أي مصلحة أخرى –رغم ما يدعون-، ونأمل كل الأمل أن يكون هذا العام استثنائياً ووطنياً للحركات الدينية بأن يحذوا حذواً كسائر القوى الإصلاحية بدلاً من النظر للمصلحة الخاصة.. أشك أن يستجيبوا.. لكنها أمنية!
-
الخنة يريد العودة ليكمل المسير!
-
بخلاف كونه عضواً في البرلمان وصاحب شركة الوسيلة التي قامت بتعديات على أملاك الدولة، فهو أيضاً رئيس اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الأمة السابق والتي حاول من خلالها أن يقيد صلاحيات ديوان المحاسبة –آخر الأجهزة الشريفة في الكويت- لأن ديوان المحاسبة كشف تجاوزات شركة الوسيلة وتعدياتها.
-
هذا النائب الذي استغل منصبه للتعدي على أملاك الدولة.. واستغل دوره التشريعي لتحجيم ديوان المحاسبة (وهي سابقة خطيرة.. يعني فوق شينه قواة عينه!).. بكل بجاحة يطلب من أبناء الكويت أن ينتخبوه مرة أخرى. لأنه لم يكمل دوره في تحجيم دور ديوان المحاسبة، ولأن الوسيلة لازالت محل تداول.
-
للأسف أن سوابق فهد الخنة لم تقف عند استغلال دوره التشريعي كنائب لمصالحه الشخصية، بل تعدت ذلك بأن يحقق سابقة أخرى بالرد على ما أسماه "مغالطات" ديوان المحاسبة من خلال شركته!
-
بالعقل والمنطق.. ماهي مصلحة ديوان المحاسبة في "التبلي" على فهد الخنة؟!
هل من المطلوب من أهل الكويت، وأهل الفيحاء والنزهة خاصة، أن يكذبوا ديوان المحاسبة الذي أثبت دوره الوطني على مر العقود، ويصدقون فهد الخنة.. وهو صاحب مصلحة شخصية ومباشرة في الموضوع؟!
أطرف ما في الموضوع أن الخنة كان أيضاً رئيس لجنة مكافحة الفساد الإداري والمالي في المجلس السابق!
-
مجموعة من شباب الفيحاء والنزهة الذين لا يرضون بـ"خمبقة" الخنة قاموا بالعمل على
موقع إلكتروني يحمل كل التفاصيل الخاصة بمشروع الوسيلة لمن أراد أن يستزيد ويعرف التفاصيل. ولمن أراد "الزبدة" فعليه قراءة الصفحة الرئيسية للموقع وقراءة الجدول ليعرف –وباختصار- لماذا لا يستحق فهد الخنة أن نعيده لمجلس الأمة ليكمل إفساده والعمل على مصالحه الشخصية!
-
جميل جمال!
-
يقول المثل "كثر الدق يفك اللحام"، ويبدو أن "لحام" جمال العمر بدأ يفك فبدأ يفقد صوابه كصاحبنا علي الخلف في الخالدية. جمال العمر بعد أن اشتكاه مجموعة من الشابات حاول أن يجعل العملية شخصية، وهي ليست كذلك. ولم يكتفي، بل مارس الكذب كذلك عند قوله أنه أتهم بأن والدته هي من تشتري الأصوات بينما هي مع والده الذي يعالج في الخارج (وطلع صورة الجواز!)، ونحن لا نعلم صراحة من أين أتى العمر بهذه التهمة على والدته! الشكوى المقدمة ضد جمال العمر ضمت ولده و إبن عمه وليس أمه!
-
الأدهى أن جمال حاول أن يكسب تعاطف الناس.. فقال أن ولده –ذو السابعة عشرة- لا يستطيع تقديم إمتحاناته لأنه خائف!
إبن جمال العمر يدرس في المدرسة الأمريكية العالمية Universal American School بسلوى، وقد أنهت المدرسة اختباراتها قبل أكثر من أسبوعين بينما الشكوى ضد جمال العمر قدمت قبل 3 أيام!
إلا إن كان الولد المسكين لا يستطيع النوم لأن والده يرغمه على ما لا يريد من خلال شراء ذمم الناس!
-
شباب العديلية والسرة والجابرية تفاعلوا مع الشكوى المقدمة ضد جمال العمر، وقرروا إقامة تجمع شعبي الليلة.

المهرجان الشعبي بعنوان

"العاشرة ليست للبيع"
--
ينظمه مجموعة من شباب الدائرة العاشرة

الساعة التاسعة مساء اليوم السبت

بصالة الميلم بجانب نادي كاظمة بالعديلية

أحضر وسجل موقف ضد مشتري الأصوات المفسدين

ورسالة يصل تأثيرها لجميع الدوائرنراك هناك
-
الأموال تدخل الخالدية
-
لقد انتشر هذا الخبر بشكر كبير في الدائرة الحادية عشر منذ فترة، إلا أننا آثرنا عدم النشر إلا بعد التأكد منه.
حيث تقوم قوى الفساد بالتعاون الغير مباشر مع أحد مرشحي المنطقة ممن لهم صلة وثيقة بأقطاب الفساد (نعم نقصد علي الخلف)، بشراء أصوات الناخبين عبر طرف ثالث لا علاقة له بالمرشح المستفيد (ولا نفهم كيف يشتري له ولا علاقة له به!). حيث تتراوح أسعار الأصوات في الخالدية من 500-700 دينار. كما تحاول هذه الأطراف أن تجعل الصوت الثاني للمرشح ناجي العبدالهادي (باعتبار أن الصوت الأول لعلي الخلف) حيث تسعى أطراف الفساد بأن تقوي من أصوات ناجي العبدالهادي ليطيح بالسعدون وذلك دون علم ناجي.
-
المثير هو أن عمليات الشراء بدأت بعد أيام قليلة من زيارة وزير الطاقة أحمد الفهد الصباح لديوانية علي الخلف، حيث شاهده يومها بعض شباب المنطقة خارجاً من ديوانية علي الخلف الساعة الثانية ظهراً، لابساً نظارة سوداء كبيرة ومحاولاً إخفاء معالمه.
-
ونكرر ما ذكرناه في المرات السابقة حول شراء الأصوات، لعل أحداً في السلطة يقرأ..
إن عدم ضبط أي حالة لشراء الأصوات حتى الآن، رغم أن الكويتيون يعرفون بأدق تفاصيلها، لا يمكن إعتباره سوى رعاية من السلطة للفساد، فحين تتقاعس السلطة عن القيام بدورها وواجباتها باتت شريكاً أساسياً في الفساد.. وهذا ما لم نكن نأمله من حكومتنا.. لكنه للأسف الواقع.

العاشرة ليست للبيع

المهرجان الشعبي بعنوان

"العاشرة ليست للبيع"

ينظمه مجموعة من شباب الدائرة العاشرة

الساعة التاسعة مساء اليوم السبت

بصالة الميلم بجانب نادي كاظمة بالعديلية



أحضر وسجل موقف ضد مشتري الأصوات المفسدين

ورسالة يصل تأثيرها لجميع الدوائر

نراك هناك

-------

موضوع عن "الوسيلة" وجمال العمر وشراء الأصوات في الخالدية بعد قليل

Thursday, June 22, 2006

جولة انتخابية


كفو والله!

من "السياسة":
بعد ان ظلت قضية الرشاوى الانتخابية وشراء الاصوات مجرد شائعات تلوكها ألسنة المرشحين في ندواتهم الجماهيرية, تحولت امس الى واقع ملموس, حيث باشرت النيابة العامة التحقيق في بلاغات تقدم بها اربعة مواطنين بينهم رجل واحد وثلاث نساء اتهموا فيها مرشحاً من الدائرة العاشرة (العديلية) وآخر من الدائرة الثامنة (مشرف) بمحاولة شراء اصواتهم ، مقابل 500 دينار للصوت الواحد.ـ

جمال العمر (العديلية) وسعد البوص (مشرف) البداية ، والجايات أكثر إن شاء الله. تم استدعاء العمر مع إبنه البارحة لنيابة العاصمة للتحقيق معهما ، وهناك أنباء عن استدعائهم غداً أيضاً بالإضافة إلى ابن عم العمر المتورط أيضاً ، إلا أن مصادر قانونية أفادت بأنه لن تكون هناك نتائج مرضية لصعوبة إثبات الرشوة بالأدلة خصوصاً مع تقاعس وزارة الداخلية.

إلى وزير الداخلية: رغم إيماننا بأن إذا اشتهت الداخلية تسوي اللي تبيه ، لكن ها هي البلاغات تم تقديمها من قبل مواطنين. لن نفرح ولن نشيد ، بل سننتظر لنرى كيف تبذل الداخلية جهدها في جمع الأدلة وتقديمها لأننا لا نريد تكرار مسرحيات الداخلية في تعاملها مع الفرعيات.
----------

سمعت آخر نكتة؟

من "السياسة" أيضاً:
ـ"ادى ثلاثة مرشحين هم النائب السابق ومرشح الدائرة العاشرة جمال العمر والمرشحان عن الدائرة السابعة عبد الله المعيوف وعائشة الرشيد امس قسما امام ندوة لتجمع القوى الطلابية, بانهم لم يقوموا بشراء اصوات الناخبين ، وجاء في قسمهم "أقسم بالله العظيم انني شخصياً لم أقم ولا أحد من مفاتيحي الانتخابية بشراء الاصوات في الانتخابات الحالية او من ذي قبل والله على ما أقول شهيد."ـ

عادي .. حتى اللي يبيع صوته يحلف على القرآن. القسم على الباطل باطل.

ماذا نتوقع ممن يربي إبناءه على شراء الذمم والتفنن في التفاوض عليها أيضاً؟ جميل أن يقسم في النهار ، ويستدعى للنيابة في الليل ، شتسوى عليك تتهم في قضية شراء أصوات إبنك شاهد عليك فيها؟
---------

ارسى لك على بر .. يا خيطان يا الأحمدي!ـ

الثلاثاء ٢٠ يونيو ٢٠٠٦:ـ

ـ"أكد مرشح الدائرة الـ 21 سعدون حماد العتيبي ان قرار نزوله في الدائرة والتي اسماها دائرة الكويت والاحرار انما جاء تقديرا وعرفانا لاهالي هذه الدائرة ولمن صوتوا لي في الانتخابات السابقة والتي جاءت اكثر بكثير مما حصل عليه اغلبية اعضاء مجلس الامة.
واوضح العتيبي ان ما يدفعني لخوض هذه الانتخابات هو انتمائي للكويت وغيرتي على اهل دائرتي."ـ

الخميس ٨ سبتمبر ٢٠٠٥:ـ
ـ"في حفل افتتاح ديوانه الجديد بمنطقة خيطان واعلان انتقاله من دائرة الاحمدي وبحضور حشد كبير من المواطنين في دائرة خيطان والاحمدي جاءوا للمباركة والمشاركة تعهد سعدون حماد العتيبي في حل الكثير من القضايا المعضلة في دائرة خيطان الانتخابية التي انتقل اليها آتيا من دائرة الاحمدي.
وقال في كلمة الافتتاح الليلة الماضية ان سبب انتقاله الى خيطان ليس وليد الساعة بل حلم كان يراوده منذ الدورة البرلمانية عام ١٩٩٩ حيث كان ينوي الانتقال الى دائرة ابرق خيطان نظرا لكونه قد ترعرع فيها ونشأ ودرس بجميع المراحل التعليمية فيها فضلا عن انها المرتكز الاساسي لابناء قبيلته عتيبة."ـ

عنوان ندوة سبتمبر "لماذا خيطان؟" ، لا ينقص عضو المجلس الوطني - الغير دستوري - السابق إلا أن يعقد ندوة أخرى الآن بعنوان "لماذا كنت بالاحمدي ، بعدين رحت خيطان ، دعين رجعت الاحمدي ، ثم الله يعلم وين بروح المرة القادمة"

طبعاً لا يخفى على أحد أن "الحلم الذي يراوده للانتقال لخيطان لحل قضاياها ومشاكلها" حكي ماخوذ خيره ، العودة للأحمدي سببها عدم ترشح وليد الجري فيها ولذلك فرص الفوز في الأحمدي باتت أفضل ، وواضح أن سعدون حماد يلهث وراء فرص الفوز بالكرسي وليس "حلم" خدمة أهل خيطان ولا أهل الأحمدي.
---------

أترككم مع معلم الشاورما والنقانق المقدد ...ـ



وأعتذر عن نشاز صوته ..

---------

خارج الموضوع:

سبق أن قلت أن إطلاق إشاعة أو ترويجها = جلة حيا.

أستطيع فهم فضول وبلاغة شف وشطانة البعض من الناس ، ولكن عندما تقوم "الوطن" و"إيلاف" بنشر خبر مصدره مسج تلفون ، فهذه جلة حيا على مستوى أكبر ، لا أعتقد أن "الوطن" لا تعرف رقم تلفون أسرة الدكتور للتأكد من الإشاعة.

بينما الرجل ينشد السكون والطمأنينة في علاجه وفي غنى عن الظهور الاعلامي ، تستخدم "الوطن" مصائب الناس لغرض يصعب علينا فهمه.ـ

Tuesday, June 20, 2006

He Flips .. Then He Flops


منذ حل مجلس الأمة والوزير السابق والمرشح الحالي يوسف الزلزلة لا يفوت فرصة ظهور إعلامي دون استغلالها في محاولة تحسين صورته بعد موقفه المتقلب من قضية الدوائر ما بين كونه نائب ووزير. لقد ذكرت مصادر ساحة الصفاة مسبقاً أن الزلزلة ، وهو المعروف عنه قدراته الخطابية ، استبسل في الهجوم في مجلس الوزراء على تقرير اللجنة الشعبية التي انتهت إلى تصور الخمس دوائر ، وهو ما سمي بـ "مقترح اللجنة الوزارية" ، وكان محور هجومه هو انعدام العدالة في التوزيع المقترح ، إلا أن استعداد اللجنة الشعبية لتفنيد الحجج المعارضة كان بالمرصاد ، فقد ذكرت المصادر أن اللجنة واجهت الزلزلة بمقترح خمس دوائر قدمه هو عندما كان نائباً أقل عدالة - حسب تعريفه - من مقترح اللجنة الوزارية ، حينها تلعثم الزلزلة بعد أن انتفت مصداقيته.

ولتعميم الفائدة ، إليكم مقترح الزلزلة للخمس دوائر كما ورد على موقعه ، وقمت بحساب مجموع الناخبين والناخبات المقيدين بالمناطق طبقاً لبيانات وزارة الداخلية:

- الدائرة الانتخابية الأولى وينتخب فيها عشرة أعضاء:
الشرق ، دسمان ، المطبة ، الصوابر ، بنيد القار ، الدسمة ، الدعية ، الشعب ، فيلكا وسائر الجزر ، بيان ، مشرف ، سلوى ، الرميثية ، السالمية ، الرأس ، البدع.
مجموع عدد الناخبين والناخبات (حسب قيود ٢٠٠٦): ٦٢٣٦٥

- الدائرة الانتخابية الثانية وينتخب فيها عشرة أعضاء:
المرقاب ، ضاحية عبدالله السالم ، القبلة ، الشويخ ، الشامية ، كيفان ، الفيحاء ، النزهة ، القادسية ، المنصورية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٣٢٥١٩

- الدائرة الانتخابية الثالثة ، وينتخب فيها ثمانية أعضاء:
الخالدية ، اليرموك ، قرطبة ، العديلية ، السرة ، الصديق ، السلام ، حطين ، الشهداء ، الزهراء ، الروضة ، أبرق خيطان ، خيطان الجديدة.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٤٠٧٣٩

- الدائرة الانتخابية الرابعة ، وينتخب فيها إثنا عشر عضواً:
الصليبيخات ، الدوحة ، أمغرة ، غرناطة ، الجهراء ، الواحة ، العيون ، النسيم ، النعيم ، القصر ، تيماء ، الصليبية والمساكن الحكومية ، منطقة البر ، الجهراء الجديدة ، الفردوس ، العارضية ، ٩٧٧٠ ، صباح الناصر ، جليب الشيوخ ، الرقعي والاندلس ، الرابية ، العمرية ، الرحاب ، اشبيليه ، الفروانية ، العضيلية ، صيهد العوازم ، الشدادية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ١٠٣٥١٧

- الدائرة الانتخابية الخامسة ، وينتخب فيها عشرة أعضاء:
العقيلة ، الفنيطيس ، المسيلة ، صباح السالم ، علي صباح السالم (أم الهيمان) ، فهد الأحمد ، المهبولة ، الفنطاس ، ابوحليفة ، المنقف ، العدان ، القرين ، القصور ، مبارك الكبير ، الظهر ، جابر العلي ، هدية ، الرقة ، الصباحية ، الفحيحيل ، الاحمدي ، المقوع ، واره ، الصبيحية ، ميناء عبدالله ، الزور ، الوفرة ، الجعيدان والمناطق الحدودية مع السعودية.
مجموع عدد الناخبين والناخبات: ٩٢٥٣٣


نسبة عدد الأصوات في أصغر دائرة إلى عددها في أكبر دائرة:

نظام الـ ٢٥ دائرة الحالي: ١ إلى ٦

مقترح اللجنة الوزارية: ١ إلى ٢.٣

مقترح الزلزلة: ١ إلى ٣.٢


إذاً حسب منطق الزلزلة وأصحابه في المجلس السابق فإن الصوت الواحد في الدائرة الصغيرة يعادل أكثر من ثلاث أصوات في الدائرة الكبيرة حسب المقترح الذي قدمه ، وهات يا "عدالة."

الجانب الآخر من الموضوع هو أن مقترح الزلزلة تضمن تفاوتاً في عدد نواب الدوائر بين ٨ و ١٠ و ١٢ ، في حين كان أحد دوافع إحالة مقترح الحكومة الأخير بعشرة دوائر إلى المحكمة الدستورية هو اختلاف عدد نواب كل دائرة بين ٤ و ٦ نواب ، والزلزلة صوت ضمن الحكومة مع الإحالة في تناقض مع ما اقترحه عندما كان نائباً.

لقد قضى الزلزلة الثلاث سنوات الماضية في التقلب ما بين المواقف ، ففي الحملة الانتخابية يقول شيء ، وينقلب عليه نائباً ، ثم ينقلب عليه وزيراً ، ثم ينقلب عليه مرة أخرى مرشحاً ، فبعد أن اقترح العشر دوائر ثم الخمس الغير "عادلة" ثم عارض الخمس الأكثر "عدالة" منها ، ها هو الآن يطالب بالدائرة الواحدة ، وهو مطلب حق يراد به باطل كونه يتطلب تعديلاً دستورياً بموافقة ثلثي مجلس الأمة وسمو الأمير ، وهو أمر مستحيل في ظل موازين القوى الحالية في السلطة ، ويعرف الزلزلة ذلك جيداً بحكم عمله وزيراً وعن قرب من مراكز صنع القرار في السلطة ، لذلك المطالبة بالواحدة في الوقت الحالي ليست إلا شماعة لإجهاض التقليص ، كما لا يجب أن ننسى أن الزلزلة سنحت له الفرصة لدعم مقترح يقلص النسبة من ٦ إلى ٢.٣ من باب التصرف بواقعية والتدرج في الإصلاح كأضعف الإيمان.

يجدر بالذكر أن الزلزلة قدم اقتراحه مع النواب السابقين أحمد السعدون وعلي الراشد وعبدالوهاب الهارون وباسل الراشد ، إلا أن الفرق بينهم وبين الزلزلة هو أنهم تبنوا مقترح اللجنة الوزارية الأقرب للواقع ، بينما الزلزلة استبسل في معارضته "لأنه غير عادل" رغم أنه أكثر "عدالة" من مقترحه هو!
------
آخر الموضوع:ـ

مصادر مقربة من الزلزلة ذكرت أنه أبدى تذمره أثناء مناقشة مجلس الوزراء لمقترح اللجنة الوزارية من المسجات التي تطالبه بدعم الخمس دوائر ضمن حملة "خمسة لأجل الكويت" التي كانت نقطة البداية لحملة "نبيها خمسة" الأشمل ، وقال "أذونا بهالمسجات .. مسوين لنا إرهاب."

الله يا الدنيا ، أصبح مسج "دكتور أمل الكويت فيكم .. نبي الدوائر الخمس .. لا تخيب الظن" ، أصبح إرهاباً!

يبدو أن الزلزلة نسي أنه الوزير المنتخب الوحيد في الحكومة ، وإن كان هناك من يفترض به أن يكون ممثلاً لإرادة الشعب فإنه هو ولا أحد غيره بدلاً من المساهمة في الدوس عليها بالعمل كالبوق لعراب ثلاثي الفساد داخل مجلس الوزراء ، ولكن قد يكون الناخبون هم "أبناء دائرتي الذين أولوني الثقة" قبل الانتخابات ، أما بعد الانتخابات وضمان المنصب فيصبحون إرهابيين في فكر الزلزلة ومسجاتهم تؤذيه.

يا الله يا جماعة .. خلونا نرهب الزلزلة بعد مرة .. مع بعض .. واحد .. أثنين .. ثلاثة ..ـ

هم نبيها خمسة

Monday, June 19, 2006

جولة حول الدولة

على الدائري الثاني
نبدأ من القادسية والمنصورية (الخامسة) حيث يبدو أنه مع احتدام شراء الأصوات في الدائرة من قبل أنور بوخمسين، تنحصر المنافسة بين أحمد باقر وعلي الراشد وعبدالله اليحيا والذي يبدو مجهولاً للجميع (على الأقل للذين من خارج الدائرة). ومن الواضح أن هذه الدائرة تشهد دعماً قوياً من قبل السلطة لأنور بوخمسين لإسقاط علي الراشد (كما هو الحال مع الصرعاوي وفيصل المسلم وهم جميعاً
نواب لأول مرة). يبقى أن عبدالله اليحيا منافس قوي في الدائرة نظراً لوجود تأييد له من قبل السلف والتيارات الدينية حيث أبدى استعداده لتنقيح الدستور عبر تعديل المادة الثانية منه مما يستقطب هذه التيارات لصالحه ويجعل علي الراشد في موقف لا يحسد عليه.
-
لافتات لافتات لافتات لافتات لافتات
ننتقل على الدائري الثاني حتى نصل لضاحية عبدالله السالم (الثانية) حيث تبدو هذه الدائرة ساخنة على غير عادتها في السنوات الماضية، فالمنافسة محمومة بين المرشحين الأربع الأساسيين عبدالوهاب الهارون و محمد المطير وعبدالله النيباري ومرزوق الغانم. وتبدوا فرص مرزوق الغانم كبيرة للفوز بمقعد الدائرة –حتى وإن كره البعض ذلك- مما يجعل المنافسة على المقعد الثاني محمومة بين الثلاثة الآخرين. وفي خضم هذه المنافسة، بدا في الفترة الأخيرة أحد الأطراف يفقد عقله، فبعد أن نعت قبل يومين أحد المرشحين بأنه كذاب، لم يتوانى عن ترويج الإشاعات والضرب في المرشحين الآخرين عبر مفاتيحه.
-
يذكر أن الضاحية تشهد تنافساً جانبياً –صبيانياً- حول لافتات الشوارع، فبدى الإستعراض في أوجه لمن يعرض أكثر من اللافتات وبطرق مبتكرة أكثر.. ولم أفهم حتى كتابة هذه السطور الحكمة من ذلك! من المهم هنا التنويع بأن صاحبنا الذي يروج الإشاعات يسحب إنارة إعلاناته من عواميد الإنارة في الطريق!
-
ما يطهرك ماي زمزم
ومن الضاحية ننتقل للشامية، وهي الدائرة المحسومة من بين دوائر الكويت بين من منع الشعب من دخول قاعة عبدالله السالم -من كان يسمى برئيس مجلس الأمة- جاسم الخرافي، النائب السابق محمد الصقر. وباتت محسومة بعد خيانة السلف نظراً لارتباطهم وارتباط خالد سلطان شخصياً بمصالح مع الخرافي والحكومة لم يودوا زعزعتها بنزول خالد سلطان للإنتخابات.
المثير في هذه الدائرة هو ما يحاول ترويجه ربيب السلطة جاسم الخرافي في الدواوين، من أنه لم يستدعي القوات الخاصة للمجلس!
-
حلوة دي!
-
الخرافي يقول أنه طلب من وزارة الداخلية منع الجمهور فقط، وهي من أتى بالقوات الخاصة.. وأنه من حقه أن يمنع الجمهور من الدخول.. نحن نتفق على النقطة الأخيرة لكن نختلف على الأسلوب. في ذلك اليوم طلب الخرافي من وزير الداخلية أن يأتي بالقوات الخاصة للمجلس وقد رفض الوزير ذلك، فقام بعدها الخرافي بالإتصال برئيس الوزراء ليعطي الأمر لوزير الداخلية بذلك وهنا استجاب وزير الداخلية. لنفترض جزافاً بأن هذه القصة من وحي خيالنا.. يبقى أن قوات الأمن ليست لديها الصلاحية لدخول مجلس الأمة أو التواجد في محيطه دون موافقة رئيس المجلس. وقد تم مواجهة الخرافي بهذا السؤال فقال "القوات الخاصة لم تدخل مجلس الأمة". إن كنت تدري يا خرافي أن القوات دخلت وتكذب فتلك مصيبة.. وإن كنت لا تدري فالمصيبة حتماً أعظم، فهي تعني أنك لا تدري بما يدري في المجلس وأنت رئيسه.. فكيف نأتمنك على الأمة لتمثلها؟ خاصة وأنك خلال 4 سنوات (مجلس 96) لم تنطق بكلمة واحدة لتسجلها محاضر المجلس، ولم تكن عضواً في أي من لجانه. فلماذا تنتخبك الأمة؟
-
أنت من كان عراب (Godfather) المجلس الوطني لتنقلب ضد الدستور وضد الأمة.. لأنك تعلم بأنه بوجود مجلس أمة ستنكشف مناقصاتك وانتفاعات شركاتك.
-
الجدير بالذكر أن الخرافي بدأ منذ مدة الإعداد لأحد أبناءه لعضوية مجلس الأمة ليباشر حلال العائلة من هناك!
-
آخر صرعات بوعبدالمحسن.. إرسال مضاريف بها 150 دينار كويتي للطلبة الصغار في الإبتدائي والمتوسطة الذي انتهوا من إختباراتهم.. على كلامه "خل يستانسون عقب الإمتحانات"..
-
طول عمرك أبو الجميع يابو عبدالمحسن.. بس وين هالكرم ما نشوفه كل سنة؟! ليش وقت الإنتخابات؟!

لمن لا يعلم..
ينتخب الخرافي لثلاث:
1- حكمته.
2- إبتسامته المعهودة.
3- لأنه صمام أمان!
جاسم محمد عبدالمحسن الخرافي ليس عار على أهل الشامية و الشويخ فقط.. بل عار على أهل الكويت ونكبة في تاريخها السياسي، مهما يحاول عبر الإعلام أن يلمع من صورته،
-
نحن أم هم؟
وأمام الشامية تقع كيفان، حيث تدفع السلطة بكل ما أوتيت من قوة لإسقاط عادل الصرعاوي من خلال مرشحها عبدالله معيوف الذي يعتمد على الخدمات، وشراء المفاتيح الإنتخابية وأصوات المدرسات. يذكر أن معيوف يحاول أن يطرح نفسه كمرشح وطني، ومستعد لأن يتلون حسب الجمهور الذي أمامه. فإن كنت ليبرالي تحدث عن ما يهمك وبين لك أنه مؤيد، وإن كنت إسلامي فعل الشيء ذاته.
-
يبقى السؤال الحائر في المنطقة.. هل يصوت أهل كيفان لمرشحي الشعب (الصرعاوي والطبطبائي) أم لمرشح أحمد الفهد.. معيوف؟؟
-
العاشرة وعصابة العمر
شهدت الدائرة العاشرة قبل يومين إرهاباً غريباً من قبل عصابة جمال العمر.. حيث قاموا بالتعرض لمجموعة من الشباب كانوا يعلقون لافتات في السرة والجابرية والعديلية كتب عليها (السرة ليست للبيع.. الجابرية ليست للبيع.. العديلية ليست للبيع) وتمزيق اللافتات التي وضعوها!
السؤال.. ليش؟ إلا إن كان صاحبكم يشتري أصوات البشر كأنهم غنم؟
القابض من جمال العمر ليس عليه التصويت له.. ببساطة صوت لغيره.. وإذا كانت المشكلة أنه حجز جنسيتك.. إذهب لإدارة الجنسية واستخرج ورقة إثبات جنسية واذهب وصوت للأصلح والشريف.. ودع جنسيتك تترقع لدى جمال العمر أو التويجري!
-
عذاري وين الماي وينه؟
فيما يمرح وزير الطاقة في ربوع الهند وباكستان، قلبه وعقله وتليفوناته لا تزال في الكويت.. ليس لأنه المسؤول عن وزارة الطاقة ولأن الكويتيين باتوا يلاحقون التناكر من شارع إلى شارع بينما راعي التنكر ما يعطيهم ويه.. لا لا أبداً.. قلب وعقل وإتصالات أحمد الفهد كلها هنا لأن الإنتخابات قربت والوضع صعب.. وهو مو راضي يبلعها أن يكون خارج البلد في هذا الوقت الحساس.. لكن البركة في أربابه وفداويته..
-
كما ذكرنا أمس عن السنعوسي.. أي بلد محترم تنقطع فيه المياه بهذه الدرجة.. ينتحر وزير المياه/الطاقة لديها.. إلا أحمد الفهد طبعاً.. فهو أمل الأمة.. يسعى للحكم.. تبيه يخرب مستقبله ويستقيل من وزارة..؟
-
جاسم الكندري، تم تعيينه بقرار من وزير الداخلية مديراً لجهاز أمن الدولة.. إلا أن الوكيل المساعد لجهاز أمن الدولة استطاع أن يؤخر مباشرة الكندري بعمله.. إلى ما بعد الإنتخابات!

ليش؟؟؟
شاللي خايفين يكتشفه جاسم الكندري؟!؟
-
أنا أقول.. يا صباحية الكويت.. إتحدوا!
-
نشف ريج البلد.. جفت شرايينه
والماي عنا انحبس.. يابوفهد وينه؟!
الصيف نار وجمر والهم طاوينا
والبوق في كل محل شاللي بقى فينا؟
النفط قلنا انشفط.. ما شي سوينا
و "الطاقة" ضاعت بعد.. والحال ياشينه
من الحجي والبكي والله ملينا..
لكن ذبحنا الظما ياغيمة مرينا
مادام ماي الفهد.. محبوس في ايدينه
(وضاح)
-
"علي باجر"*
اليوم إفتتاح المقر الإنتخابي للمرشح "علي باجر".. وبجولتنا القادمة سنستمتع سوياً بنوادره.. حيث يبدو أنه بدأ يفقد عقله في الدواوين في ردوده على أسئلة الناس ومهاجمته لأحمد السعدون علناً.. كما سنذكر تفاصيل دخول المال السياسي للدائرة ودور "علي باجر" فيه!
-
* تسمية "علي باجر" أو "علي باكر" معروفة نسبة إلى علي عبدالله الخلف مرشح الخالدية حيث يعد المواطنين بخدمات ويقولهم "تعالوا باجر" ولا تتم معاملاتهم.. فيقول لهم أيضاً "تعالوا باجر!".
و للمنغشين بخدمات الخلف وغيره من نواب الخدمات، نقولهم أن بعد الإنتخابات سيكون وجود الـ "لا مانع" على أوراقكم كعدمه. حيث كشفت القبس قبل أيام أن المعاملات يتم الموافقة عليها شكلياً فقط ليتم رفضها بعد ذلك بعد الإنتخابات.

Sunday, June 18, 2006

ما سيقوله السنعوسي

ملاحظة: نعدكم بأن يكون هذا آخر موضوع عن محمد السنعوسي وزير الإعلام وقضية الفضائيات الخاصة.
-
لمن لا يعلم، فإن اليوم سيخرج السنعوسي على الشعب الكويتي من خلال برنامج "صالح للنشر" لإجراء مقابلة معه يوضح من خلالها موقفه.
ساحة الصفاة، حصلت من مصادرها على الأسئلة التي سيسألها المذيع صالح المطيري للوزير، بالإضافة إلى إجابات محمد السنعوسي عليها. ووجود هذه الأسئلة مع إجاباتها مسبقاً يدل على إيمان محمد السنعوسي بالإعلام الحر الذي يجب أن يعطي الأسئلة للوزير قبل المقابلة ليعرضها الوزير على معازيبه ويكتبون له الإجابات.
-
نوفر لكم عناء الجلوس في البيت للإستماع لكلام "ماخوذ خيره" وإليكم نص المقابلة كما ستظهر الليلة على الشاشة!
-
ملاحظة: تعليقاتي باللون الأحمر، ولن تسمعوها الليلة على الشاشة!
-
صالح المطيري (المذيع): ما حقيقة موقف وزارة الإعلام من الفضائيات الكويتية الخاصة ولماذا طلبتم وقفها أليس في ذلك كبتاً للحريات؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): أولاً سؤالك يقول إننا طلبنا وهذا غير صحيح ولا نملك قراراً يوقف قنوات تبث عبر أقمار صناعية من خارج الكويت لا تقع تحت مساءلة القانون الكويتي.. كما أننا لا نقبل أن نتدخل في قضايا ليست من اختصاصنا، لكن لا بد أن يعرف الجميع أن قانون المطبوعات الجديد الذي وافق عليه مجلس الأمة بالإجماع هو الذي يسير الأمور وينظمها في الكويت وهناك 120 شركة إنتاج فني في البلاد ومطابع وصحف ووكالات أنباء عالمية كلها حسب قانون المطبوعات وبنوده 18 و 19 نعمل بشكل قانوني ولديها الترخيص الذي يسمح لها بممارسة عملها، ووزارة الإعلام لابد أن تعرف ما يحصل وتطبق القانون وإلا فإن الكويت ستكون عرضة للإساءة ومن واجبنا ومن مهامنا أن نعرف كل الجهات الإعلامية التي تعمل داخل الكويت ونتأكد من استكمالها الإجراءات القانونية بل أننا في هذه الحالة نبارك عملها ونوفر لها الاحتياجات اللازمة لممارسة مهامها.
-
عزيزي بوطارق (محمد السنعوسي) قانون المطبوعات غير نافذ إلا بعد 6 أشهر من إقراره.. ولائحته لم تقر بعد من حضرتكم.. إلى أن يحين ذلك الحين، لا تجيب طاري قانون المطبوعات.
-
صالح المطيري (المذيع): وماذا عن القنوات الخمس "فلاش وقبة البرلمان والأنوار ونبيها تحالف والمشكاة" الذي قيل أن الإعلام أوقفت "نبيها تحالف عن طريق عربسات وطلبت وقف الأخريات عن طريق نايل سات..؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): لقد قابلت المسؤولين عن تلك القنوات باستثناء المسؤولين عن قناة نبيها تحالف وكل المشرفين عن القنوات الأربع التقيتهم وقدموا كتب شكر وتقدير عقب إبدائنا الاستعداد لتسهيل مهامهم وتأكيدنا لهم أن انتشار الإعلام يعكس حالة صحية للبلاد شريطة ألا تخالف قانون المطبوعات لكن كل تلك القنوات لا تملك ترخيصاًَ للعمل باستثناء "الأنوار"..
-
أما قناة "نبيها تحالف" فلم أتمكن من لقاء المسؤولين عليها ووقفها تم عن طريق عربسات وهي مؤسسة حكومية مكتبها بالرياض وحصل بيننا وبين المسؤولين عن عربسات إتصال عقب إرسالهم إلينا كتاباً وتأكيدهم بأن القناة فلسطينية تتبع لشركة أردنية إسمها "رمتان" فقلت لهم أن ما نعرفه أنها قناة كويتية فأكدوا لنا أنها غير مسجلة لديهم باسم كويتيين وأنها غير مسجلة من ضمن باقات البث ومخالفة لشروط عربسات حيث أنها لديها بث في الأردن وأنه من غير المعقول أن يتم تأجير قناة بالباطن، مشيراً إلى أنه لا دخل لوزارة الإعلام بوقف القناة بل أن الوزارة تضع كل القرارات التي تشجع القنوات وتسهل عملها.
-
رشيد الخطار (تعليق لا يجرؤ صالح المطيري أن يقوله لوزيره): هنا لا بد من وقفة.. أتمنى من خلالها أن يخرج صالح المطيري عن النص ويسأل وزيره.. كيف "حصل" الإتصال بينكم وبين المسؤولين عن عربسات.. فجأة.. والا صدفة.. كأن رفعت السماعة و"شيرت" رقم يالسنعوسي وطلع لك مدير عربسات؟
ثم أن عربسات ليست مؤسسة حكومية.. بل مؤسسة مساهمة من قبل الحكومات العربية.. وإذا ما تدري.. إليك جدول نسب المساهمة.. وعربسات لن تتطوع من نفسها لتقول لكم أن القناة ليست كويتية إن لم تكونوا قد طلبتم منهم إغلاقها..
وياريت يا بوطارق تقولنا ماذا يقصد وكيل وزارتك في مخاطبته للداخلية عندما يقول عن قناة "نبيها تحالف" بأنه قد "تم إجراء اللازم"..
وقولك أنك "لم تتمكن من لقاء" المسؤولين في قناة نبيها تحالف.. هل يعني أنك وجهت لهم الدعوة ولم يحضروا؟؟
إذا لم تتمكن من اللقاء بعم.. لماذا يتحملون هم المسؤولية في عدم حياديتك؟
-
ومرة إخرى على عربسات..
وهل يجوز لعربسات إغلاق قناة فلسطينية (مع أنك قلت أنها مملوكة لشركة أردنية.. فشلون صارت فلسطينية مادري) إن كانت تغطي إنتخابات الكويت..
معالي الوزير بوطارق.. ليش ما عربسات تسكر قناة دريم المصرية لأنها تغطي الإنتخابات الكويتية؟!
-
-
صالح المطيري (المذيع): ما قصة طلب الإعلام من الداخلية تعقب مقار تلك القنوات وحث أجهزة الأمن على التعامل معها؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): في الحقيقة إن الرسالتين الأولى لنايل سات بناء على طلبها والثانية للداخلية تم صياغتها دون أن تتضمن كلمات مثل وقف أو متابعة أو ملاحقة ووضعت بصيغة جعلت البعض يفهمها بشكل خاطيء ثم أن وزارة الداخلية تلقت منا رسالة توضح خطورة التسجيل والإنتاج والبث بشكل غير قانوني على أمن البلاد واتخاذ اللازم حماية للقانون والأمن الكويتي.
-
رشيد الخطار: أحلى شي إن الإجابة (رغم أنها معدة سلفاً) تبدأ بـ "في الحقيقة".. "إتخاذ اللازم لحماية القانون والأمن الكويتي" ماذا تعني؟ ماذا يعني إتخاذ اللازم؟
ألا يعني "وقف" أو "متابعة" أو "ملاحقة"؟
أم أن وزارة الإعلام قررت أن ترسل رسالة توعوية لوزارة الداخلية لتبين لها مضار التسجيل والإنتاج والبث بشكل غير قانوني على قولتك؟
-
صالح المطيري (المذيع): بقال بأن السنعوسي هرب من الإعلام الحكومي إلى الفضائيات الخاصة ليتنفس الحرية لكن موقفه تبدل بعد أن أصبح وزيراً للإعلام؟
-
عطني تلميع!
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): هذا غير صحيح وحرصت على دعم الإعلام وتوظيف كل إمكاناتي للنهوض بالإعلام الكويتي وخلال الأسبوعين الأخيرين أنجزنا اللائحة الداخلية لقانون المطبوعات الجديد وتم التدقيق فيها بشكل جيد بحيث تخلو من أي تقييد للحريات، كما أنجزت اللوائح الخاصة بنظام ترخيص الإعلام المرئي والمسموع وهناك قنوانين وقرارات أخرى من شأنها منح المزيد من الحريات والتسهيلات الإعلامية..
-
رشيد الخطار: يقال أيضاً أن محمد السنعوسي استفاد كثيراً من الحكومة لاسيما في مشروعي التل السياحي (شوبيز) بالسالمية ومشروع سليل الجهراء، ما رأيك في ذلك؟
[صمت]
-
صالح المطيري (المذيع): هل من إجراءات جديدة لدى وزارة الإعلام فيما يتعلق بعمل الفضائيات؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): ما أريد أن اؤكده أن مهمتي الحفاظ على القانون والأمن الوطني الكويتي من خلال تطبيق القانون، واؤكد أنني سأجعل كل من يريد أن يزاول مهنة الإنتاج أو البث أو فتح المكاتب الإعلامية والفنية ولديه الشروط اللازمة يمارس مهمته بكل سهولة ويسر، لكننا لن نسمح بأن تكون هناك أي ممارسات غير قانونية تحدث فوضى أو بلبلة في البلاد وسنطبق القانون لأننا في دولة قانون.
-
عدل.. دولة قانون.. واسأل زميلك وزير الداخلية عن شراء الأصوات.. وراح يبينلك إنها دولة مو بس قانون.. إلا دولة بطيخ.. يكسر فيها القانون برعاية الدولة!
-
-
صالح المطيري (المذيع): هل من تغيير في خطة وزارة الإعلام لتغطية الإنتخابات الوشيكة.. إلى أين وصلتم؟
-
محمد السنعوسي (وزير الإعلام): الخطة كاملة وتسير كما هو مخطط لها وستكون بالشكل اللائق الشيق والجذاب ووفق أسلوب سهل و متطور وبالأرقام والحقائق وقد دعينا قناة الراي والعربية وأوربت والعديد من الفضائيات والجهات الإعلامية والقنوات الخاصة التي أثير حول بعضها الجدل مؤخراً لتغطية الإنتخابات النيابية من خلال تلفزيون دولة الكويت بكل حرية...
-
[إنتهى]
-
________________________________
-
معالي الوزير السنعوسي من شدة إيمانه بالحرية الإعلامية وضع الأسئلة والأجوبة قبل اللقاء..
معالي الوزير السنعوسي لأول مرة في تاريخ الكويت يستخدم جهاز الدولة للدفاع عن نفسه في سابقة خطيرة لم يقم بها أي من وزراء الإعلام الآخرين ممن سبقوه، وهم من ذاقوا أمر مما يذوقه الآن السنعوسي..
محمد السنعوسي لشدة إيمانه بالحرية الإعلامية قرر أن يستخدم جهاز الدولة للدفاع عن نفسه بدون وجود طرف آخر.. خوش حرية إعلامية.. رأيك وماكو غيره!
هل هذه هي المهنية.. التي اتهمت القنوات الخاصة بأنها لا تملكها؟
--
أي وزير محترم في العالم ولديه ذرة من الشرف يستقيل من منصبه إن أجبر على قرار أو اتخذ قراراً ضد حريات المواطنين..
هذه الصفات قد لا تكون متوفرة لدى معالي وزير الإعلام..
لكن يا معالي الوزير، حتى من هم حواليك ليسوا مقتنعين فيك.. وإن كنت تلف وتدور، فهنالك لازال بعض الشرفاء في وزارة الإعلام لا تعجبهم هذه الحركات.. والدليل وجود مقابلتك التي لم تبث بعد بين يدينا منذ ليلة الأمس.. وهاهي منشورة هنا.. وتسرب الكتب لجريدة القبس.. لازال هنالك أناس وطنيين في وزارة الإعلام يستنكرون ما تقوم به..
تسرب أوراق بهذه الخصوصية من أي وزير في بلد يحترم فيه المسؤولون مناصبهم يستدعي الإستقالة.. من الفشلة على الأقل!
-
دخل السنعوسي الوزارة في وقت كان جميع الوزراء مطالبين من قبل الشعب للخروج منها.. ولا نظنه يتركها الآن.. بوطارق، ننصح بأن تلغي مقابلتك الليلة حتى لا ترتكب إثماً أكبر مما ارتكبت في استغلال أجهزة الدولة للتسويق لنفسك والتبرير لأفعالك.. وإن لم ترغب بإلغائها.. فقم بتغيير إجاباتك لمقابلة الليلة على الأقل..
-

Thursday, June 15, 2006

ما عليه شرهة

لا زلت مندهشاً من سذاجة - ووقاحة - اللغة المستخدمة في الكتابين الذين أرسلهما وزير ووكيل وزارة الاعلام لنايل سات ووزارة الداخلية ، فبعد أن اعتقدت الحكومة بأن المواطن غبي ليصدق تصريحات وزرائها عن شراء الأصوات تعتقد الآن أن المواطن على درجة من السذاجة لكي يقتنع بأن "غير مهني وغير محايد وبعيد عن الموضوعية والحس الوطني والروح المسؤولة ويثير البلبلة والفتن والنزاعات ويؤثر سلباً في مصلحة الكويت ويهدد الاستقرار والأمن الوطني" ، يقتنع بأنها الأسباب الحقيقية وراء طلب الملاحقة الأمنية (وليست القضائية)؟

ثم تأتي وبكل وقاحة وتقر بأنه "تم اللازم لإيقاف بث هذه القناة (نبيها تحالف) على القمر عرب سات." القناة تم منع عرضها قبل بداية بثها الرسمي ، بالله عليك يا حكومة فهميني شلون عرفتوا إن فيها كل هذه التهم قبل أن يبدأ بثها؟

على العموم لن أناقش تفاصيل الكتابين أكثر من ذلك كون مناقشتها بحد ذاتها تعطيهما شرعية ، إنما أنا بصدد مناقشة المرحلة الخطيرة التي نمر بها ، أسميناها عهد جديد ، عهد تهميش الشعب ، عهد الاستهزاء بإرادة الشعب ، عهد الفساد ، واليوم انضمت إليهم تسمية عهد القمع وتكميم الأفواه.

في أول يوم له في الوزارة صرح السنعوسي للصحف بأنه "رجل المرحلة المقبلة" ، وفي مجال الحريات توقعت أن يكمل السنعوسي مسيرة الذين سبقوه في منع الكتب والحفلات ، ولكن ها هو السنعوسي اليوم يقف عند كلمته ، بالفعل رجل المرحلة المقبلة ، مرحلة القمع وتكميم الأفواه ، ولكن ما لي شرهة على السنعوسي فهو دخل الحكومة في وقت كان الخروج منها شرف وشجاعة ، وإن كان يفتخر بأنه أحد رجال هذه المرحلة فما أقول إلا وايد عليك.

المواطن يعي بأن هذه القنوات بدأت "تعور" ثلاثي الفساد وتوابعهم المرشحين في الدوائر المختلفة ، والدليل سذاجة الأسباب التي ساقتها الوزارة وعدم المساس بقناة العدالة الزرقاوية ، لذلك من الأسهل القمع وقطها براس السنعوسي ، دعه يمحو كل تاريخه الاعلامي ويخرج منها ويأتي بوفهد وزيراً ويطلب إعادة بثها بعد زوال خطورتها عليه وتطبل له "الوطن."

إن من أهداف هذه الخطوة هو توجيه السخط الشعبي نحو السنعوسي وجعله حائط صد لحماية من هم فعلاً وراءها ، حيث نعلم جميعاً أنه عبدالمأمور وانتقاده لن يقدم أو يؤخر ، ولم نكن نتوقع منه أي شيء يشاد به على أية حال ، لذلك إن كان هنالك ثمة انتقاد فليكن باتجاه الحكومة ومن يحركها.

وإن كان الثلاثي يعتقد بأن هذه الخطوة ستغير اتجاه الطرح الانتخابي في محاولة للتشويش على قضية الدوائر فهذا هو الغباء بعينه ، الحكومة - مرة أخرى - قدمت دعاية مجانية على مستوى أكبر هذه المرة لتلك القنوات ، وكل الزخم الذي سيصاحبها سينصب في قضية الدوائر بإذن الله ، وسنقولها عبر الأقمار الصناعية "هم نبيها خمسة."

على الطاري ، تجدون صور وفيديو الاعتصام ضد قمع الحريات عند الزملاء صوت الكويت وكله مطقوق.ـ
----

موضوع متصل:

فليكن أحد معايير تعيين أي وزير أن يعرف "يتشيك" إيميله.

على الأقل نطمئن بأنه يعيش في زمننا كحد أدنى.
----

خارج الموضوع:

جرياً على نهج "تربط العصاعص" الذي تتخذه مع الرأي العام كما ذكر الزميل رشيد بالأمس ، ها هي "الوطن" اليوم تحاول ضرب النائب السابق علي الراشد ، الممتع بالأمر أنها إلى الآن مصدقة أنها السبب في إقرار حق المرأة السياسي ، واليوم حملة مكافحة شراء أصوات (تضحكون الله يقطع ابليسكم) ، وتطلب من القراء تزويدها بالمعلومات.

لا تروح بعيد يا سعادة رئيس التحرير. لا تروح بعيد.ـ

Wednesday, June 14, 2006

!إفهم يا بودي

الصورة أدناه منقولة من جريدة الرأي العام نقلاً عن لقاء الناخبات بجاسم الخرافي

لاحظ الوجوه داخل الدوائر الزرقاء.. نعم إنها مكررة!



عندما نشرت جريدة الرأي العام الصورة أعلاه، نقلها الإخوان في الشبكة الليبرالية، ولم تسنح لنا الفرصة لنقلها في ساحة الصفاة، رغم أنها كانت قاصمة في حق الجريدة التي فقدت ما تبقى لها من مصداقية بنشر هذه الصورة المركبة. هذه الصورة، بينت بما لا يدعو مجالاً للشك، بأن للرأي العام أجندة إنتخابية، وبحكم بأن الصورة تم التقاطها لدى الخرافي، يتضح لنا (وهو أمر ليس بالغريب) بأن أجندة الجريدة –للأسف- تصب في مصلحة أقطاب الفساد في السلطة والذي يعد الخرافي أحد تبعاتهم.
-
الرأي العام،
واصلت أمس محاولاتها لشق الصف الوطني لمصالح مفسدين السلطة عبر فبركة الأخبار (بعد أن كانت تفبرك الصور فقط قبلها بأسبوع كالصورة أعلاه). فقد نشرت الرأي العام على صدر صفحتها الأولى موضوعاً للمحررة ريم الميع مفاده بأن هنالك وثيقة يتم ترويجها بين المرشحين من قبل شباب نبيها 5 (على ذمة نائب ومرشح رفض ذكر إسمه!)، وبأن هذه الوثيقة تتصدر بنودها القسم على التصويت لأحمد السعدون كرئيس لمجلس الأمة في حال النجاح بالإنتخابات! ولم تكتفي الجريدة بذلك، بل ذهبت لأبعد منه بإدخال أطراف إسلامية وهمية كذلك لتعارض هذا التوجه.
-
الأدهى والأمر هو أن تقول ريم الميع، بأن المرشحون لمجلس الأمة، مطلوب منهم القسم أمام الكاميرات!
مضمون هذا الخبر، أو الرسالة المبتغى توصيلها، حاول جاسم بودي تعزيزها من قبل من خلال
طرحه سابقاً بأن هؤلاء الشباب قد تم الإغرار بهم من قبل نواب وبأنه قد تم استغلالهم. وتأتي جريدة بودي اليوم في محاولة لتأكيد ما ذكره رئيس التحرير بذكر هذا الخبر المفبرك.
الرسالة التي يجب أن يعيها جاسم بودي، رئيس تحرير جريدة الرأي العام، هو أن مجموعة نبيها 5 ومنذ بدايتها إتخذت من هذا الموقع (ساحة الصفاة.. والذي يقرأه بودي) مساحة لإعلاناتهم وتحركاتهم، حيث تعمل هذه المجموعة بالعلن وليس في السراديب عبرعرض وثائق على الناس وتصويرهم وهو يقسمون عليها.. فهذا ليس أسلوبها بل هو أسلوب يعرفه أقطاب الفساد الذين تستشيرهم الرأي العام قبل نشرها أي شيء.. فهم من يشترون الأصوات ويصورون الناس وهم أخبر بهذه الأساليب... كان بإمكان الرأي العام التأكد من الخبر من خلال شباب نبيها 5، فهي تستطيع الوصول لهم.. لكنها رأت الفبركة؟؟
-
إن حركة الإصلاح البرتقالية، أو أياً كانت التسمية التي يريدها بودي، مرتبطة بمصير شعب ومن الخطأ إختزالها بنظرة ضيقة كهذه.
-
لقد كان خبر الرأي العام يوم أمس محاولة فاشلة، وبائسة، لتجيير التحرك لمصالح تخدم أصحاب الفساد، من خلال إخراجها من شكلها الوطني العام ومحاولة حصرها في أجندات معينة لأشخاص، مع أنها كانت وستبقى حركة إصلاح وطنية تستوعب الجميع.
-
رجاء أن تفهم يا بودي، وتفهم خالك جاسم الخرافي كذلك، بأن هذه الحركة مرتبطة بقضية وليست مرتبطة بأشخاص. إن محاولة جاسم الخرافي مثلاً أخذ صك البراءة والغفران من جاسم القطامي أيضاً محاولة فاشلة، تنم عن فهم خاطيء لحركة الإصلاح.
-
إن ما قام به جاسم الخرافي ضد التحرك الإصلاحي "حتى ماي زمزم ما يطهره منه"، ويجب أن يعي ذلك. فصك الغفران الذي منحه إياه جاسم القطامي –رغم احترامنا لتاريخه- لا يعني لنا شيء، فموقفنا من الخرافي موقف مبدئي وسيضل كذلك (ولنا عودة قريبة جداً للخرافي في موضوع خاص)، ولا زلنا نقول "شتان بين الجاسمين" في تعاملهم مع الشعب، فما نحكم عليه هو المواقف وليس الأقوال.
-
مرة أخرى، الحملة الإصلاحية مرتبطة بقضية، أهم بنودها خلال الفترة الحالية هو إنجاح عناصر الإصلاح وإسقاط عناصر الفساد في الإنتخابات وكشف تحركاتهم البائسة، وذلك كله للإقرار الدوائر الخمس في المجلس القادم. أما الرئاسة والإستقالة، فهذا شأن خاص لأعضاء مجلس الأمة.
-
كما ذكرنا، فمن الواضح بأن الرأي العام لها أجندتها الخاصة، وتشير الأنباء الواردة لساحة الصفاة بأن الجريدة لازالت تحاول "ربط العصاعص" ومحاولة تفرقة التحرك الوطني، عبر طرح مسائل ليست موجودة أساساً. الرأي العام ذات هوى حكومي "أرقى شوي" من الوطن.. نتمنى أن تحافظ على "نتفة" من هالرقي.. وتتأكد من أخبارها قبل نشرها.
-
ترى والله إنتوا اللي تحدونا..!
-
_________________________
-
إعلان:
نحن لا نعيش في دولة قمعية وإن أرادها البعض كذلك..
-
عبر عن احتجاجك وشارك باعتصام اليوم في مقر التحالف الوطني الديموقراطي في الروضة الساعة 8:30 احتجاجاً على تحريض وزير الإعلام لوزارة الداخلية بإغلاق القنوات الفضائية، وقطع قناة "نبيها تحالف" عن البث عبر عربسات.
-
مقر التحالف الوطني الديموقراطي:
منطقة الروضة، ق 4، شارع الكرامة، مقابل الدائري الثالث.
-
المتحدثون اليوم:
- عادل الصرعاوي
- محمد الصقر
- مسلم البراك
- مشاري العنجري
- عبدالله النيباري
- ساجد العبدلي
- محمد الخليفة
- أحمد السعدون
- صالح الفضالة

البعث شلون قايل حمر والا خضر؟

*** تفاصيل عن تجمع الليلة ***
-
أوضحت مصادر قريبة من التحالف الوطني الديموقراطي، أن المتحدثين المؤكدين حتى هذه اللحظة في إعتصام الليلة هم:
-
- عادل الصرعاوي
- محمد الصقر
- مسلم البراك
- مشاري العنجري
- عبدالله النيباري
- ساجد العبدلي
- محمد الخليفة
- أحمد السعدون
- صالح الفضالة
-
وأوضحت المصادر بأن قائمة المتحدثين مرشحة لأن تزيد.
-
*** تحديث جديد ***
-
نحن لا نعيش في دولة قمعية وإن أرادها البعض كذلك..
-
عبر عن احتجاجك وشارك باعتصام اليوم في مقر التحالف الوطني الديموقراطي في الروضة الساعة 8:30 احتجاجاً على تحريض وزير الإعلام لوزارة الداخلية بإغلاق القنوات الفضائية، وقطع قناة "نبيها تحالف" عن البث عبر عربسات.
-
مقر التحالف الوطني الديموقراطي:
منطقة الروضة، ق 4، شارع الكرامة، مقابل الدائري الثالث.
-
*** تحديث: نص كتاب وزارة الاعلام للنايل سات ولوزارة الداخلية ***

على ذمة القبس:ـ

ـ"سجلت وزارة الإعلام سابقة في مجال كبت الحريات عندما طلب وزير الإعلام محمد السنعوسي رسميا من الشركة المصرية للأقمار الصناعية (نايل سات) وقف التعامل مع أربع قنوات فضائية هي 'فلاش وقبة البرلمان والأنوار والمشكاة'، واعتبر السنعوسي ان هذه القنوات تتعامل مع الحدث الانتخابي 'بأسلوب إعلامي غير مهني وغير محايد وبعيد عن الموضوعية والحس الوطني والروح المسؤولة مما يثير البلبلة والفتن والنزاعات بين المواطنين وتهدد الأمن الوطني واستقراره'.

وتزامن كتاب الوزير السنعوسي الى نايل سات مع كتاب اخر وجهه وكيل وزارة الإعلام الى وكيل وزارة الداخلية يطالب فيه بالقيام 'بعمليات البحث والمتابعة والتحري عن مقار ومكاتب قنوات فلاش ونبيها تحالف وقبة البرلمان والأنوار كي يتسنى للوزارتين معالجة هذا الامر الحساس والخطير في مثل هذه الظروف الدقيقة'.

ولفت كتاب الإعلام الى ان الوزارة اتخذت اللازم لوقف بث قناة نبيها تحالف على القمر 'عربسات'ِ وأكدت الإعلام ان هذه القنوات خرجت على المألوف ومصلحة الكويت العلياِ وحذرت الوزارة ايضا من مخاطر استخدام الرسائل القصيرة نظام أس أم أس."ـ


بركاتك يا عهد جديد .. يبدو أن ساعة السنعوسي متأخرة ثلاثين سنة.ـ

لنا عودة للموضوع لاحقاً.ـ

Tuesday, June 13, 2006

The Rookies

لم تعد محاولات إسقاط المرشحين الإصلاحيين من النواب السابقين في الانتخابات أمراً جديداً ، فهو يتكرر في كل انتخابات نيابية ، ولكن في هذه الانتخابات الاستثنائية بظروفها كما يقولون
It's getting ugly.

هناك حملة منظمة وشرسة وقذرة لإسقاط النواب الشباب بالأخص - بغض النظر عن اختلافاتهم الفكرية - الذين أبلوا بلاء حسناً بشكل عام في محاربة قضايا الفساد ، وتحديداً باسل الراشد وعادل الصرعاوي وعلي الراشد وفيصل المسلم ، وتتنوع وسائل الحملة ما بين شراء أصوات وإصدار الإشاعات المضرة بمراكزهم وغيرهما.

باسل الراشد لمع نجمه مؤخراً خلال حملة "نبيها خمسة" وكسب تأييد الشباب بتفاعله معهم ، ونظم بديوانه أكثر الندوات جرأة التي زاد فيها د. أحمد الخطيب العيار على السلطة ، وشارك في المهرجانات الخطابية في ساحة الإرادة ، إضافة إلى ذلك فقد صوت مع فتح تحقيق في قضية هاليبيرتن التنفيعية. والحملة الموجهة لإسقاطه في العديلية تتم عن طريق تمويل حكومي لجمال العمر وحمد التويجري لشراء الأصوات.

فيصل المسلم أيضاً برز بشكل كبير في حملة "نبيها خمسة" لقدرته الخطابية بتحريك الجمهور ، كما يحضى برضى الحركة الطلابية نظراً للمكاسب التي تحققت أثناء ترؤسه اللجنة التعليمية في مجلس الأمة ، وهو عضو بلجنة التحقيق بقضية هاليبيرتن ، وختم أعماله بالمجلس بتقديمه استجواب لرئيس مجلس الوزراء مع أحمد السعدون وأحمد المليفي. والحملة الموجهة لإسقاطه في خيطان تتم من خلال تمويل حكومي لوليد العصيمي لشراء الأصوات بالإضافة إلى رصيده الحافل بمعاملات العلاج بالخارج ، ودعم النائب السابق والمرشح حمود الجبري الموالي للحكومة قلباً وقالباً.

علي الراشد سبب الكثير من الصداع لمفسدي الرياضة أثناء ترؤسه للجنة الشباب والرياضة في مجلس الأمة ، وقام بالدفع بقوة للتحقيق في اختلاسات كأس الخليج ، وصوت مع التحقيق بقضية هاليبيرتن ، وقدم استجواباً لوزير الدولة محمد شرار على ضوء تجاوزاته التي أكد عليها ديوان المحاسبة ، وهو من بدأ فكرة الانسحاب احتجاجاً على تعامل الحكومة مع قضية الدوائر قبل عامين ، وتصريحاته الجريئة عن ترتيب بيت الحكم ، هذا بالإضافة إلى بروزه أكثر أثناء حملة "نبيها خمسة" وكسبه لتأييد الشباب بتواصله معهم الذي لم ينقطع بعد وصوله للمجلس. وتتمثل الحملة لإسقاطه بدعم حكومي للمرشح أنور بوخمسين وهو متصدر عملية شراء الأصوات في القادسية ، بالإضافة إلى إصدار إشاعات ذات نفس طائفي عن علي الراشد.

أما عادل الصرعاوي فقد برز بشكل كبير أيضاً في حملة "نبيها خمسة" ، وكان قد تحدث بشراسة مؤيداً لاستجواب شرار ، وكان مقرر لجنة التحقيق بقضية هاليبيرتن ، هذا بالإضافة لكسبه احترام جميع القوى السياسية والشعبية خاصة فئة الشباب والطلبة بتعامله اللبق المعروف عنه. والحملة الموجهة لإسقاطه تتمثل بتمويل حكومي للمرشح عبدالله المعيوف لشراء الأصوات في كيفان.


يبدو استهداف هؤلاء النواب السابقين بالذات متوازياً مع الانطباع العام المتكون عند السلطة أثناء حملة "نبيها خمسة" التي قادها الـ "يهالوو" ، ويبدو أنه بنظر السلطة لو كان هؤلاء النواب الـ "يهالوو" أيضاً قد أسسوا شعبية بهذا الحجم من خلال تجربة برلمانية واحدة ، فما بالك لو استمرت عضويتهم لوقت طويل؟ وكيف يجرؤ نائب سنة أولى على تقديم استجواب لرئيس الحكومة؟ إن كانت لدينا أزمة رموز في البلد حالياً ، فإن استمرارهم سيخلق منهم أو من غيرهم رموزاً في المستقبل ، وآخر ما تريده السلطة هو صقر وخطيب وسعدون جدد يداحرونها لثلاثين سنة قادمة.


يبقى لك عزيزي القارئ أن تبحث عن العامل المشترك في مواقف هؤلاء
النواب السابقين لتعرف من يقف وراء حملة إسقاطهم.
----


موضوع متصل:

ما دمنا في ذكر عادل الصرعاوي ، إليكم فيديو الندوة التي أقامها في مقره مؤخراً (مع الشكر للسيد مونتارو في منتدى الشبكة الليبرالية الكويتية).

أعتقد هذا هو نوع الخطاب الذي نحتاجه ، ليت المرشحين يسمون الأمور بأسمائها وليس الحديث بالعوام والتصريحات الماخوذ خيرها ، ولا عجب في أن يحارب الصرعاوي مع هذا الطرح.ـ

Sunday, June 11, 2006

واعي بخَـمالكم

في موضوعي السابق عن مسؤولية بيع/شراء الأصوات ركزت على الجانب المتعلق بالناخب ، وكيف أن المرشحين يستغلون ضعفه أو جشعه (وهو ضعف أيضاً) في إقناعه لبيع صوته ، ولكن هل فعلاً غالبية بائعي أصواتهم في هذه الحالة من الضعف؟ هل من المعقول تبرئة الناخب البائع لصوته بالكامل؟ لا أعتقد ، ولكن دعونا لا نقف عند ذلك ونتعمق أكثر.

إن المرشحين ، وخاصة المتكررين والنواب السابقين منهم ، يعتبرون قادة أو رموز في المجتمع إلى حد ما ، ظهورهم الإعلامي وبروزهم الاجتماعي واقتداء مؤيديهم بهم وعملهم في حملاتهم يعطيهم بعضاً من الرمزية المعنوية ، ويصاحب تلك الرمزية مسؤولية كبيرة ، فإن كان هناك نقص في الوعي والحس الوطني عند الناخب فتقع على المرشح مسؤولية رفع مستوى الوعي العام. إذا فسد المرشح فسدت مفاتيحه ، وإن فسدت مفاتيحه فسدت قاعديته ، وهذا ينعكس بشكل عام على المجتمع.

لكن إن توقفنا هنا فإننا نعود للمثالية من جديد ، فباب الترشيح مفتوح للجميع والمرشح مواطن من عامة الشعب قبل أن يصبح مرشحاً ذا رمزية ، وقد يكون فاسداً حتى قبل أن يترشح ، لذلك دعونا نتعمق أكثر.

هناك من يضع اللوم الأول والأخير على الناخب كونه هو صاحب الاختيار ، ويعتقد أن أساس المشكلة هو غياب الوعي أو الحس الوطني عند الناخب ، وهو لوم في محله ولا أختلف معه ، ولكن برأيي أن الوعي لا يخلق من عدم ولا يتحقق دون تطبيق صارم للقانون.

لا توجد دولة واحدة - ولا دولة - في العالم المتحضر قائمة على وعي مواطنيها دون تطبيق القانون ومعاقبة المخطئ فيهم ، فلو كان الوعي وحده كافياً لقيادة السيارة لما احتاجت الدول لقوانين المرور ، ولو كان الوعي كافياً بخطورة المخدرات لما احتاجت الدول لقوانين تعاقب مهربيها ، ولو كان الوعي كافياً بخطورة السلاح لما احتاجت الدول لقوانين تنظم اقتناءه ، ولو كان الوعي كافياً لاختيار المرشح الصالح لما احتاجت الدول لقوانين تجرم الرشوة.

هذا يجرنا لأن نطرح سؤال المليون كما يقولون: من المسؤول عن تطبيق القانون ومعاقبة المخطئ؟

ما أسمع .. قلت الحكومة؟ .... صح ح ح ح ح!!ـ


حسب المادة ١٢٣ من الدستور "يهيمن مجلس الوزراء على مصالح الدولة ، ويرسم السياسة العامة للحكومة ، ويتابع تنفيذها ، ويشرف على سير العمل في الإدارات الحكومية" ، والمادة ١٣٠ "يتولى كل وزير الإشراف على شؤون وزارته ويقوم بتنفيذ السياسة العامة للحكومة فيها ، كما يرسم اتجاهات الوزارة ويشرف على تنفيذها" ، ذلك يعني إذا تقاعس مجلس الوزراء والوزراء في مهامهم فعلى مصالح الدولة السلام.

عملية شراء الأصوات في مختلف الدوائر الانتخابية تحدث أمام مرأى ومسمع رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية المسؤول عن ملاحقتها ، وفي نفس الوقت يعتقدان أن المواطن بدرجة من الغباء تجعله يصدق تصريحات الحكومة بأن "المواطن واعي وماكو الا العافية" ، وربما قد أصابا بقولهما أن المواطن واعي ولكنه وعي من نوع آخر ، فالمواطن بلا شك واعي بأسماء المرشحين المشترين للأصوات ، وواعي بأساليب البيع والشراء ، وواعي بأن عراب الثلاثي هو أكبر مموليهم ، وواعي بأن رئيس مجلس الوزراء ونائبه عاجزان عن مواجهته.

نكررها ، من لا يستطيع أن يفي بقسمه باحترام الدستور وقوانين الدولة ، ومن لا يستطيع أن يتخذ قراراً ضمن اختصاصه فليقص الحق من نفسه وليتنحى جانباً ، فالكويت أكبر من أن تكون محوراً لصراع أطراف السلطة فيما بينها على حساب خراب البلد.
-----

موضوع متصل:

السنعوسي للبي بي سي عن التدخل الحكومي في الانتخابات:

ـ"انها ليست المرة الاولى وليست الاخيرة التي يطرح فيها ذلك ولا ادري من هم الاطراف لأنني طيلة أيام حياتي لم أواجه مثل ذلك وكمواطن لا أستطيع ان أتفق او أكذب هذا الطرح."ـ

الحين حاطينك متحدث رسمي للحكومة وتصرح "كمواطن"! بوطارق الله يهديه مثل المشتهي بس مستحي ، وده وده يقر بس مو قادر فأحسن شيء يقوله لا أؤكد ولا أنفي ، وانتو فهموها.ـ

----

آخر الموضوع:ـ

باسم المغتربين خارج الكويت أشكر الزميل بوجويس على تسجيل برامج قناة "نبيها تحالف" ، وأتمنى من القائمين على القناة أن يبثوها على الانترنت.ـ