Saturday, April 29, 2006

بأيدينا .. بإذن الله خمس

تحديث: أنباء عن تأجيل إجتماع مجلس الوزراء الاستثنائي المقرر عصر اليوم بسبب زيارة الرئيس الأندونيسي.
-
صراحة ننظر لهذا التأجيل بمنظور إيجابي، حيث يتيح لنا المزيد من الوقت للضغط على الوزراء وحشد المزيد من الناس ونحن بحاجة لهذا الوقت.
-
حسب إحصائيات الموقع، فمنذ إنطلاقته، فهو يشهد 13 زائراً جديداً كل ساعة، وهو رقم ممتاز، لكن لو حذفنا النصف لنفرزهم حسب الجدية فستكون الحصيلة 6 زوار في الساعة هم من يساهمون ويقومون بالحملة. نحتاج المزيد، فانشر الخبر ودع من تعرفهم يشاركون.
-
أنظر للخبر أدناه، واطبع الصفحة ووزعها ودع المزيد من الناس يوصلون أصواتهم.
_________
الآن
-
-
-
_________
-
-
خمس.. يا كويت
القبس 29/04/2006

في الكويت نقول 'لا ريشت دنا زوالها'.. ويبدو ان قوى الفساد والاطراف المناوئة للمد الديموقراطي ريشت واينعت وحان قطافها. لقد تمادت قوى الفساد في جبروتها واسرفت في عنادها، فكان ان ايقظت في الناس مكامن التحدي.. حركت حس اللامبالين ورجحت كفة الفعل لدى المترددين، واشعلت حماس اصحاب الشأن. قالوها في العلوم، لكل فعل رد فعل، وقالها شاعرنا.. ماذا وراء الضغط اذ يشتد غير الانفجار؟.. وهاهي الطاقات والجهود الكويتية الخيرة قد تفجرت،عملا وبنيانا وحراكا.. وكل المؤشرات تؤكد انه سيكون مؤثرا وسيكون وهذا ما نأمل، دائما.
-
الهبة 'هبة بالعربي وليس بالنسائي الكويتي' الشعبية التي اطلقت عقالها قوى الفساد بتعنتها ومؤامراتها لن تكون كما ارى مقصورة على دعم مطلب تقليص الدوائر، بل سوف تنتقل وتتطور لتصبح حركة شعبية وطنية تعنى بكل ما هو وطني وتتصدى لكل ما تتطلب المصلحة الوطنية العامة التصدي له. تجارب الشعوب التي سبقتنا تؤكد ذلك، والتاريخ المعروف لكل الحركات الشعبية يؤكد انها كلها انطلقت نتيجة شرارة معينة. تقليص الدوائر هو الشرارة هنا، وهي شرارة كما ارى قد بدأت قوية وبدأت متحدة، ولو كنت من قوى الفساد ومجاميع العداء الديموقراطي لتنحيت جانبا ولوفرت جهد وتكاليف محاولات كبحها او اطفائها.
-
خمس دوائر، هذا ما يطالب به الناس وهذا منطق الاشياء وهنا مصلحة الكويت. خمس دوائر في واقع الامر هو الحد الاقصى المسموح به في ظل الظروف الحالية، وبعد هذا التخريب القاسي والعنيف الذي مارسته قوى الردة في العملية الانتخابية وعلى النظام الديمقراطي بشكل عام. خمس دوائر غصب على خشوم الثلاثي، خمس دوائر غصب على نواب النقل والنقد، خمس دوائر غصب على لجنة الداخلية والدفاع في مجلس الامة.. وخمس دوائر مع توصية اللجنة الحكومية ومع السيد الرئيس ونائبه... خمس دوائر من اجل الكويت.
***
-
عبداللطيف الدعيج
-
[إنتهى]
-
شكراً بوراكان.. وإن شاء الله الشباب المشاركين واحنا منهم لن نخيب ظن كويتنا فينا.. بصوت واحد قلنا بالأمس، ونكمل اليوم.. خمس دوائر من أجل الكويت..
-
حتى الآن:
النواب متفاعلين وأثر الحملة بدأ يتضح عند الكثيرين منهم ومن الكتاب وصناع الرأي والقرار. لنواصل بنفس العزيمة ونسمعهم صوتنا.
-
تكليف اليوم: إن كنت قد أديت ما عليك وأوصلت الرسائل بإسمك، فاجعل مهمتك الآن أن تأتي بخمسة أشخاص على الأقل ليقوموا بما فعلته. وتابعهم حتى ينتهوا من المهمة.
-
الجمعيات والنقابات تتحرك، لكن الأفراد والشباب يجب أن يوصلوا صوتهم فراداً أيضاً..
-
عيون الكويتيون اليوم متجهة نحو مجلس الوزراء.. وكلنا أمل بالمصلحين منهم..
-
-
ملاحظة: لا تنسى التوقيع من خلال وضع إسمك على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء على موقع الأمة.

Friday, April 28, 2006

الكرة الآن بملعب مجلس الوزراء


يبدأ مجلس الوزراء غداً السبت مناقشة تقليص الدوائر الانتخابية ، وكما تشير الدلائل هناك أربع احتمالات:

١- تقديم مشروع بقانون يقسم الكويت إلى خمس دوائر كما اقترحت اللجنة الوزارية.
(ويدعم هذا التوجه رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد والوزراء الشيخ جابر المبارك وأنس الرشيد ومعصومة المبارك)

٢- تقديم مشروع بقانون يبقي على الخمس وعشرين دائرة مع ضم المناطق الجديدة.
(ويدعم هذا التوجه الوزيران الشيخ أحمد الفهد ومحمد شرار بدعم من أطراف من خارج مجلس الوزراء).

٣- تقديم مشروع بقانون بعشر دوائر كحل وسط لما سبق.
(وحسب معلوماتنا ، يدعم هذا التوجه وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح).

٤- تقديم "تصور" واحد أو أكثر (وليس مشروع بقانون) يتضمن ما سبق وجعل الأمر بيد مجلس الأمة.


ما يهم في الأمر هو أن ما سيخرج به مجلس الوزراء سوف يحدد حتمياً عدد وشكل الدوائر النهائي ، فلن يقر أي قانون أو تعديل دون موافقة الحكومة عليه في مجلس الأمة وهذا ينطبق على الاحتمالات الثلاث الأولى ، أما إذا اتبعت الحكومة الاحتمال الرابع فسيكون ذلك لإغلاق قضية الدوائر دون حسمها بحجة أن "مجلس الأمة منقسم ولا نريد اتخاذ أي طرف."

لذلك من الضروري الآن تكثيف جهود هذه الحملة باتجاه مجلس الوزراء ، ويكون ذلك عن طريق توفير الدعم الشعبي للوزراء المؤيدين للخمس دوائر ، والضغط على مؤيدي العشر دوائر لتغيير آرائهم والضغط على رافضي التعديل.


الوقت ليس في صالحنا ..

والقناعات في طريقها للتشكيل ..

ومعارضو الإصلاح يعملون على قدم وساق ..

فلا تنتظر!ـ

Thursday, April 27, 2006

أسمعهم صوتك


جمعنا معلومات الاتصال في مكان واحد ..

وجهزنا الرسائل وما عليك سوى إضافة أسمك وإرسالها.
ـــــــــــــــــ


حملة بسيطة بفكرتها .. قد تصبح بمساهمتك كبيرة بأثرها


فهل ستكتفي بالتحلطم؟

أم ستكتفي بالتسليم بالأمر واليأس
والانتظار بصمت حتى ١٥ مايو؟


أم ستختار أن ترفع السماعة وتطالب؟

أو ترسل مسج وتطالب؟

أو ترسل فاكس أو إيميل وتطالب؟

ــــــــــــــــــ

بإمكانك عدم الاكتراث وجعل الحملة تحصيل حاصل ..

وبإمكانك المساهمة في صنع تاريخ جديد للكويت ..

ــــــــــــــــــ

نعلم أن الأوضاع محبطة ولا تشجع

ولكن بدلاً من أن تلعن الظلام .. أشعل شمعة
ـــــــــــــــ

الخيار لك

Tuesday, April 25, 2006

ما نيل المطالب بالتمني

في البداية كان الأمل مع إعلان اللجنة الوزارية عن الدوائر الخمس، أتى بعدها بعضٌ من الإحباط مع التأجيل. إلا أن الأمر يتطلب عزيمتنا ووقفتنا معاً ككويتيين، فهناك قوى خيرة في مجلس الوزراء تقابلها قوى تقتات على الفساد، وبمقابلها هنالك قوة غير مسبوقة في مجلس الأمة مع الإصلاح وتقليص الدوائر إلى خمس، تقابلها قوى تسعى لإبقاء الوضع على ماهو عليه. أما نحن الكويتيون، فصوتنا لم يسمع بعد بالقوة المطلوبة.ـ


هل نكتفي بالسكوت؟ أم نكتفي بالتحلطم؟


أم أننا مستعدون لفعل شيء والتحرك؟


هل أنت مستعد لفعل شيء لوطنك؟

Wednesday, April 19, 2006

رهان بوجيج

الزميل المدون بوجيج راهن في تعليقه الأخير على الموضوع السابق على أن مجلس الأمة في جلسة 15 مايو المقبلة سيصوت بالإجماع على الدوائر العشر.. وقال بوجيج:
-
"و رب الكعبة راح يكون فيه تصويت بالإجماع يوم 16-5 على العشرة دوائر
والله العظيم و رب الكعبة بالإجماع
و منو يراهن؟ "
-
وعلى قدر الثقة التي منحني إياها (أنا والعديد من الكويتيين) سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، بتأكيده على أهمية الموضوع وبيان جدية الحكومة.. وعلى قدر التوجه الإصلاحي الذي لمسته من اللجنة الوزارية بقيادة الشيخ جابر المبارك، الذي وجد له مساحة لوضع آراءه الإصلاحية حيز التنفيذ.. أقول أنه بقدر هذا كله أتردد من مراهنة بوجيج.. رغم أني أتمنى ذلك.
-
لقد علمتني التجربة أن الحكومة من الممكن أن ترفعني لسابع سماء، وتطرحني بأسفل السافلين بعدها. ما طرح اليوم من قبل الرأي العام (والتي -حسب مصادرنا- يداوم عليها محمد عبدالله المبارك بشكل دائم ليعطي تعليماته) لترويج فكرة الدوائر العشر، بعد أن "بصم" 29 نائباً بالخمس أمر خطير، فعدى على أنه يهدف إلى خلط الأوراق، إلا أن ما ورد حول "صيغة توفيقية تأخذ في الاعــتبار هواجس الجميع" وهي صيغة العشر دوائر يعد مربط الفرس.. لأن هذا الطرح هو ماكان يجعل الحكومة ترمي بنا أسفل السافلين في السابق، حرصاً منها على "إرضاء الجميع" غافلة من أن الموضوع ديموقراطية وليس إجماع.. وليس بالضرورة الوصول إلى حل توفيقي، لأن مستقبل الكويت لا يحتمل القرارات التوفيقية، بل يحتاج إلى قرار شجاع.
-
لقد بينت الأطراف الإصلاحية في الحكومة وجهة نظرها من خلال اللجنة الوزارية، وقال النواب بغالبيتهم وبكافة توجهاتهم "نحن معك يا حكومة".. والكويتيون مع الحكومة في تصور الدوائر الخمس.. فهل تخذل الحكومة كل هؤلاء لأجل "عوير وزوير" من المرتزقة الـ19 نائب؟ وهل تتجاهل الحكومة كل هذا التفاؤل وكل هذه الأذرع الممدودة لها للإصلاح من أجل حفنة مفسدين بغرض الوصول إلى حل توفيقي؟
-
ببساطة لا نريد الحل التوفيقي، نريد الدوائر الخمس، وهنا تتحمل الحكومة -وهي التي تلعب دور المبادر في الحياة السياسية حالياً لذلك فهي من يتحمل- مسؤولية قرارها.. فلا تكلمنا عن إصلاح في المستقبل إذا كان هذا إسلوب تعاطيها مع ملفات الإصلاح لتكون بصيغة "توفيقية".. فغداً، عندما يناقش المجلس -مثلاً- مكافحة الرشوة هل ستجنح الحكومة نحو "حل توفيقي" آخر؟ يقضي بأن الرشوة أقل من مليون دينار لا يعاقب عليها القانون؟
-
ولم لا، إن كانت قد وصلت لحل توفيقي لمسألة الدوائر التي يكاد أن يجمع عليها الكويتيون إلا المتردية والنطيحة من ما يسمى "المستقلون" ولجنة المصلحجية والرعاع (اللي بالمناسبة يطالبون في تقرير الدوائر بإلغاء تجريم الإنتخابات الفرعية!!).
-
لا تكتفوا بحل توفيقي، دامت الكويت والكويتيون معكم.
-
إن المطلوب من الحكومة أن تستمر في خطها الجدي نحو القضية وأن تقدم مشروع بقانون وليس تصور (وهذه نقطة بالغة الأهمية) حول الدوائر الخمس كما أتت به اللجنة الوزارية والذي وقف خلفه غالبية الشعب الكويتي.
-
إنني لا أريد أن أراهن بوجيج، لكن أريد ناصر المحمد والحكومة أن تراهنه، فهل يفعلون؟ أتمنى ذلك..
-
إلى رئيس الوزراء والإصلاحيين في حكومته:
-
كلنا خلفكم لأجل الدوائر الخمس، دعونا نرى فعلاً "العهد الجديد" ولا نكتفي به كشعار.. فهل تكون الكويت.. أم يكون الفساد هو الرابح؟


Sunday, April 16, 2006

الدوائر: تكون الكويت .. أو يكون الفساد

***تحديث في أسفل الموضوع***

تكون الكويت .. أو يكون الفساد

يقول المثل "يا خال.. يا بوثنتين"، وهذا ما ينطبق تماماً على جلسة الأثنين الخاصة بمناقشة تقليص الدوائر الإنتخابية، فالموضوع يشهد صراعاً محتدماً في أروقة السلطة بين قوى الفساد بزعامة "الثلاثي" و ما تبقى من قوى إصلاحية في السلطة.


الدوائر: أين وصل الموضوع؟

شكل مجلس الوزراء لجنة وزارية لدراسة موضوع الدوائر بعد أن أجلت الحكومة هذا الموضوع في دور الإنعقاد الماضي بناء على تحركات الثلاثي إياه، وقد أسندت رئاسة اللجنة لنائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك وعضوية بعض الوزراء وهم:
-
- الشيخ أحمد فهد الأحمد وزير الطاقة
- محمد ضيف الله شرار وزير الدولة
- أنس محمد الرشيد وزير الإعلام
- معصومة المبارك وزيرة التخطيط
بالإضافة إلى الوزراء السابقين ناصر الروضان، وعبدالعزيز الدخيل، وخالد الصالح، ود. علي الزميع واحمد الجاسر.
-
وقد استقر رأي اللجنة على الدوائر الخمس.. باعتراض وزيرين (لمعرفة الوزيرين، أنظر للصورة أعلاه) وفق التقسيم التالي:
-
الدائرة الاولى
الشرق، دسمان، المطبة، بنيد القار، الدسمة، الدعية، الشعب، فيلكا وسائر الجزر، النقرة، حولي وميدان حولي، الجابرية، بيان، مشرف، مبارك عبدالله الجابر، سلوى، الرميثية، السالمية، والرأس.
-
الدائرة الثانية
المرقاب، ضاحية عبدالله السالم، القبلة، الشويخ، الشامية، غرناطة، صليبخات، الفيحاء، النزهة، القادسية، المنصورية.
-
الدائرة الثالثة
الخالدية، اليرموك، قرطبة، كيفان، العديلية، السرة، الصديق، السلام، حطين، الشهداء، الزهراء، الروضة، ابرق خيطان، خيطان الجديدة.
-
الدائرة الرابعة
الدوحة، الجهراء، امغرة، الصليبية والمساكن الحكومية، الفردوس، العارضية، صباح الناصر، جليب الشيوخ، الاندلس، الرابية، العمرية، الرحاب، اشبيلية، الفروانية، العضيلية، صيهد العوازم، الشدادية، ومنطقة البر الممتدة من حدود الكويت مع العراق شمالا وغربا وحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية حتى مركز المتياهة جنوبا.
-
الدائرة الخامسة
صباح السالم، المسيلة، العقيلة، المهبولة، الفنيطيس، الفنطاس، ابوحليفة، المنقف، العدان، القرين، القصور، مبارك الكبير، الظهر، جابر العلي، هدية، الرقة، علي صباح السالم، فهد الاحمد، الصباحية، الفحيحيل، الاحمدي، المقوع، واره، الصبيحية، ميناء عبدالله، الزور، الوفرة، والجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية غربا وتشمل المنطقة الجنوبية، حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية جنوبا.
-

سيناريو الثلاثي

وكان آخر اجتماعات اللجنة قد عقد مساء أمس في الساعة السادسة والنصف للإقرار النهائي، وقد بينت مصادر ساحة الصفاة أن الإجتماع السابق للجنة قد شهد احتداماً بالنقاش بين الدكتور أنس الرشيد وناصر الروضان من جهة وأحمد الفهد ومحمد شرار من جهة أخرى، حيث كان الأخيران يسعيان لتسويف الموضوع.
-
وأفادت مصادر ساحة الصفاة بأن قوى الفساد ستتجه لتكتيكات التأجيل أملاً في قمع القانون. فها هي لجنة الداخلية والدفاع –الجهة المكلفة من قبل مجلس الأمة بدراسة الموضوع- تقر الخمس وعشرين دائرة مع بعض التغيير بإضافة بعض المناطق الجديدة (عيني عليهم باااردة!). وقامت اللجنة (ياحلوهم) بتقديم طلب لتأجيل الموضوع ليتسنى لها دراسة التصور الحكومي، خاصة (وهذا ما سيقولونه في جلسة الأثنين) بأن المقترح الحكومي لم يصل المجلس إلا للتو، ونظراً لأهمية الأمر يتوجب عليهم دراسته. ولو كانوا أوادم، فمعاهم حق.. لكنهم ليسوا كذلك، فكل متتبع يعلم أن لجنة الداخلية والدفاع لا تعدوا سوى دمية في يد الثلاثي إياه وتؤتمر بأمره (والله عيب ممثلين أمه)، كما يندرج هذا الوصف على كتلة المستقلين التي تقوم حالياً بترويج سيناريو يائس بتخويف الناس من أن تعديل الدوائر سيكون مدخلاً للأحزاب. بل ذهب فهد الخنة (راعي الوسيلة والذي سيصوت ضد الدوائر الخمس بحجة أنه مع العشر) إلى أبعد من ذلك لـ"يخرع" رئيس الحكومة وليس الكويتيين، بأن الدوائر تعني الأحزاب، والأحزاب تطمع في منصب رئيس الحكومة.. ونتسائل هنا، ما المانع؟ وهل رئيس الحكومة قد حكر دستورياً على أحد؟ رئاسة الوزراء منصب سياسي متاح لكافة الكويتيين.. ونزيدك من الشعر بيت يا الخنة.. الكويتيات! ومن الواضح أن مصالح الخنة بأطراف الفساد قد أعمت عينه عن خدمة الكويتيين وتمثيلهم، فبات يمثل رغبات ثلاثة أشخاص مفسدين.

هذا هو سيناريو الثلاثي على صعيد مجلس الأمة، أما على صعيد مجلس الوزراء، فلن تكون جلسة اليوم (الرابعة والنصف عصراً) سهلة للمجلس، حيث سيحاول الثلاثي أن يعرقل الموضوع، مالم يكن هنالك تفاهم وتنسيق مسبق بين رئيس اللجنة الشيخ جابر المبارك ورئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد ورعاية من سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، الذي يبدي إهتماماً بهذا الموضوع.. ويبدو أن هذا التنسيق والتفاهم موجود فعلاً مما يقلل من حظوظ الثلاثي في جلسة المجلس اليوم.

أما على الصعيد الشعبي والإعلامي ، فنرى كيف يحرك الثلاثي جريدة الوطن بالريموت كنترول ، وهو ما يتوازى مع محاولاتهم لـ "تخريع" الشعب بكلمة "أحزاب" وكأن قضية الأحزاب لم تكن مطروحة من قبل حتى من قبل رئيس المجلس جاسم الخرافي ، ومن يرى قدر المساحة المعطاة لمن يسمون بالمستقلين - مادري عن شنو - يخرج بانطباع أن "الوطن" أصبحت "مرتعاً" لهم يرتادونها كلما دنى زوالهم وأرادوا أن يفسدوا ، وبذلك تأخذ "الوطن" مكانة أحد "الاسطبلات" اللي في بالي.


لأجل الكويت.. إصنعوا التاريخ هذا الإثنين

إن المطلوب في جلسة الأثنين من الحكومة أن تؤكد نهجها الإصلاحي.. فكلمة إصلاح لم تكن تتداول في القاموس السياسي الكويتي إلا خلال الأعوام الماضية.. وبصراحة، لم نرى منها إلا الكلمة، وأتى دور الفعل، فقد مللنا من سماعها (صج مللنا) دون شيء ملموس. ستتوالى محاولات إفشال الجلسة، من خلال المطالبة بالتأجيل (وهذا أكيد) ومن ثم الصراخ.. ولا نستبعد "دولكة" و "قلاصات" تتطاير. لكن المطلوب من الحكومة (وهي دائماً صاحبة القوة) أن تلتزم برأي واحد نحو إقرار القانون خلال الجلسة، كما فعلت مع قانون حقوق المرأة.. الذي كان به إصرار من قبلها –وهذه نقطة تحسب للحكومة.

السيناريو المأمول هو بأن تعطى لجنة الداخلية والدفاع مدة ساعة خلال الجلسة لمناقشة مقترح الحكومة، وستأتي برفضه أو –على أحسن الأحوال- بتعديل عليه "يخسبق" الحسبة ويكون بمثابة الرفض (يعني لو رافضينه أحسن) وذلك لكسب المزيد من الوقت. وهنا، يتوجب على الحكومة طرح القانون مباشرة على المجلس للتصويت وأن تقول لمطبلين الثلاثي في لجنة الداخلية والدفاع "إستريحوا شوي".
هكذا تكون الإرادة وهكذا يكون الإصلاح!

ختاماً
نحن كجيل "شاب".. جيل "المستقبل" .. وغيرنا الكثير.. محبطون لما آلت إليه الأوضاع من تفش للفساد في الكويت وتردي الأوضاع، ونحرص تمام الحرص على ألا نكتفي بالـ"تحلطم" دون تقديم الحل.. لأجلنا ولأجل آلاف الشباب مثلنا.. أعطونا الأمل يوم الأثنين بأننا ممكن أن نعيش في كويت أفضل..
-------

ملاحظة: إن أردتم ، لا تترددوا في تبني الصورة أعلاه على مواقعكم دعماً لتقليص الدوائر وتعرية لمواقف المفسدين
-
**********************
تحديـــــــث للموضوع: مساء الأحد
**********************
-
إجتمع مجلس الوزراء عصر اليوم، وياليته لم يجتمع.. فقد قرر المجلس تأجيل الموضوع "للمزيد من الدراسة!".. جاء ذلك في بيان مجلس الوزراء الذي صدر عقب الإجتماع، وإليكم بيان العزاء الخاص بقضية الدوائر:
-
اطلع المجلس على تقرير اللجنة الوزارية المكلفة بدراسة سلبيات النظام الانتخابي وسبل تطويره واستعرض ماتضمنه التقرير من تصورات ومقترحات تستهدف معالجة تلك السلبيات وذلك في ضوء شرح قدمه معالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد (رئيس اللجنة) عرض فيه مضامين التقرير ونتائج اعمال اللجنة ومقترحاتها وتوصياتها فى هذا الشأن. ونظرا لاهمية هذا الموضوع ومايتصل به من ابعاد وتفاصيل تستوجب من السادة الوزراء دراسة ماجاء في التقرير الذي تم عرضه على مجلس الوزراء في اجتماعه مساء اليوم فقد قرر مجلس الوزراء ارجاء البت فيه لاجتماع قادم بما يتيح له تقديم تصوراته النهائية في هذا الشان لمجلس الامة الموقر على نحو متكامل ومدروس ويحقق الاهداف والغايات الوطنية المنشودة. وفي هذا الصدد فان مجلس الوزراء يسجل بخالص الشكر والتقدير لمعالي النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد - رئيس اللجنة - وللاخوة اعضاء اللجنة وعلى الاخص اعضاء فريق العمل الذين قاموا بالدراسة لما بذلوه من جهد وعناء كبير في اعداده معربا عن امله في ان يتوصل مجلس الوزراء الى اعداد تصوره النهائي وتقديمه الى مجلس الامة لمناقشة في القريب العاجل باذن الله (إبقى قابلني!).
-
سود الله ويوهكم.. لجنة وشكلتوها، ودرست الموضوع، وخرجت بتصور.. شماله التأجيل.. والمزيد من الدراسة؟!
-
يذكر أن الحكومة هي من أجل الموضوع في دور الإنعقاد الماضي أثناء جلسة مجلس الأمة، والآن تؤجله مرة أخرى.. دور الإنعقاد لم يتبقى به الكثير، وإقرار الميزانيات هي الأولوية للمجلس خلال الفترة القادمة، لذلك فمن الوارد جدا أن لا ينظر في الموضوع في دور الإنعقاد الحالي.. ودور الإنعقاد القادم هو الأخير و النواب مشغولون بالإنتخابات لذلك سيكون من الأصعب إقرار الموضوع..
-
إجتماع مجلس الوزراء حول هذه القضية اليوم بالذات كان من المقرر له أن يكون شكلي وليس فعلاً للمناقشة، فتصور اللجنة الوزارية ليس سراً.. فكان المتوقع من الإجتماع اليوم أن يتم إقرار الموضوع وأن تحدث الـ "صرقعة" على كلام شرار في جلسة المجلس.. إلا أنه -وحسب مصادر الساحة- يبدو أن الصرقعة كانت في إجتماع مجلس الوزراء اليوم حيث أثبت المفسدون أن صوتهم مسموع.. وكل خوفنا أن يكون صوتهم مسموع لدى أصحاب القرار الأعلى، فيوصلوا كلامهم الفاضي حول "الأحزاب" و "الحكم" و "رئاسة مجلس الوزراء" وهي أمور سابقة لأوانها وأقل ما يقال عنها أنها ساذجة وجزء من حملة غبية.. فإذا كان الهاجري والدبوس والعوضي هم من يروج لها.. ماذا نترجى منهم وهم من فاز إما بفرعية أو بنقل الأصوات أو شراءها.. الدوائر الخمس ستقضي عليهم وعلى آمال الثلاثي.. لكن على قولة العراقيين "هيج حكومة ينرادلها هيج نواب حوش"..
-
وعطني إصلاح يا حكومة.. مالت عليكم!

Saturday, April 08, 2006

الدوائر .. نفطر على بصلة


لجنة شؤون الداخلية البرلمانية توافق على ابقاء الدوائر الانتخابية على 25

دائرة الكويت - 8 - 4 (كونا) -- أقرت لجنة الشؤون الداخلية والدفاع في مجلس الامة خلال اجتماعها اليوم اقتراحا بقانون يقضي بابقاء توزيع الدوائر الانتخابية على خمس وعشرين دائرة مع اضافة المناطق الجديدة الى تلك الدوائر.

وقال مقرر اللجنة النائب علي الهاجري في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع ان اللجنة ستقدم تقريرها النهائي بهذا الشان الى المجلس تمهيدا لمناقشة في جلسة ال17 من الشهر الحالي.

وكان مجلس الامة قد حدد 17 ابريل المقبل موعدا لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الداخلية والدفاع البرلمانية بشأن اعادة تحديد وتوزيع الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الامة.

وذكر الهاجري ان اللجنة ناقشت جميع الاقتراحات النيابية المقدمة بشان اعادة توزيع الدوائر الانتخابية لاسيما التي قدمت قبل نيل المرأة كافة حقوقها السياسية.

واعتبر ان غالبية تلك الاقتراحات "لا تحقق مبدأ العدالة والمساواة والمصلحة العامة .. ولا تراعي التوزيعة السكانية اضافة الى عدد الناخبين في تلك الدوائر".

وحول الاقتراحات النيابية بشان اعادة توزيع الدوائر الانتخابية الى عشر دوائر اوضح الهاجري ان تلك الاقتراحات "لا تحقق مبدأ العدالة والمساواة" مشيرا الى وجود تباين في وجهات النظر بين النواب الذين تقدموا بتلك الاقتراحات واختلافهم على التقسيمة السكانية.

وحول المقترحات النيابية بشان اعادة توزيع الدوائر الانتخابية الى خمس دوائر قال الهاجري ان هذه المقترحات لا تراعي النسبة والتناسب بين الدوائر مشيرا الى تفاوت عدد الناخبين بين دائرة واخرى.

واضاف "نجد في توزيع الخمس دوائر ظلم كبير حيث نجد دائرة يبلغ عدد الناخبين فيها 30 الف ناخب في حين نجد دائرة اخرى يبلغ عدد الناخبين فيها 90 الف ناخب".


------

ها ها ها .. يا حلوكم :)

بس حلوة صيغة الخبر: "توافق على إبقاء الدوائر" بدلاً من "ترفض تعديل الدوائر".

Friday, April 07, 2006

بــو قـتـيـبـــة

الرجل يعاني من صداع مؤخراً ويكتشف أنه ناتج عن نزيف محدود في الرأس ، ويتقرر سفره لمزيد من الفحوصات والعلاج اللازم ، وموجود بين أهله بكامل إدراكه ... اشماله المسجات والتفاصيل اللي مالها معنى؟

يعني فعلاً ربعنا من طق طبله قال انا قبله! مسجات وصلت أمريكا من الأربعاء وتفاصيل تثير الاشمئزاز!

خنت حيلي أمي اتصلت علي اليوم تقول لي بنبرة حزينة "آنا حيل متأثرة ، وايد أعز هالريال" .. والسبب مسج سخيف واصلها.

وخبر إيلاف آه يا إيلاف! جملة واحدة:

"الربعي يصاب بنزيف بالمخ وتم نقله لبوسطن"

وبس! طيب تصريح من أهله؟ من طبيبه؟ من مكتبه؟ جملة ثانية على الأقل؟ هذا يوم الأربعاء! مرة وحدة "تم نقله"! والريال ما راح يسافر إلا الأحد! حستونا حاس الله مصرانكم.

---

إطلاق إشاعة أو ترويجها = جلة حيا ...

استحوا .. وادعوا له بالشفاء.

Wednesday, April 05, 2006

Cyber Predators

I watched this chilling and disturbing testimony by a 19-year old boy in front of a Congress committee today in its entirety, only to be stricken a couple of hours later by this bust on a breaking news!


This is a guy who speaks for the Department HomeLand Freaking Security!


I could only imagine how much of this is going on in Kuwait in IRC and other chat programs.

If I could be one those "cyber cops" in Kuwait, I'd have a field day everyday!
-----

P.S.: I couldn't find the full transcript of the boy's testimony. If you find it, please share.