Thursday, December 22, 2005

*شتبون؟

شيبون طلبة الأردن؟


أعلن رئيس الاتحاد الوطني لطلبة الكويت في الاردن أحمد قطيم العتيبي لـ «الرأي العام» أن الاتحاد ينظم في الحادية عشرة من صباح اليوم تظاهرة طلابية في عمان، أمام السفارة الكويتية، للمطالبة بالعمل على «وضع حد للاعتداءات والسرقات التي تعرض ويتعرض لها الطلاب الكويتيون في الأردن، والتي أربكت دراستهم وجعلتهم في حيرة من أمرهم»، على ما قال لـ «الرأي العام» وطالب العتيبي وكيلة وزارة التعليم العالي الدكتورة رشا الصباح بـ «التدخل لحل مشكلة الطلاب، لما لها من خبرة واسعة في التعامل مع الطلاب وحل مشاكلهم».

الرأي العام - 22 ديسمبر

شيبون بالضبط؟؟؟
يعني ناس تقول ساعدونا وما يقولون شلون!!؟ شي غريب.. ذبحونا بطلبة الأردن.. محد انطق غيرهم؟!؟
يقول رئيس الإتحاد "وضع حد للاعتداءات والسرقات " .. لا ويطالب العتيبي رشا الصباح بـ"التدخل لحل مشكلة الطلاب، لما لها من خبرة واسعة في التعامل مع الطلاب وحل مشاكلهم".. التدخل و شنو يالعتيبي؟ يعني تتدخل شتسوي؟ توصلكم الجامعة كل يوم؟؟ والا تدري شلون.. يعطونكم شهادة مرة وحدة وتفتكون.. بلا أردن بلا دراسة بلا بطيخ!


****

شيبي صباح الأحمد؟


«ايماننا عميق بالديموقراطية ونحن من الدول التي اختطت هذا النهج لنظامها السياسي منذ عقود طويلة، ولن نتراجع خطوة في ما يتعلق بما سعينا الى تجذيره وارتضيناه».
- الشيخ صباح الأحمد - الرأي العام - 11 ابريل 2005



صباح الأحمد: إذا عُدِّل «المطبوعات» فسنرفضه
- الرأي العام - 20 ديسمبر


الحكومة للنواب: نرفض اسقاط القروض... وحتى مناقشة الأمر!
- الرأي العام - 21 أكتوبر

طبعاً نضيف مقاطعة جلسات المجلس ورد القوانين (وهم حقوق للحكومة)!
الشيخ صباح وبصفته رئيساً للحكومة.. شيبي بالضبط؟ الديموقراطية التي "ننتهجها منذ عقود طويلة" والا التفرد بالسلطة..؟
أعتقد من يقرأ المكتوب أعلاه يعلم أن الحكومة ممثلة برئيسها تفتقد الإلمام بأبسط المباديء الدستورية وهو فصل السلطات.. بل أعتقد أن السلطة التنفيذية -الحكومة- تجهل وجود سلطات غيرها! وأصلاً لا ترغب بوجودها!
صراحة لم أرى إهانة لي كمواطن كالتي يوجهها صباح الأحمد كل أسبوعين بجلسات المجلس.. الحكومة "ترفض" أن يمارس المجلس حقه في تعديل قانون المطبوعات! ولا أستغرب، فكما أسلفنا أن الحكومة حتى تجهل أن المجلس هو المشرع بينما هي الجهة المنفذة!
موضوع القروض -بغض النظر عن وجهة نظرنا الخاصة- ترفض الحكومة مناقشته.. دعونا من القروض.. لكن الخطر هو أن ترفض الحكومة النقاش! بالله شلون ترفض المناقشة ويكون "إيمانها عميق بالديموقراطية"؟!؟!
ودي بس ودي لو المجلس يقاطع جلسة قانون المطبوعات على غرار مقاطعة الحكومة لجلساته! لكن ماكو رياييل!
****
فكرة!


نوابنا الوطنيين، بعد أن فلسنا من مواقفهم خاصة فيما يخص الدوائر.. وأثبتوا بما لا يدع مجال للشك أنهم طوفة هبيطة بالمجلس، كلمن ياكل ويمسح فيها.. ومع أننا ندري أنهم طوفة هبيطة إلا أنه كان يحدونا -حلوة يحدونا- الأمل بموقف ما احتجاجاًَ على موقف الحكومة من الدوائر وتأجيلها.. ولا أجد من أوصاف بشعة تعطي الحكومة حقها من موقفها من الدوائر.. فعلاً لا أجد.. فكلمات الأرض لا تسع وصف بيعها للوطن..
المهم، فكرة لنوابنا، بعد أن وضح عدم استجابتهم لدعوة عبداللطيف الدعيج بالإستقالة، أن يقايضوا الحكومة بحقول الشمال مقابل الدوائر.. ليش ما يستغلون الموضوع ويصبحون سياسيين لمرة واحدة بحياتهم على الأقل!
غالبية النواب ضد حقول الشمال، إلا "كتلة المستقلين" والحكومة، مما قد يجعل النواب "الوطنيين" هم الكفة المرجحة لطرف على الآخر.. وأرى أن يتم استغلال هذه الورقة ونستغل الحكومة مرة واحدة على الأقل بدل ما الحكومة رايحة ورادة على "قفاهم"!


----------------------

* شتبون أو شيبون = ماذا تريدون أو ماذا يريدون، وتقال للمفرد المخاطب "شتبي" بمعنى "ماذا تريد؟" والكلمة عموماً اختصار لكلمتين "شنو تبون" أو "شنو يبون" أو "شنو تبي".

Tuesday, December 20, 2005

الشباب الكويتي .. كشةٍ ضايعة

تابعت الجزء الأول من حلقة برنامج ٦\٦ التي استضاف فيها يوسف الجاسم مجموعة من الشباب والشابات للحديث عن الديموقراطية ، في البداية أقدر جهود الجاسم في هذه المواضيع ، وسيقول البعض أن هناك الكثير مما يعيب الجاسم وجهوده ، ولكن أقول أنه على الأقل يستخدم الساعة الأسبوعية المعطاة له في نقاشات نسمع فيها مفردات "ديموقراطية ودستور وحرية ... إلخ" ، وين ووين نسمعا ، بدلاً من الساعات العديدة المستهلكة على مواضيع صالات البلياردو وما اعرف أيش.

الحلقة بمجملها بينت أزمة الشباب الوطني باختصار ، الجاسم يسألهم ما تعريفكم للديمقراطية وهل هي موجودة في الكويت ، وينجرف الحديث نحو "الدكتور عطاني إف لما خالفت رايه بالمحاضرة" و"ما يسمحون لي أقدم تظلم لما آخذ إف في مادة" ، وشوي شوي أصبح الحديث منغلق على جامعة الكويت ، تبين لي من النقاش أن الشباب الكويتي منشغل بمحيطه المباشر كالجامعة وناسي الصورة الأكبر في الخارج ، مع بعض الاستنثاءات طبعاً ، حتى الدكتورة من جامعة الكويت (نسيت اسمها) ظل حديثها مرتكز على جامعة الكويت.

ثم تحولت الحلقة إلى مهرجان لتلميع القوائم الطلابية في أحيان والتلميع الشخصي في أحيان أخرى ، وأصبح النقاش كالمناظرة غير المباشرة بينهم ، فهذا يقوم ويقول "إحنا في القائمة الفلانية عملنا كذا وكذا ..." وتلك تقول "إحنا في التجمع الفلاني قلنا كذا وكذا ..." ، وقس على ذلك.

مداخلة د. الربعي كانت جيدة بأن الديموقراطية ليست إما كاملة أو منعدمة ، وأن الدور على الشباب في تكميلها ، كما حث الشباب على قراءة الدستور مادام أنه لا يدرس في المدارس ، وأجد صعوبة في جدوى ذلك في الإصلاح والتنمية كون الواعين من جيلنا أصبحوا واعين بفضل جهود شخصية إما في القراءة والاطلاع أو الانخراط بالعمل الطلابي ، إن لم تكن هناك تربية وطنية نظامية منذ الصغر فلن ينصلح حالنا أبداً ، وأتمنى أن يكون تدريس مادة التربية الوطنية الذي طبق هذا العام خطوة أولى للأمام.

ننتظر الحلقة الثانية تشود نطلع منها بشيء يشجع.
---

خارج الموضوع:

رئيس مجلس الوزراء صرح اليوم بأن أي تعديل على قانون المطبوعات سيؤدي إلى رفضه ، يعني انت يا مجلس لست إلا ختم إضافي إجرائي.

أضم صوتي للمطالبين بتضمين القانون الجديد حضر ما يسمى بدعاوى الحسبة.ـ

Sunday, December 18, 2005

أنا كويتي وأحب الكويت


إلى جريدة الوطن ..

رأفة بهذا البلد الذي هو على حافة التمزق أصلاً من أسرته الحاكمة إلى مناطقه وقبائله وطوائفه ، اتقوا الله في هذا البلد ، إلى متى لعب النشاز على وتر الطائفية؟

الله يهديكم ما لقيتوا أحد يتحدث عن الوحدة الوطنية وعن حب معتنقي المذاهب الأخرى غيره؟ لا وفي الصفحة الأولى؟ أليس هو وجماعته من يعتقدون أن الخطر الأكبر على الإسلام هو ليس خطر خارجي؟ وإن كانوا يظهرون غير ذلك.

والله حرام عليكم ، لا أعلم أين ومتى ستضعون خطكم الأحمر ، بدلاً من أن تكون خطوطكم الحمر بروازاً لـ "الفهد" الذي "أعاد أمجاد زكي يماني وعلي الخليفة في الأوبيك" على حد تعبيركم ، أمجاد مرة واحدة! .. زكي يماني له تمثال في متحف مدام تسودز في لندن ، أما الآخرين فلديهما قلاقيس تحف الله ما كثرهم في كل مكان.


----
بمناسبة الحديث عن الفهد ، إليكم جزء من مقال الفهد الآخر:


"متسترين بالعلمانية" .. "رغم إيماني بعدم فهمه لكل تلك الأغاني لأن كلماتها عربية أصيلة"

كل ذلك يأتي من فم شخص يدعي بأنه يتبع نهج السلف الصالح! الله يهديك توه صاحبك في الصفحة الأولى يقول يحبهم!

ثانياً لماذا الضحك على الذقون؟ أنتم ضد الأغاني والفن والموسيقى بشكل عام ولستم فقط ضد "كوكو" و "سالم يا سالم" ، فكونوا واضحين في مواقفكم ولا تجعلوها شماعة كقضية الأسرى .. "كيف نحتفل بهلا فبراير ورفات أسرانا تأتينا كل يوم" .. يعني لو لم يكن لدينا أسرى لوجدناكم في الصفوف الأمامية في ساحة التزلج؟

----

وفي موضوع متصل: إضافة إلى حملة التلميع للفهد ، ذكرت مصادر "ساحة الصفاة" أن الشيخ محمد عبدالله المبارك يتواجد بشكل شبه يومي في مبنى جريدة الرأي العام.

وسلم لي على الصحافة الحرة.ـ

---

ملاحظة: عنوان موضوعي يختصر سطوراً عديدة للرد على شعوذات الطبطبائي ، والعنوان هو فكرة الزميل مبتدئ الذي طال غيابه عن ساحة الصفاة.ـ

Wednesday, December 14, 2005

طاسة الدوائر - للمرة الثانية

ببساطة.. بعد جلسة الأثنين
أثبت صباح الأحمد بما لا يدع مجالاً للشك أن حكومته
بطيخ x بطيخ
وأتمنى أن يدرسون أخت جنديف في مادة التربية الوطنية كيف أن صباح الأحمد يلعب بحسبة الوطن في فترة وضروف يحسدها عليه أي رئيس وزراء بالدنيا
!!! منبطة جبدي

Sunday, December 11, 2005

تربية وطنية

جلست اليوم أساعد اختي الصغيرة على واجبات المدرسة ، وكانت تعمل على مادة التربية الوطنية التي كتبت عنها عندما أقر تدريسها ، فألقيت نظرة خاطفة على الكتاب ، والصراحة انبهرت.

لن أقول أن المنهج روعة لأني لا أدري أقارنه بماذا ، ولكن خاب ظني في أمر ولله الحمد ، فقد راهنت نفسي قبل أن أفتح الكتاب أن نصفه سيكون تعظيم للمغفور له فلان الفلاني وتمجيد لفلان الفلاني أطال الله في عمره ، ولكن خسرت الرهان.

الكتاب يكاد يخلو تماماً من ذلك ، سواء كانت مواضيع أو صور ، وقد تم تجميع المادة بصورة سلسة ومبتكرة تعتمد على المعلومات العامة عن الكويت ، وفيه فصل عن الحقوق والواجبات وفصل عن القانون مؤلفة بشكل مبسط ليناسب عقل الطالب في رابعة ابتدائي (الصف الرابع على قولتهم).

عجبتني بعض المواضيع التفاعلية التي تكسب الطالب مهارات أكثر من حفظ معلومات وترديدها ، مثلاً كان هناك تمرين يقسم الطلبة إلى مجموعات ، وكل مجموعة تعمل بحث عن شخص/مكان/شيء متعلق في الكويت ، معلومات وصور ، ويقومون ابإملائها مكان الفراغات ، ومن ثم تقوم كل مجموعات الطلبة بتجميع ما لديهم في ملف واحد ويرتبونه ويقدمونه على شكل مجلة الفصل ، فكرة بسيطة ولكن مبتكرة وجميلة، ففيها يتعلم الطالب معلومات جديدة عن ما بحث عنه ، ويتعلم العمل الجماعي مع المجموعة أو مع باقي المجموعات ، ويتعلم أساليب عرض معلومات جديدة كإعداد مجلة.

عجبتني أختي يا حليلها أيضاً في هذا التمرين ، فقد راهنت نفسي مرة أخرى أن حالها من حال الأطفال في عمرها ، ربما تكون قد كتبت (أو أملي عليها أن تكتب) عن رموز الدولة ، ولكنها بحثت وكتبت عن العم صالح العجيري ، ويا حليلها لم تجد صورة له فقامت برسمه =)

على كلٍ ، هذا كان كتاب الصف الرابع ، ولا أدري إن كانت كتب المراحل الأخرى تحتوي على ما ظننت.

عسى أن يكون ذلك بداية خير.

-----

خارج الموضوع: فلنراكم غداً في ندوة د. أحمد الخطيب في جامعة الخليج.ـ

Monday, December 05, 2005

طاسة الدوائر

من القضايا القادمة في المجلس قضية الدوائر الإنتخابية وقضية حقول الشمال، وقد استمتعت بندوة السيد هاشم الرفاعي وعبدالله النيباري أمس في جمعية الخريجين، حيث عرفت الكثير عن ملف حقول الشمال وسيكون لنا عودة لهذا الموضوع. لكن قضيتي اليوم هي مسألة الدوائر، إذ تشهد الساحة السياسية الكويتية العديد من التحركات –وإن كان معظمها من تحت الطاولة- تجاه هذه القضية، وبات في حكم المؤكد أن يبت المجلس والحكومة برأيهما بها في دول الإنعقاد الحالي.

كما يعلم الجميع فإن الحكومة تريد العشر، وكذا الإخونجية، بينما "المستقلين" –اللي ليلحين مادري مستقلين من شنو- يرغبون في الزيادة.. و"نوابنا" –إن صحت التسمية- يدفعون نحو الخمسة دوائر. وهذا الدفع تكتيكي بالدرجة الأولى، فكلنا يرى كيف تتعامل الحكومة مع المجلس بعناد وكأنهم أطفال. فإن رغب المجلس بالعشر جنحت الحكومة للثمان.. وإلخ.

الجديد في هذه القضية هو ماذكرته مصادر ساحة الصفاة عن عرض تم تقديمه في لقاء النواب "الليبراليون" مع الشيخ صباح الأسبوع الماضي. حيث لوحظ أن سمو رئيس الوزراء ما بإذنه ماي على العشرة دوائر، وكان مقاطعاً باستمرار لطرح النواب الذين كانوا يعرضون فكرة الخمس دوائر، إلى أن تحدث مشاري العنجري الذي تحدث بقوة ليضمن عدم مقاطعة رئيس الحكومة الذي كان من الواضح أنه لا يريد أن يستمع. وقدم العنجري عرضاً للشيخ صباح عن مساويء العشر دوائر مقابل مميزات الخمس، مما ولم يبد رئيس الحكومة اعتراضاً مما يرجح أن الثلاثي الذي يعطيه الإستشارات لم يحسب حساب كلام العنجري، خاصة عندما أعطاه عرضاً بعدم خوضه والنواب الذين معاه في الوفد الإنتخابات القادمة إذا وافقت الحكومة على الخمس دوائر وذلك لإثبات أن موقفهم هو للكويت وليس لمصلحة شخصية. وأكمل العنجري عرضه بدعوته الشيخ صباح لأن يقول لمعارضين تقليص الدوائر بأن لا يخوضوا الإنتخابات في حالة إبقاء الخمس وعشرين دائرة أوتغييرها لعشر، مبيناً أن منطلقاتهم شخصية بحته.

الشيخ صباح تأمل النقطة التي يبدوا أنها أقنعته، حتى خروج الوفد ودخول الثلاثي مرة أخرى ليعيدوا حشو رأس الرئيس بالعشر دوائر.
باعتقادي الشخصي أن المشكلة الآن ليست الخمس أو عشر دوائر.. بل التقسيم الذي سيتم تبنيه!
ننطر ونشوف!

آخر السطر:
الغريب أن كل الوفود التي زارت صباح الأحمد حول موضوع الدوائر خرجت "مستانسة"! سواء كانت تريد 30 أو 10 أو 5 دوائر!!

Saturday, December 03, 2005

الرئيس المحايد .. كلاكيت ثاني مرة

The image “http://www.aljazeera.net/mritems/images/2003/7/6/1_164201_1_6.jpg” cannot be displayed, because it contains errors.

رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي في رده على سؤال عن تعديل الدوائر على قناة أوربيت:
إذا تسألني رأيي انا ابديت وجهة نظري ان ما يتعلق في هذا الموضوع من مؤيدي العشر دوائر والعشر دوائر جغرافياً يجب ان تكون كمرحلة من خلال تجميع الدوائر الحالية حتى لا يخسر المجتمع أي تغير في التشكيلة المتواجدة في المجلس بالرغم أنني اتهمت بأنني لست واضحاً في رأيي نتيجة لتخوفي من الانتخابات في موضوع دائرتي ، أود ان اؤكد لك واقولها بكل تواضع بأن ليس لهذا أي مجال شك لان عندي ثقة بأن الاسلوب الذي أنا مشيت فيه بأي طريقة كانت جغرافية او غير جغرافية عندي ثقة بأنني سأحصل على ثقة المواطن نتيجة اسلوب العمل الذى قاعد اقوم فيه وليس لانه يجب ان يكون في طريقة الدائرة.

كأني أشتم رائحة الحلقة الثانية من مسلسل "أنا الرئيس المحايد" بعد حلقة حق المرأة السياسي ، ولكن الحياد هذه المرة ليس امتناعاً عن التصويت ولكنه حياد بصورة أخرى.

قيل أثناء معمعة حق المرأة أن جاسم الخرافي بامتناعه عن التصويت ، أو التزامه الحياد كما يزعم ، يغازل النواب القبليين ونواب التيار الديني ، خاصة أن أحمد السعدون بات نصيراً للقضايا الشعبية والاستهلاكية من زيادة رواتب واسقاط قروض ، مما يقربه من قضاياهم على الأقل إن لم يقربه منهم ، ولو مازال بعيداً جداً عنهم ، لذلك كان لزاماً على الخرافي خوض المنافسة في كسب ود تيارات المتردية والنطيحة في المجلس.

تأتي الآن قضية الدوائر لتبين حرص جاسم الخرافي على مسك العصا من النصف لكسب أكبر قدر من ود الكتل داخل المجلس ، ففي البداية يظهر موقفه الرمادي من تقليص الدوائر ليذكرنا بموقفه من حق المرأة بأنها "ستحصل على حقها في الوقت المناسب" .. طيب يا بو عبدالمحسن أنت مع الحق أم ضده؟ "سأبين موقفي في الوقت المناسب" ، وما عليكم سوى قراءة إجابته أعلاه للمس عدم وضوح الموقف.

ما يختلف عن موقف حق المرأة الآن هو أن الخرافي على الأقل أقر بأنه من مؤيدي الدوائر العشر ، ويتضح عدم الحماس للتعديل من كلمة "من مؤيدي" ، أي "إن طرح الموضوع سأكون من مؤيديه ولكن لن أبذل جهداً في الدفع باتجاهه" ، على الأقل هذا ما فهمته وقد أكون مخطئ ، ثم يبين الخرافي أنه مع العشر دوائر على أن يتم "تجميع" (وليس إعادة توزيع) الدوائر الحالية .. أيواا! هنا مربط الفرس ، هنا مسك العصا من النصف...

تجميع الدوائر هو اقتراح تحصيل حاصل حتى لو كان التقليص لخمس دوائر ، وهو في حالة التقليص للخمس دوائر يعني ضم كل خمس دوائر متجاورة في دائرة واحدة ، مثال على ذلك:

بدلاً من أن ينتخب نائبين من الشرق ، ونائبين من الضاحية ، ونائبين من الشامية ، ونائبين من الدعية ، ونائبين من القادسية = نائبين لكل دائرة * ٥ دوائر = ١٠ نواب...

سوف ينتخب عشرة نواب من الشرق والضاحية والشامية والدعية والقادسية (نفس المناطق) = ١٠ نواب * دائرة = ١٠ نواب.

بمعنى آخر صبه حقنه لبن ، سيبقى اختلاف نسب عدد الناخبين من دائرة إلى أخرى كما هو الآن ، ولكن مجموع الناخبين في كل دائرة سيزيد ، يقابله زيادة متناسبة في عدد النواب ، وستبقى أعداد الناخبين في المناطق الخارجية أضعافاً لأعداد ناخبي المناطق الداخلية ، وسيستمر عدم العدالة والتساوي في التوزيع ، ومثالنا كان على افتراض التقليص لخمس دوائر ، فما بالك بالعشر.

إن كتب لتقليص الدوائر الاقرار فإنه يبدو باتجاه العشر دوائر ، وسيكون الخلاف على التوزيع ، وهنا سيظهر خيار "التجميع" كالخيار الأقل خسارة للحكومة والنواب المستفيدين من بقاء النظام الحالي ، وستدخل الحكومة وتوابعها في المجلس المداولات بتسوية "لكم التقليص ولنا التوزيع."

وهنا يأتي دور الرئيس الخرافي ، فمن الواضح أن تقليص الدوائر بحد ذاته "ما ينبلع" عنده ، ولكن أن حسمت الأمور باتجاه التقليص لن يبقى أمامه سوى تبني نظام "التجميع" ، فهو بذلك يضرب ثلاث عصافير بحجر ، بحيث يظهر بأنه صوت مع الإصلاح بتقليص الدوائر ، وتبقى طريقة الانتخابات كما هي وتبقى الطريقة التي يفوز بها كل مرة كما هي ، وفي نفس الوقت يعزز ود نواب الدوائر القبلية والطائفية وما يسمى بكتلة المستقلين له ، ليرمم ولو جزء مما سيخلفه موقفه الرافض لإسقاط القروض.



ثم يكمل الخرافي إجابته قائلاً:
ارجع واقولها ايضا واقولها مرة ثانية بكل تواضع ما عندي مشكلة في كيفية الجغرافيا او العدد ولكن لابد ايضا من ان أُبين بأن هناك وجهات نظر وعلينا ان نحترم وجهات النظر ولو تسألني وتقول لي والله أخ جاسم هل معنى ذلك بأنه اذا تم تغيير الدوائر ورجعنا الى العشر او الخمس او الدائرة ستتغير بعض السلبيات اقول لك لا.

وهو بذلك يبدو وكأنه يمهد لاتخاذ موقف "الرئيس المحايد" إن كان التصويت متقارباً ويعود بنا إلى الامتناع عن التصويت ، وقد يبرر ذلك "بأن هناك وجهات نظر" مختلفة وأن المجلس منقسم وكان عليه أن يكون محايداً.

يبقى من باب الإنصاف أن أقر بأنه قال في الجزء الأول من الإجابة أن تجميع الدوائر
"مرحلة" أولى لتعديل أكبر في المستقبل ، وهو ما قد يسهل من عملية استمالة بعض النواب المعارضين حالياً ، ولنفترض تم التجميع "المرحلي" ، يا ترى كم عقد آخر من الزمان سنحتاج حتى نستطيع طرح موضوع الدوائر مرة أخرى؟

بو عبدالمحسن ... تكفه .. على قولة هند: حدد أرضك من سماك .. ولا تغلبني معاك.


-------------

موضوع متصل: يقابل عدم وضوح الخرافي في الدوائر جدية واندفاع يثيران الريبة نحو موضوع تقنين الأحزاب السياسية وتداول السلطة في مقابلة أوربت ، وهو ليس بالضرورة من المواضيع المحببة لدى رفيق دربه سمو رئيس مجلس الوزرء الشيخ صباح الاحمد.