Thursday, February 16, 2006

! ونعم العهد الجديد


عندما يتخذ الفساد شكل امرأة

يبدو أن أطراف الفساد في السلطة لم ينتظروا قليلاً حتى تهدأ الأوضاع بعد الأجواء السياسية المشحونة خلال الشهر الماضي، بل شرعوا بمخططاتهم لتوطين الفساد واستغلال الفرص المواتية لذلك مما يدعونا للتساؤل عما يقصد بمقولة "العهد الجديد"!

آخر تحركات أطراف الفساد كانت على مستوى المجلس البلدي، في محاولة لبسط سيطرتهم عليه بعد إزاحتهم لأحمد باقر عن الوزارة وتعيين المحيلبي وزيراً للبلدية ليسهل لهم مهامهم. تحرك أطراف الفساد أتى هذه المرة بشكل جديد أو (نيو لوك) عبر عضوة المجلس البلدي (المعينة من قبل الحكومة) المهندسة فاطمة ناصر الصباح التي وجهت دعوة شخصية لتسعة أعضاء فقط من المجلس البلدي (ذو الخمس عشر عضواً) لإجراء إنتخابات فرعية لاختيار الرئيس، ليضمن بذلك أطراف الفساد عدم وجود أي عائق أمامهم. وجرت الإنتخابات بين الأعضاء عادل الخرافي و عبدالرحمن الحميدان وأتت نتيجتها لصالح الأخير بواقع خمسة أصوات مقابل أربع للخرافي، وأعلن الخرافي بعدها إنسحابه من إنتخابات الرئاسة (لصالح الحميدان طبعاً).

المثير في ما حصل هو أن صاحب الدعوة (فاطمة الصباح) عضو معين من قبل الحكومة ومن الأسرة الحاكمة، مما يعطي إيحاءً للمراقبين من أن ما حصل أتى بمباركة من الحكومة ومن الأسرة الحاكمة، علماً بأن الإنتخابات الفرعية مجرمة من قبل القانون، إلا أن أطراف الفساد يمشون على قاعدة "إن لم تستح فاصنع ما شئت"، ويبدو أنهم فعلاً لا يستحون!

الأغرب، والمثير للسخرية هو مشاركة عبدالرحمن الحميدان (الفائز بفرعية الرئاسة) في الإنتخابات الفرعية، وهو العضو المعين من الحكومة في المجلس البلدي، والمحامي.. بل رئيس جمعية المحامين التي يفترض أنها تدافع عن القانون.. إلا أن رب بيت المحامين يبدو ضارباً بالدف ومشاركاً في جريمة يعاقب عليها القانون!

أطراف الفساد التي دفعت بهذه التحركات على صعيد البلدي اختزلت بشخصيتين رئيسيتين حسب مصادر ساحة الصفاة وهم وزير الطاقة أحمد الفهد و محمد عبدالله المبارك، رئيس جهاز خدمة المواطن (وهو بالمناسبة إسم راق لجهاز الواسطة والفساد) وذلك رغم نفي أحمد الفهد ومحمد العبدالله لأي دور في هذه العملية لبعض أطراف الأسرة، فمصادرنا تؤكد أنهم مخططوا العملية ومخرجيها. وتأتي تحركات "الشيخين" كجزء من مخطط لتعزيز الفساد ليشمل وزارات الشؤون والبلدية والطاقة، فيمكنهم من خلال الشؤون التحكم بجمعيات النفع العام، والنوادي الرياضية، و (الأهم) الجمعيات التعاونية ليتمكنوا من كسب الولاءات. أما وزارة الطاقة فهي مركز التوظيف (إحدى الأمن والسلامة في أحد مرافق وزارة الطاقة بها أكثر من 200 موظف) ومن خلال التوظيف والندب والنقل يمكنهم كسب المزيد من الولاءات.. بينما البلدية هي أكبر منابع الفساد، وأفضل مكان لكسب الولاءات، فمن النادر أن لا يوجد كويتي لا يريد استثناءً ما من البلدية.. وهنا يأتي دورهم.. فأقصوا باقر ويريدون أن يعينوا رئيساً موالياً في المجلس البلدي، ويبدوا أنهم وجدوا ضالتهم في الحميدان!
وأشارت مصادر ساحة الصفاة أن ما يجري الآن يعد إستعداداً لانتخابات 2007، فالتشكيلة الحكومية ومواقع التأثير عادت لما كانت عليه قبل الإنتخابات الماضية، ومن المرجح أن يعاد نفس سيناريو الإنتخابات الماضية.. تعزيزاً للفساد وليكون المجلس القادم إنطلاقة جديدة في العهد الجديد!

و لعله من الضروري هنا أن نبين الموقف المشرف الذي قام به عضو المجلس البلدي خالد الخالد، والذي ينوي ترشيح نفسه لرئاسة المجلس البلدي، حيث رفض المشاركة في الإنتخابات الفرعية لأنها جريمة يعاقب عليها القانون.
أما عن المؤسف (غير ما قيل أعلاه) هو أن أطراف الفساد فعلاً لا تستحي، فحين تجمعت كافة القوى السياسية في مهرجان التحالف الوطني الديموقراطي لتحذر من الفساد والمفسدين، كان المفسدين في مكان آخر يخططون لجريمتهم الجديدة. والله عيب!


الخنة حرامي!

صدام بين الرومي والخنة بسبب (الوسيلة) و(المحاسبة)

كتب خالد الهاجري: كشفت كواليس إجتماع اللجنة التشريعية والقانونية في مجلس الأمة أمس عن بوادر أزمة دستورية قد يواجهها المجلس خلال الفترة المقبلة، بسبب الخلاف بين أعضائه بشأن أحقية البرلمان في الحصول من ديوان المحاسبة على ردود على استفساراتهم حول التقارير التي يصدرها الديوان، وهو ما رفضه الأخير رفضاً قاطعاً.
وعلمت "السياسة" أن صداماً وقع أمس خلال اجتماع "التشريعية" بين عضو اللجنة النائب عبدالله الرومي ورئيسها النائب د. فهد الخنة الذي يمتلك مشروع "الوسيلة"، وهو المشروع الذي فجر الخلاف بين مجلس الأمة وديوان المحاسبة، حيث أصر الخنة على تجاهل إقتراح قدمه الرومي بأن يتم الاستعانة بآراء بعض أساتذة القانون الدستوري مثل د. محمد المقاطع و د. محمد الفيلي، للاستماع إلى آرائهم في الموضوع، وذلك لتعلقه بجوانب دستورية وبهدف الحفاظ على استقلالية ديوان المحاسبة ودوره الرقابي، كما طلب الرومي دعوة باقي النواب لحضور اجتماع اللجنة وسماع آرائهم في الموضوع نفسه.
وقال الرومي في تصريح له أمس إنه اضطر للانسحاب من الاجتماع بعد رفض د. فهد الخنة عرض اقتراحه على اللجنة والمضي في التصويت على اقتراح آخر بأحقية المجلس في طلب بيانات أو معلومات ومستندات عن سير العمل في ديوان المحاسبة، برغم المعارضة الشديدة التي أبداها ممثلو الديوان خلال حضورهم اجتماع "التشريعية" أمس.
وأضاف الرومي: "لم أجد بداً من الانسحاب، حتى لا يسجل على مشاركتي في التصويت على قرار يحد من دور الديوان الرقابي"، مؤكداً أنه كان لزاماً على رئيس اللجنة التشريعية أن يتنحى عن رئاسة اللجنة وهي تناقش قضية هو أحد أطرافها، ضماناً لحيدة قرارها.
مصادر موثوقة أوضحت لـ"السياسة" أن النائب الخنة اعترض على تقرير ديوان المحاسبة عن شركته "الوسيلة" واستطاع انتزاع موافقة مجلس الأمة على مطالبة الديوان بارد على استفسارات النواب، وهو ما رفضه الديوان، استناداً إلى أسس دستورية.
من جانب آخر كشف مصدر رفيع المستوى عن وجود محاولات حثيثة لإبعاد رئيس ديوان المحاسبة براك المرزوق عن منصبه وتقديم طلب بذلك إلى مجلس الأمة، وهو الأمر الذي يحتاج إلى موافقة 44 عضواً حتى يتمكن المجلس من إقصاء المرزوق عن رئاسة "المحاسبة".
وأضاف المصدر: إن هناك اتفاقاً من أطراف حكومية مع بعض النواب المتضررين من تقارير ديوان المحاسبة لتقديم طلب إقالة المرزوق، مستندين في ذلك إلى ما يعتبرونه "رفض الديوان الرد على استفسارات النواب".

- إنتهى-
السياسة 15 فبراير 2006


أعتقد أن هذه هي سمات العهد الجديد، لا تستحي! فالخنة بكل تبجح يقول أنا فاسد! لذلك لا نستغرب شتائمه لليبراليون.. فكل إناء بما فيه ينضح، والناس القذرة هي التي تتلفظ بكلام قذر. أعتقد أنه من المناسب هنا التأكيد على أن شتائم الخنة (الحرامي) أتت في أعقاب اعتراضات الكثيرين (وليس الليبراليون فقط) على التشكيل الحكومي.. فمن تحدث وحذر في مهرجان يوم الإثنين من الخنة وأشكاله ومن هم فوقه لم يكونو ليبراليين فقط، فلا الصرعاوي ليبرالي ولا حسين السعيدي، ولا أظن محمد العليم أو عبدالمحسن جمال كذلك منهم.

أما عن إبعاد براك المرزوق رئيس ديوان المحاسبة، فهذا هو "رأس الناطور" ليتم إلغاء آخر المؤسسات المحترمة والإصلاحية في البلد، ولنا عودة لهذا الموضوع إن تطور الأمر.
وفي أعقاب خبر السياسة أعلاه، نتسائل إن كان الأطراف المصلحون في السلطة (إن وجدوا) يقرؤون الصحف أم لا!


"المستقلون" وتعزيز الفساد

كتلة المستقلين (اللي كلهم أعضاء حكوميين) بات لديها أولويات وخطط! ومن أولوياتها وخططها تعديل قانون المطبوعات (الحكومي! والذي أتى بمباركة من سمو الأمير الحالي!). مما يكرر تحركات أطراف الفساد بضرب زملائهم الوزراء، فبعد أن حبكوا استجواب للجارالله ومارسوا دورهم في ضرب زملاؤهم من الإصلاحيين، هاهم يشرعون سيفهم في وجه أنس الرشيد.
إضافة إلى ما سبق، فمن "أولويات" الكتلة استعجال حقول الشمال (مما يضع الكثير من علامات الإستفهام على الموضوع، فإن كان في فائدة البلد، لماذا لا نرى سوى المفسدين يدفعون باتجاهه؟). ومن أجندة المستقلين، رفض تعديل الدوائر! بل أن بعضهم يذهب أبعد من ذلك إلى زيادة عدد الدوائر!
ببساطة، هي كتلة المفسدين، وأدوات أخرى بيد أطراف الفساد في السلطة ليقوموا هم بالتحرك على المستوى الحكومي بينما يحركون كتلتهم على المستوى البرلماني.
وإلى الآن، أموت وأعرف.. مستقلين "عن شنو؟"


صحيح اللي إختشوا ماتوا! وأهلاً بالعهد الجديد وبشائره!

33 comments:

رشيد الخطار said...

Zeena
عجبتني فريق 2+1..

مبتدئ said...

2+1 !

Nice :)

a7la min 7+1

Zaydoun said...

رشيد... تحليل رائع كالعادة، لكنها معلومات مخيفة وتجيب الكدر وعسر الهضم

للمرة الألف.. الله يحمي الكويت من أهلها وحكامها

BusyNow said...

لا و امس في تلفزيون الكويت كان في برنامج مقابلين الخنة و مسلم البراك
و الخنة كان يتكلم
عن مكافحة الفساد
و يسألونه شلون يكافحون الفساد
اذا هذا الاعلام الرسمي يقابل واحد متهم بالفساد و يسألونه شلون يكافحون الفساد
بصراحة انا فيني احباط من الوضع بشكل عام

رشيد الخطار said...

Zaydoun,
فعلاً مخيفة.. لكن هذا الواقع للأسف

busynow,
للحين ما شفنا شي.. إن إستمر الوضع، سيأتي يوم نتحسر فيه على وضعنا الحالي

حركت فيني موضوع "يطبخ" صارله فترة عن أسباب الفساد.. وإن شاء الله راح نتطرق لها بموضوع منفصل قريباً

رشيد الخطار said...

Nazzal,
يالله يسمعون!

X,
ليك بعض الروابط حول الموضوع بعد بحث سريع لكلمتين -الخنة الوسيلة

http://local.taleea.com/newsdetails.php?id=2499&ISSUENO=1652

http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=6658&ISSUENO=1709

http://62.215.230.149/archive/newsdetails.php?id=4926&ISSUENO=1586

http://taleea.com/newsdetails.php?id=4672&ISSUENO=1681

رشيد الخطار said...

Nazzal,
الغريب أن تقييم الشركة عائد للأرض فقط! الموضوع مشابه لموضوع لآليء الخيران، وطرح باستجواب النيباري لشرار.. السلطة توزع الأراضي كأنها عطايا على البعض

Q8LoVeR said...

فعلا اخوي الي مفروض يكونون حملة راية الاصلاح هم نفسهم حملة راية الفساد
المشكله اكبر من جذي المشكله انه في مافيا بالديره ,, فعلا اعمال تدل على المافيا موشرط مسطلح المافيا يطلق على اعظاء المافيا لكن من يعمل مثل عمايلهم واردى الي صاير بالديره .. اذكر فلم العراب كانت وسائل الضغط عنده عجيبه اذا كان عنده قضاة شنو يممع يكون عندنا بالكويت المحامين حق العراب واذا كانت وسائله بالتهديد بالقتل احنا عندنا بالقتل والصاق التهم مباشره .. من هو الGAD FATHER مال الكويت .. بس مبين لاعبها صح واهو بمكانه محد يقدر يوصله وحتى لو وصلوله محد يقدر يسويله شي .. انا قلبت القصه كلها فلم بس هذا الواقع على حسب ظني مجرد فلم احنا الممثلين الثانوين والجمهور والكومبارس بدال لانكون كلما ممثلين رأيسين في تحريك واقع وليس فلم وطنا وتخريك دفته نحو الاصلاح
أسأل الله الرضا والعافيه ان تكن هذي حالنا فكيف هي الاخره
تحياتي

Q8LoVeR said...

رشيد سمعت عن مشروع لآلئ الخيران
الارض بيعت على بمبلغ بسيط جدا على ان ترد الحكومه لتشتريها بمبلغ كبير جدا بعد الانتهاء منها .
يمكن نظريه جيده عشان لاتكون الارض فايضه ويتم استغلالها لكن هل فعلا سيتم شرائها والمبلغ جم ؟
لعبه كبيره :>

رشيد الخطار said...

q8lover,
القانون الكويتي لا يسمح بمنح العطايا بهذا الشكل، بل بحق الإستثمار فقط لمدة معينة.. أما في الخيران فهي عطية للأبد وأصبحت ملك خالد المرزوق.. والبنى التحتية على الحكومة.. هذا غير إنه شاريها برخص التراب..

أما عن أن الحكومة تشتريها، فهو غير صحيح.. المسألة أن الحكومة تعطيه إياه وتبنيله الشوارع والمرافق اللي يحتاجها.. وهو يبيعها بكيفة.. وفعلاً باع جزء منها للأهلية للإستثمار.. ومشروعها في الخيران الآن يسمى بـ
Lagoon City

شرقاوي said...

فشيمة أهل البيت الرقص

Zaydoun said...

ولد الفيحاء

هل قرأت واستوعبت موضوع رشيد؟؟ بعد كل هذا تقول تفاءلوا؟؟؟

من صجك؟؟؟؟؟

Mr Moody said...

الاولين من ابهاتنا يطقون الباب على الشيخ ويقولون له بدون تقلقس كيت وكيت.

لكن الحين ماكو هذا الشيء.

كل يوم كلام في كلام بدون فعل.

كأنكم "يحمارة! ريجينا! ليش ما سويتي بطاط وبزاليا" عفوا على هذا المثل.

واذا مرضت ريجينا تنامون بدون عشاء. ماكو دبرة ماكو رجولة في البلد للأسف. الكل يبي حقه وبس.

Do something or shut up.

شيوخنا احنا حطيناهم وفي 1990-1991 رديناهم. لذلك لنا حق عود عليهم ولا يقومون ينسوكم او يخرعونكم او يغرونكم عن الحق. وترى هم عدلين مع العدل، وابو عوية العوب يعويهم ويعوبهم

كثرة الحكي ما منها فائدة. صارت حتى المشاريع الحيوية متعطلة بسبب الحسد والشك.

hope said...

لم يحدث في تاريخ الكويت ان تبلغ الوقاحه والفساد باي شخص مسئول اومنتخب ان يضع نفسه في موقع يحكم فيه علي خصمه، ويستغل موقعه السامي في اللجنه التشريعيه والقانونيه لاغراض محض شخصيه ،
الا ان السيد الخنه- و يتحمل المسئوليه معه التيار السياسي الذي يمثله في المجلس- صار يضرب الان ارقاما قياسيه في مجال الفساد ،

فالسيد الخنه لمن لا يعلم قام عندما علم بتفاصيل تقرير الديوان عن مشروع الوسيله وحجم الفساد الذي بني عليه لم يرد بشكل مقنع علي انتقادات الديوان الا انه قام بتوجيه اسئله محض شخصيه الي الديوان يحاول فيه اغتيال السمعه المهنيه لموظفي الديوان الذين كانت لديهم الشجاعه لكشف حجم الفساد في مشروع الوسيله ،

اينكم يا ناخبي الفيحاء والنزهه، اليس فيكم رجلا رشيد ، باقي اعضاء المجلس غسلنا اليد منهم و كذلك الحكومه الجديده ،

والامل الان في محاربة الفساد هو في ايديكم ياناخبين .

! said...

DEAR SIR ,

KINDLY I NEED TO KNOW , DO YOU THINK THEY CARE I MEAN OUR GOV
OR THEY WANT AS TO BE 7ARAMIYA !!!

NEED TO KNOW PLZ .


BY THE WAY TEM 1 AND 2 3A7'EEB !!

Jandeef said...

رشييييييييييد .. خرعتني!

يا الله صباح خير

أحس واهي يلفحني وانا أقرأ البوست


بوست فيه ثلاث مواضيع فساد ، معقولة ما يرد فيه إسم شرار؟

يا الله هذي بادرة أمل :P

bo nasser said...

عاش الامير ,, هل هو شعار مرحلة الاصلاح في العهد الجديد ؟

AyyA said...

I’m really disappointed; I don’t know what to say except thank you Rasheed for being an eye opener

Zaydoun said...

شفيهم المصادر؟ اذا أخبارهم غير صحيحة حلي أحد يرد عليهم

Mohammad Al-Yousifi said...

السلام عليكم

مواضيع مثيرة و جيدة لكن هناك مشكلة

المشكلة هي ربما و أقول هنا ربما نكون نحن شعب فاسد بالأساس, و الي كتب الدستور و سن قوانينه لم يفهم طبيعة الشعب الذي سيطبق عليه هذا الدستور ؟ أو أنه كان أعمى البصيرة فلم يرى أو يفهم ظروف أحفاد أحفاد الجيل الي كان عايشين على أيامهم

يعني الأطماع المادية و سيطرة الفلوس شيء موجود عند كل البشر و هذي غريزة فينا جميعا. فليش نعتب و نزعل من فلان و علان الي تشبك معاه السالفة و يصير بموقع يقدر من خلاله - يأمن - مستقبله و مستقبل عياله؟

في فرق كبير بين الحرامي و الاستغلالي, البوق حرام و شي واضح ما فيه منطقة ضبابية

بس الاستغلال شي رمادي و ممكن الواحد الي ذمته وسيعة يلعب بتعريف الاستغلال و يطوعه لمصلحته

يعني أنا لو كنت عضو اليوم, و شفت ربعي كل واحد راح شركة استشارية و سووله بروجكت و ياه حق الحكومة و قال هذا بروجكت يالله عطوني ارضي و قرضي و ربحوني, هل تعتقدون اني ما راح أفكر للحظة انه المسألة سهلة و الربح مضمون فليش ما اسويها؟

مشكلتنا يا سادة اننا اختزلنا الفساد بأسماء

علي الخليفة
أحمد الفهد
شرار
الخنة
فهد سالم العلي
الخ
الخ
الخ

الفساد ليس أسماء و أشخاص, الفساد و الاستغلال منهج يرضع عليه معظم الكويتيين, من الشباب الي ما يداومون , لين الطالب الي يرشي المدرس , لين التاجر الي يرشي لجنة المناقصات , لين الموظفين لين الفراشين لين أئمة المسايد و ما راح أخلص من هاللسته

و يمكن يطلعلنا نسبة صغيرة مستقيمة و تستحرم على نفسها الاستغلال و الفساد

و السؤال هل الي ما يفسد, يفعل ذلك من كثرة حبه للوطن؟ أو من خوف ؟. او من عدم قدرة ؟ أو لأنه ماله خلق؟

مع احترامي للجميع بس احنا شعب فاسد و كما تولون يولى عليكم

if u cant beat them , its smart to join them!

peace

Q8LoVeR said...

مشكور اخوي على التوضيح

الحكومه والي اختارتهم الحكومه نقول ان شاء الله وندعوا انه يكون الشيخ صباح خير ونأمل فيه الخير نرجوا ذلك يعني بس قلبي ناقزني
وصدقوني ديرتنا ل الحين فيها خير والله يحفظ الخير لو شويه
وانشاء الله يكون شيخ صباح بوالخير اذا في عهده اختفى الفساد !
وسلامتكم

Jandeef said...

X,

أخي العزيز .. ما يطرح هنا وفي أعمدة كتاب الصحافة هو رأي وليس ورقة علمية تستلزم ذكر المصادر والأدلة بدقة ، وتبقى مسؤولية القارئ في البحث عن صحة ما يطرح وتصديقها أو تكذيبها إن أراد ، والقارئ حر فيما يقنعه أو لا يقنعه ، ولكن عدم ذكر المصدر في مقال رأي لا يعني سقوط المقال ، إفتح جميع صحف اليوم واقرأ مقالات الرأي وحاول أن تحصي أدلتهم.

مع ذلك

تفضل

Abdul said...

العهد الجديد هو عهد الفساد ... كنت اسمع من زمان إن ديوان المحاسبة هو من الأماكن القليلة إلي في الكويت إلي ظلت نظيفة .. الحين بس تأكدت إن هلكلام صحيح 100% مادام إن الخنة و ربعه الخمة يبون إسوون إنقلاب على الديوان ... صرنا في الكويت إنعرف شنو القانون الزين من الشين من خلال النواب إلي يقفون معاه أو ضده و تلقى أسباب رفضهم أو تأييدهم للقانون تافه مثلهم ... الله يستر على الكويت .. أتوقع إنا إحنا ليلحيين ما شفنا شيء من العهد الجديد

Mother Courage said...

وقلنا مافي اردى من هالحال ... لاحول ولا قوة الا بالله

رشيد الخطار said...

Salmawy,

You're missing the point. The main argument on Shaikha Fatima does not solely evolve over the far3iya (although I beg to disagree with your view). It's on the matter of corruption in the Municipality, and how this move affects it.
Coordination and primaries are different. The members that met are not members of the same party, they were asked to attend and in the meeting the topic was "lets hold a primary". Lobbying is different from primaries, lobbying is what should have been done.

Let alone that the primaries were called for by a member appointed by the government, which -I'm sure- should raise questions with you about the extent of involvement the government has (or lets say almofsideen) in the internal affairs of the Municipal Council.

Finally, I'm not speculating here, I'm saying facts from very close sources on the circumstances this meeting was held upon. It was initiated by the names I mentioned for the purposes I mentioned.

It is easy to say the this person is corrupted and post a picture, but I'm trying to give you the whole story to tell you why he/she is corrupt.

I respect your views but beg to disagree, and we're honored to have you (and others) as our readers.



X,

أنصح بقراءة تقرير ديوان المحاسبة حول الوسيلة.. وإضافة على تشكيكك بها -وأنا أشكك أحياناً- إلا أن هذا لا يمنع من أن لها مصداقية في بعض القضايا.. وعلى فكرة، الوسيلة رفعت قضية ضد الطليعة وخسرت

أما عن مصادر وأخبار ساحة الصفاة، فأعتقد أن العديد يعرف مدى مصداقيتها.. وإن كنت لا تريد أن تصدق، فلا أجبرك على ذلك

To All,

We dont mean to dissapoint you by writing such posts, but we believe that it is important to provide an alternative to traditional media outlets (like newspapers) which sometimes might have conflicting interests that prevent them from writing the whole story.

Mother Courage said...

يعطيك العافيه رشيد و كل شباب ساحة الصفاة ... ماتقدرون تكتبون لنا توقعاتكم عن مجلس الأمه القادم ؟

Jandeef said...

X

للتوضيح فقط ، ما ورد في القبس الغير محايدة برأيك هو نقل حرفي لتقرير ديوان المحاسبة نشر الشهر الماضي.

ما رأيك بما ورد بالتقرير؟ إذا افترضنا أنك تنظر لديوان المحاسبة كجهة محايدة.

Zaydoun said...

رشيد

Who are you disappointing?? Keep 'em coming!!

Fouzan said...

قواك الله رشيد ,, ويعطيكم العافيه شباب ساحة الصفاة

! said...

TO ALL AND X

WHY YOUR NOT BELAVING THAT KANA 7ARAMY MEN 7ARAMEYET HAL WAQET YES HES YOU KNOW WELL AND EVERY ONE KNOWS !

BY THE WAY ABULAH ROMI ANSA7EB MEN ALE7'TMA3 COZ OF ALKANA !!!!!!!!

STILL YOU DONT KNOW THAT HES 7ARAMI!!!!!!!!!!

! said...

رشيد

read today maqalet dr.naji fi alqabes hes talking about the same subjecti mean albaladiyah !!!!!

تعتقد بس احنا انلاحظ شوفواالبورصه لا من مجيب !!!!!!!

Shurouq said...

رشيد
اللي يقاطعكم اهو الخسران

Sorry I missed this post.

Unknown said...

wala tooooo much politics !!