Wednesday, May 31, 2006

صفوا حساباتكم بعيداً

في تصريح له أثناء زيارته لإدارة شؤون الانتخابات ، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك أكد على:
ـ"أحقية كل كويتي لديه سجل انتخابي في منطقته بترشيح نفسه لانتخابات مجلس الامة، سواء كان من الاسرة الحاكمة او عامة الشعب."ـ


قبل محاولة فهم الحديث عن ترشح أبناء الأسرة ، نورد هذا الجزء من المذكرة التفسيرية للدستور:ـ

ـ"وإيراد هذا الحكم الخاص بتعيين وزراء من غير أعضاء مجلس الأمة ، مع تعمد ترك ما تتضمنه الدساتير الملكية عادة من نص على أن " لا يلي الوزارة أحد أعضاء البيت المالك " أو " أحد من الأسرة المالكة " يؤدى إلى جواز تعيين الأسرة الحاكمة وزراء من خارج مجلس الأمة . وهذا هو الطريق الوحيد لمشاركتهم في الحكم نظرا لما هو معروف من عدم جواز ترشيح أنفسهم في الإنتخابات حرصا على حرية هذه الإنتخابات من جه ، ونأيا بالأسرة الحاكمة عن التجريح السياسي الذي قلما تتجرد منه المعارك الإنتخابية من جهة ثانية."ـ

سؤال: أي جزء من "عدم جواز ترشيح أنفسهم في الانتخابات" غير واضح أو غير مفهوم حتى نوضحه؟


عندما كتب الآباء المؤسسون الدستور ، ضمنوا به جواز تعيين وزراء من خارج مجلس الأمة واعتبرهم أعضاء بحكم وظائفهم ، مما يعد خرقاً لمبدأ الفصل بين السلطات ولكن تم تجاوزه كتسوية ، ذلك لإعطاء أبناء الأسرة الحاكمة فرصة المشاركة في إدارة الدولة دون خوضهم الانتخابات ، واحتكرت الأسرة منصب رئيس مجلس الوزراء رغم عدم نص الدستور على هذا الاحتكار وارتضينا ذلك احتكاماً لواقع نظامنا السياسي ، واحتكرت الأسرة "وزارات السيادة" وكأن البلد يخلو من كفاءات دبلوماسية وأمنية ودفاعية وارتضينا بذلك أيضاً لنفس السبب ، وكل ما نخشاه الآن هو أن يتطور الزمن ويحتكر عدد معين من مقاعد مجلس الأمة للأسرة ، لا سيما ذلك المقعد الكبير على المنصة. خوفنا من أن يدور الزمن وتضاف رئاسة مجلس الأمة إلى خانة "السيادة" ، كافي علينا الخرافي حليف للسلطة ، فما بالك واحد منها وفيها!

دعك عنك النصوص الدستورية الآن. نعلم أن زعم الشيخ فهد سالم العلي أنه يمارس حقه السياسي الذي كفله له الدستور ، ويمارسه "كمواطن وليس كشيخ ، فنحن جميعاً سواسية أمام القانون" ، نعلم أنه حكي ماخوذ خيره ، ونعلم أنها ليست إلا مناورة كأحد نتائج أزمة الحكم وحالة الإقصاء والتشرذم التي يعاني منها فرع السالم ، وهي محاولة لإحراج الفرع الممسك بزمام الأمور الآن شعبياً ، فظهور الشيخ فهد في ساحة الإرادة ما هو إلا ركوب للموجة البرتقالية أملاً في نسيان الكويتيين أيامه في هيئة الزراعة.

ما أود إيصاله هنا هو أن الصراعات والتجاذبات بين أطراف الأسرة لم تعد أمراً جديداً بالنسبة لنا ، ولكن خذوا صراعاتكم وصفوا حساباتكم بعيداً عن بيت الشعب واتركوه لأهله ، فهذا رأس مالنا وما تبقى لنا رغم ما يعتريه من خراب ، اللي فيه كافيه.

ولحديثنا عن تصريح النائب الأول بقية ..

----

أما بعد ...ـ

نعي ونقرأ التعليقات ونسمع المطالبات بمزيد من التحرك ، وسيكون ذلك إن شاء الله. التخطيط واختيار التوقيت المناسب للتحرك لا يقلان أهمية عن التحرك نفسه. هناك تحركات يتم الاعداد لها سنوافيكم بتفاصيلها عن قريب.

---------

إقرأ قبل أن تكتب تعليقك!ـ

زوار ساحة الصفاة الكرام ..

تعليقاتكم القيمة مكملة للموضوع الرئيسي ، لذلك ساعدونا في إثراء النقاش عبر الالتزام بالموضوع المطروح ، وعدم جعلها منتدى لنشر الأخبار. إن انتشار ساحة الصفاة والمدونات الزميلة كان نتيجة لطرح أصحابها آرائهم في تعليقاتهم وليس عبر الإعلان عنها في قسم التعليقات ، لذلك نرجو عدم الإعلان عن مدونات أو مواقع أخرى احتراماً للمساحة ، ولكم جزيل الشكر.

كما ننوه بأن منتديات الأمة والشبكة الليبرالية خصصت مساحة لمناقشة أخبار المرشحين والدوائر الانتخابية.ـ

29 comments:

Jandeef said...

لمن لم يقرأ الموضوع الرئيسي ، أعيد وأكرر

زوار ساحة الصفاة الكرام ..

تعليقاتكم القيمة مكملة للموضوع الرئيسي ، لذلك ساعدونا في إثراء النقاش عبر الالتزام بالموضوع المطروح ، وعدم جعلها منتدى لنشر الأخبار. إن انتشار ساحة الصفاة والمدونات الزميلة كان نتيجة لطرح أصحابها آرائهم في تعليقاتهم وليس عبر الإعلان عنها في قسم التعليقات ، لذلك نرجو عدم الإعلان عن مدونات أو مواقع أخرى احتراماً للمساحة ، ولكم جزيل الشكر.

كما ننوه بأن منتديات الأمة والشبكة الليبرالية خصصت مساحة لمناقشة أخبار المرشحين والدوائر الانتخاب

AXEL said...

تعليق الوزير معناه راح انسوى اللى يبيه المصك وانتو يا الشعب - آسف الرعيه
خليكم بالبيت

AXEL said...

And regarding the x agricultural guy, he is a sick man and he is missing being in the news.

Hope said...

الاسره الحاكمه فنيا هي الاسره التي يجوز لافرادها تسنم الاماره ، و حيث ان قانون الاماره ينص علي ان تسنم الاماره هو حصرا في ذرية الشيخ مبارك فيسري علي تلك الذريه الحظر الوارد في المذكره التفسيريه للدستور ، فلا يجوز لهم من الترشيح للانتخابات ، وعلي وزارة الداخليه رفض طلبات الترشيح المقدمه منهم .

و هذا يعني ان باقي افراد الاسره من غير ذرية مبارك لا يجوز لهم تسنم الاماره ، وعليه لا يمكن اعتبارهم قانونا من افراد الاسره الحاكمه يسري عليهم الحظر الوارد في المذكره التفسيريه بشأ عدم جواز خوضهم الانتخابات.
لذلك فمن الناحيه الفنيه يجوز لافراد الاسره من غير ذرية مبارك الترشيح للانتخابات و يكون منعهم من الترشيح مخالفا للدستور الذي ينص علي المساواه بين الكويتين وضمان حقوقهم المدنيه بما فيه حقهم في الترشيح.

على انه اذا ارتأي احد افراد الاسره-من غير ذرية مبارك - الترشيح فعلا في الانتخابات ، ففي تقديري يتطلب مبدأ المساواه تخلي ذلك المرشح عن
عن المميزات التي قد يتمتع بها بصفته من افراد الاسره ، مثل الجواز الخاص والمخصصات الماليه .

كما ات هناك امر اخر ، ان تسنم الاماره مقصور علي الذكور حسب الدستور، و حيث ان التعديلات الاخيره في قانون الانتخابات منحت المرأه الكويتيه (ايا كانت )حق الانتخاب والترشيح ، فهل يعني هذا ان النساء من ذرية مبارك يجوز لهن الترشيح باعتبار انه لا يجوز لهن تسنم الاماره؟

Q8Maverick said...

في خبر أخطر في القبس اليوم أن إدارة الفتوى و التشريع تقول أن المنع في المذكرة التفسيرية خاص بذرية مبارك؟! يعني أي فرد من أفرع الصباح الثانية يحق لهم الترشيح!!!!!

الله يستر

أذا يبون يترشحون لازم يتنازلون عن جميع مميزات الصباح (لقب الشيخ، و المخصصات، و العلاقة بالديوان الأميري)

عندي إحساس ان الحديث عن ترشيح الشيوخ ما هو الى خدعة لتحويل النقاش في الساحة الإنتخابية من الفساد و الدوائر الخمس إلى انت مع ترشيح الشيوخ و الا لا؟!؟ أكيد أحد تكتكات أحمد الفهد

ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

حلم !! علم

بلد يحكمني فيه شيخ
نفطي بإيد وزير النفط- شيخ
صحتي بإيد وزير الصحة- شيخ
أمني وجيش بلدي بإيد شيخ
علاقاتي الدولية بإيد وزير الخارجية- شيخ
قوانين العمل بإيد وزير الشئون - شيخ

وراح يمثلني في مجلس الأمة نائب شيخ

إش هالهنا اللي آنا فيه

يا جماعة أتوقع كلمن وده يصير كويتي

رشيد الخطار said...

ORACLE

واللي يخليك ويخلي الجميع، هنالك موضوع مطروح للنقاش، نود لو أن ينحصر النقاش فيه.. وذكر الأخ جنديف أنه نتمنى أن ينحصر النقاش بالمواضيع المطروحة، لذلك تم مسح تعليقك وتعليقات الآخرين.. وهذا لا يعني إطلاقاً عدم إيماننا بأهمية ما يطرح.. أما بخصوص موضوعك فهو من مساويء النظام الإنتخابي الحالي وإن شاءالله سنحاول التطرق له..

أبو جيج يدور نعاله said...

شكرا على تسليط الضوء على أهم قضية تشغل الشارع الكويتى حاليا و هى تسابق أبناء و بنات الأسرة الحاكمة على الترشح و مزاحمة الشعب فى حقوقه

تصريح معالى وزير الداخلية و الدفاع صحيح إذا ما إعتبرنا أن أبناء و بنات الأسرة - فعليا - متساوون بالحقوق و الواجبات مع بقية الشعب و هم بالتأكيد ليسوا كذلك كما ذكر الأخ Q8Maverick

فهم يحملون ألقاب و جوازات سفر خاصة بهم و يتسلمون مخصصات مالية من الديوان الأميرى ولا يشاركهم فى هذا أى أحد من الشعب

و بالتالى تميز أبناء و بنات الأسرة الحاكمة عن بقية الشعب يعطيهم وضع خاص و مكانة مختلفة لا تؤهلهم بدخول الإنتخابات كمرشحين فى كفة متساوية مع بقية المرشحين من الشعب و بالتالى يسقط عنصر العدالة و المساواة الحيوى فى العمل الديموقراطى

و لا أعتقد أن موضوع من لا ينتمى لذرية مبارك لا ينطبق عليه شروط الحاكم و بالتالى يحق له الترشح صحيح

فحتى من هم لا ينتمون لذرية مبارك يحملون لقب الأسرة الحاكمة و يحصلون على كل المزايا الخاصة بمن هم من ذريته و لهم نفس الطموح فى الوصول لكرسى الحكم

Mohammad Al-Yousifi said...

اتفق معكم 100%

و ناطرين تحرككم

jkjkj said...

انا ضد ترشح ابناء الاسره الحاكمه لعضوية مجلس الامه وكذلك اي منصب في الاتحادات والجمعيات وغيرها بل انا ضد ان يكونوا حتى مجرد موظفين في الحكومه حيث انهم يزاحموننا في حقوقنا وهم سريعي الترقي للوظائف الاشرافيه والقياديه في الدوله لمجرد انهم شيوخ يجب ان يتم ابعادهم جميعا عن اي منصب واي وظيفه في الحكومه حتى وزراء لانريدهم وحتى لو كان منهم اناس خيريين..

يكفيهم انهم شيوخ ويكفيهم المخصصات الماليه التي يقبضونها..

فمجرد انهم يحصلوا على مناصب في الدوله فهذا اخذ لحق غيرهم من المواطنين الذين لديهم كفاءه اعلى في مختلف مجالات العمل وهذا بالتالي يولد الاحباط لدى المبدعين من افراد الشعب وخصوصا الشباب..

وهم ليسوا بحاجه الى الرواتب التي تصرف لهم فالشعب اولى بها منهم ويكفيهم المخصصات الماليه كما ذكرت..

اما ان ارادو هذه المناصب لمجرد الوجاهه فيكفيهم ايضا انهم شيوخ!

بل واكثر من ذلك لايجب ان يدخلو في التجاره فيزاحمو الشعب الكويتي في تجارته ولقمة عيشه..

هذه وجهة نظري وقد يختلف معي الكثير

! said...

ايام ما كان سمو الامير رئيس مجلس وزراء كان في احد تصاريحه بما معناه مو عيب ان يكون اكثر من وزير من العائلة الصباح وزراء وقياديين ليش لا ؟؟

اهم بعد كويتيين !!

وبعد نواب بس هذا الي ناقص وتكمل الله يعينا والياي اكثر والله بستر !!

في انتظار تحركم !!

3teej said...

للأسف الشيوخ لم يتركوا لنا شيئا الا واخذوه بل واخذوا القيادة في كل مكان. والا يا جماعة باي عقل ومنطق يكون رئيس هيئة الزراعة والثروة السمكية شيخ؟ اليست هي مجرد "دناة نفس" المهم منصب وبس. بالله الشيوخ وين وشغل المزارعين والسماكين وين؟ المعيار للمناصب القيادية هي ان تكون شيخ وبس علشان توصل اعلى المناصب. والا ولد الشيخة سعاد بالله شنهي كفاءته علشان يعطونه مثل هالمنصب المهم؟ او بمعنى اصح ليش هالجهة اللي يتراسها موجودة من الاساس مو بس علشان مالقوله مكان فاضي؟
والحين للأسف حتى المنصب الشعبي الوحيد اللي كان خالص لنا راح يزاحمونا فيه وان صارت هالسالفة راح تكون باب حق مصايب اكبر والله يستر من الجاي

فيزوقراطي said...

ظهور بعض المرشحين من أبناء الأسرة، وإعلانهم للترشيح بهذه الجرأة، أو ما قد يسميها البعض: بهذه الوقاحة، لا يعكس إلا ضعف القيادة في داخل الأسرة، وإنعدام هيبتهم، لا سيما بعد عملية التصفية التي قاموا بها بكل غوغائية ودون أي حنكة سياسية!!

وعمار يا كويت!

Murgabi said...

بالإضافة على ما نصت عليه المذكرة التفسيرية، فإنه من غير المنطقي بل و من الكذب أن يعلن من يتمتع بمميزات لا يتمتع بها المواطن بأنه ليس سوى مواطن


أما إذا نظرنا ألى المسألة من الجانب المشرق، فسنجد أن ترشح على سالم العلي في الصليبيخات قد يطيح بخلف دميثير،،، ها؟ شرايكم؟؟؟

أبو جيج يدور نعاله said...
This comment has been removed by a blog administrator.
أبو جيج يدور نعاله said...

آسف و هذى آخر مرة أعتمد على هالمصدر

AyyA said...

Guys
Alnibari is running and strong, his opponents are spreading rumors.

Mother Courage said...

bu bader


اذا اعضاء المجلس صاروا عيال الصباح عيل شلون يصير مجلس للشعب ؟ بنصير مثل السعودية ... كل اللي بالمجلس يا شيوخ والا فداويتهم و يمشون الديرة على مزاجهم .... مانبيهم يدشون معانا

wakee7 said...

مع اني ضد ترشيح الشيوخ
وواضح عندي هدف كل من رشح نفسه لغرض ما
وواضح بعد انه في حال نجاح اي واحد منهم فانه وصل بالانتخاب مو تعيين

وواضح انه النص الدستوري مو حاسم ويحتاج تفسير

بس الغريب انه بعد قرائتي للتعليقات ما تصورت هالكم من التهكم والسخرية وياليت من اللي رشحوا نفسم بس لكن من الاسرة الحاكمة كلها واللي ما لهم علاقة !
فعلا شي عجيب ، قمة الموضوعية بالتحليل !!
والآية تقول (ولا تزر وازرة وزرة اخرى)واللي ما اقدم على هالخطوة ما يجر بفعل غيره

وتحياتي للموضوعية اللي فقدناها من زمان

الكويتي الحر said...

جنديف

تحليلك جيد بس تنقصه الموضوعية من حيث انتقادك للاسرة الحاكمة ككل والمفروض يكون التركيز على من رشح نفسه وحط نفسه في هالموقف لغرض في نفسه

النقطة الثاني : ليش ترفضون اعلان الاعضاء عن مدوناتهم بساحة الصفاة ؟
ما تعتقد الموضوع فيه افادة لتبادل الراي خاصة بعد الدور اللي لعبته الساحة في تنوير الآراء وتحري الاخبار وصارت مصدر مهم لتبادل الرأي ؟

وكيح

صح الله لسانك

دلالي

كلامج عدل بس شوي شوي لا تنفعلين
وكوني على ثقة بموقع الاسرة في قلوب الجميع
ومن المناسب هنا ان اذكرج بالخطاب المميز اللي القاه المرحوم باذن الله عبدالعزيز الصقر رئيس غرفة التجارة في مؤتمر جدة ايام الغزو وادعو الجميع لقرائته لانه ببساطة تكلم بمشاعرنا جميعا

:)

ALQANOON said...
This comment has been removed by a blog administrator.
jkjkj said...

لا مانبيهم وزراء ولا حتى رؤساء لمجلس الوزراء كافي عليهم امير وولي عهد..

اصلا الدستور يقول حكم الشعب لنفسه والحكم هو الحكومه يعني لازم تكون الحكومه من الشعب بدءا من رئيسها الى اصغر وزير فيها..

والا مافي ثقه بالشعب الكويتي!!!

Mother Courage said...

دستوري

"شيوخنا الله يهداهم

نحبهم وعلى بالهم انهم مالكينا

"نعزهم ويعتبرون هذا ضعف


my words exactly

WELL SAID

Anonymous said...

الشيخ فهد سالم العلي ايام الزرعة لم يستطع ان يوقف التجاوزات على اراضي الدولة في المزارع ما الذي يريد تصحيحه من خلال دخوله مجلس الامة ! بل الادهى من ذلك ما اعرفه عن الشيخ فهد بأنه ساعد على توسع البعض وخصوصا من ابناء الاسرة على التسوع بمزارعهم !
شلك بالمجلس وطلايبة يا شيخ فهد ترة ابناء الشعب الكويتي هم الاقدر والاكفا على ادارة شئون بلادهم ويستطيعون ممارسة دورهم التشريعي والرقابي بأمتياز .

bo9ali7 said...

اذا الدستور ما ردعهم من قبل..تبون الحين يردعهم؟؟؟؟..لا وعلى شغله تعتبر تافهه بالنسبه حق الشغلات اللي سوها من قبل, انا اقول طالما اهما مو معترفين بالدستور..بهالحاله لازم انتفاهم وياهم بلغة اخرى.

ويعطيكم العافيه يا شباب الصفاة

Fouzan said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Jandeef said...

الأخ عدالة زرقاء

تم مسح تعليقك لأننا نبهنا على الالتزام بالموضوع المطروح ، الموضوع الرئيسي يتناول ترشيح أبناء الأسرة ، وقبلك خمسين تعليق أثروا النقاش فيه وإنت ياي عالتلش بشراع وميداف ومعلق عن الفرعيات ، فاحتراماً لزوار الساحة الذين التزموا بموضوع النقاش تم مسح تعليقك.

سأنشر موضوع بعد دقائق قليلة عن الفرعيات تستطيع إعادة نشر تعليقك فيه ، اعطني دقائق فقط أضع اللمسات الأخيرة عليه.

الكويتي الحر said...

سياسي

حاولت ان اخرج من شباك اسلوبك الراقي والمميز بالاحترام والتقدير لعلي اجد ما اختلف به معك فلم استطع

ولا يمكنني الا ان اؤيد ما ذهبت اليه

على راسي وتحياتي لك ولامثالك بهذا الطرح اللي فقدناه من زمان

اما بالنسبة لموضوع البوست وتعليقات البعض فارجو تسمية الاشياء باسمائها وعدم التعميم .. من أساء للأسرة الحاكمة بأي تصرف فليذكر اسمه و(ليغسل شراعه) اما بقية الاسرة فلا يحق لاحد انتقادهم بتصرف احد من اقاربهم والا تصبح القاعدة ان كل الاسر الكويتية ملائكة وليس فيهم سيء بحكم انه لم يسبق انتقاد اسره بالكامل لتصرف احد اعضائها ؟؟

DK said...

o hatha sefo o hathe 5lajena :)