Tuesday, May 24, 2005

عبدالعزيز الصقر

عبدالعزيز حمد الصقر في ذمة الله
1913-2005





تعزي ساحة الصفاة الكويت بفقد العم عبدالعزيز الصقر
أحد روّاد الديمقراطية في الكويت
من ذاك الجيل الذي يرى مصلحة الوطن فوق المصلحة الشخصية
رجل مثّل شعب الكويتي أجمع في مؤتمر جدة
رحمه الله .. وعظم الله أجر الكويت بفقد أحد رجالاتها الذي سيشهد لهم التاريخ

Friday, May 20, 2005

رغبات

حقوق المرأة والرغبة الأميرية


عندما أقرت حقوق المرأة مؤخراً، قال الكثير من من دفع لتعديل القانون بأنهم دفعوا لإقرار حقوق المرأة لأنها رغبة أميرية وتحققت. وكأن حقوق المرأة موضوع اخترعه مرسوم 1999. وهو عكس ذلك ، فالموضوع طرح منذ مجلس 1971 أي قبل أن يصدر المرسوم.. ورغم ذلك فالكل يقول بأنه يجب أن نحقق حقوق المرأة لأنها رغبة أميرية، فمن التصريحات، تصريح د.محمد الصباح عندما قال: "الرغبة الأميرية ما هي غشمرة" وقال رئيس الوزراء بأن علينا أن نحقق رغبة الأمير، والكل يقول بأنها رغبة أميرية ويجب أن تحقق، يعني مو عشان قانون الانتخاب غير دستوري ولا لتطبيق مادة 29 ولا لتوسيع المشاركة الشعبية، لا الأمر كله أقر لأنها رغبة أميرية كما صرح الكثير من ساستنا.

مرسوم سمو الأمير الصادر عام 1999 في فترة حل المجلس بلا أي شك دفع بالموضوع بقوة وأعاد إحيائه وقدم حقوق المرأة على الساحة السياسية بشكل جاد، ولا أحد ينكر أن الرغبة الأميرية في موضوع حقوق المرأة عادلة ولها دور أساسي في تمرير القانون، ولكن ليس صحيحاً أن يقر قانون المرأة لأنها رغبة أميرية فحسب. هناك رغبات أميرية كثيرة غير قانون المرأة، على سبيل المثال، استوقفني مقال في جريدة الوطن للكاتب مرزوق فليج الحربي بعنوان "وكذلك تطبيق الشريعة الإسلامية.. رغبة أميرية".. وهو مقال جدير بالقراءة والتحليل، يقول فيه الكاتب أنه اذا كان الدفع لحقوق المرأة بدافع تحقيق الرغبة الأميرية، فتطبيق الشريعة أيضاُ رغبة أميرية. وإذا كانت الحكومة تعمل على أساس الرغبات الأميرية فعليها أن تدفع بتطبيق الشريعة لأنها رغبة أميرية أيضاً، وهو منطق سليم، (رغم أنه لم يصدر مرسوم بهذا الشأن، ولكن لجنة استكمال تطبيق الشريعة تابعة للديوان الأميري).

لذا فيجب علينا أن نحدد مرجعيتنا السياسية في هذه الأمور، إما أن نقول بأن اقرار حقوق المرأة هو لتحقيق مبدأ المساواة الذي يحث عليه الدستور الكويتي، وإما أن نقول ان الموضوع رغبة أميرية، الرغبة الأميرية في ما يتعلق بمرسوم المرأة عادلة ولها مرجعيتها الدستورية، ولكن الرغبة الأميرية في استكمال تطبيق الشريعة تخالف المادة السادسة من الدستور التي تقول بأن نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، ولا ديمقراطية في حكم الشريعة بل شورى وهي تختلف.

أخيراً، نتمنى لسمو الأمير الصحة والعافية في رحلته إلى أميركا، وأن يرجع إلى الكويت وهو ينعم بموفور الصحة والعافية.


_______________

خارج الموضوع: كل الشكر للكاتب عبداللطيف الدعيج على ذكرنا في مقاله في جريدة القبس
وبتسميته لنا بـ" جونيرز" الصفاة، وهذا لقب أعجبنا كثيرا
ونشكره على متابعتنا، لأننا دائماً نتابعه

أيضاً خارج الموضوع:
أين أحمد الديين؟!
لم يكتب لفترة طويلة جداً
هل منكم من يعرف ما وراء توقفه؟

Wednesday, May 18, 2005

قالوا في حق المرأة

إليكم أقوال شدت انتباهي حول حق المرأة السياسي ، بعضها عجبني وبعضها أضحكني وبعضها كسر خاطري ، وبعضها بط كبدي:

النائب علي الراشد – جلسة حق المرأة:

"ان مسألة الضغوط الدولية ليست كما يعتقد البعض بانها «عطوا المرأة حقوقها والا سندخل عليكم بالدبابات» بل هي عبارة عن احراجات على الكويت في مختلف المحافل الدولية.
"

التعليق: فعلاً ، احراجات أكثر مما هي ضغوط ، الله يا هي فشلة عندما نـُسأل من أي شخص عن حقيقة حرمان المرأة من حقها السياسي.

"ان العديد من النواب يرفض منح المرأة حقوقها السياسية حتى لا تزيد عليه المعاملات والخدمات التي يقدمها ، مشيرا الى ان هذه الجلسة ستشهد نصرا كبيرا بمعالجة الاعوجاج والخلل الذي نعاني منه خلال السنوات الماضية."

التعليق: صحيح نظرياً ، الله يستر من عملياً.


النائب محمد الصقر – جلسة حق المرأة

"بن حميد رئيس مجلس الشورى السعودي يقول بجوازالسماح للمرأة بالتصويت"

التعليق: يا شينكم لي خليتوا النقاش مبني على دين وفتاوي ، خلكم دستوريين.


محدثاً رئيس المجلس جاسم الخرافي: "لماذا لا تفتخر بأختك د. فايزة الخرافي، كيف ستكون أختك وزيرة وانت لا تدعم حقوق المرأة السياسية؟؟"

التعليق: إييه .. حيلك فيه!


النائب خلف دميثير – جلسة حق المرأة:

واكد النائب خلف دميثير (مؤيد) ان موقفه من حقوق المرأة واضح وهو دعم المشاركة السياسية للمرأة بعد ان اخذ تفويضا كاملا من ناخبي الدائرة الثامنة عشرة (الصليبخات) لانهم قدروا الضغوط الدولية التي تمارس على الكويت.

التعليق: يا ريت كل ناخبي الدوائر الأخرى اقتدوا بناخبي الدائرة الثامنة عشرة (الصليبيخات) وقدروا الضغوط الدولية.


النائب أحمد السعدون – جلسة حق المرأة:

"ان اليوم هو يوم مشهود ومن يقل ان القرآن هو دستورنا نقل نعم، هو دستورنا، مستشهدا بالعديد من السور والآيات القرآنية التي تبيح حقوق المرأة السياسية."

التعليق: مرة أخرى ، يا شينكم لي خليتوا النقاش نقاش فتاوى ودين ، خلك دستوري يا ابن الحلال.


"هناك مجموعة من الاشخاص يهددون بالويل والثبور ، اذا تحدثوا عن حقوق المرأة ولكن اليوم اصبحت حقوق المرأة عادات وتقاليد وان الوقت غير مناسب."

التعليق: كلامك منطجي.


النائب ناصر الصانع – جلسة حق المرأة:

"كنا نتمنى ان تحصل المرأة على حقوقها بشكل مختلف."

التعليق: مختلف؟ على قولة عادل إمام "أشول انت يعني وللا أيه؟" ... اشرح لنا دكتور رحم الله والديك ، شلون مختلف؟


الشيخ صباح الاحمد – بعد الجلسة:

"يحق للحكومة الآن ان تعين وزيرة"

التعليق: رشا؟ فايزة؟ نبيلة؟


رئيس جمعية الخريجين عادل الفوزان:

" الديموقراطية تحلق بجناحين"

التعليق: عجبني التعبير.


مقابلات القبس في سوق الحريم:

أم علي في الخمسينات من عمرها:

ستحاول اختيار الدائرة التي من الممكن ان تصل المرأة الى البرلمان عن طريقها، لكي تقوم بتسجيل قيدها الانتخابي فيه.

التعليق: حتى الحريم ينقلون أصوات.


وحول صفات المرأة التي ستترشح في انتخابات مجلس الامة القادمة توضح «ام علي» انها يجب ان تكون اولا ذات «لسان طويل» على الحكومة لان الحكومة تخاف من القوي ، فهذا ما يقوله التاريخ، وثانيا ان تكون «اجتماعية» ومتعلمة ومثقفة، وبصراحة «حرمة شقرديه» وبس.

التعليق: صاجة يا ام علي.


الفلكي صالح العجيري:

"يجب الا نقول ان المرأة منحت لها حقوقها انما ردت لها ، لأن حقها كان مسلوبا والحق يرد ولا يمنح لأنه ظلامة"

التعليق: أعيد وأكرر ، يا حلو أهل الكويت ملوت قبل ، قبل الصحوة.


"حتى الفلك وقف مع الرجل ضد المرأة ولا بد ان يتغير لينصفها مؤكدا ان انتصار المرأة يعتبر يوما تاريخيا."

التعليق: شلون الفلك وقف مع الرجل بعد؟!


محمد مساعد الصالح – عمود الله بالخير:

مبروك للمرأة الكويتية حصولها على حقوقها السياسية.. ونأمل ألا تؤدي هذه الحقوق إلى الاستخدام في المنزل ضد الأزواج السعداء.. إذ ان لديهن مجلس الأمة يستطعن فيه الصراخ حسبما يشأن أسوة ببعض أعضائه، دون ان يؤثر ذلك في العلاقات الثنائية بين الطرفين.. وألف مبروك لـ«النثية» الكويتية.

لا تعليق.

-----------------------------------

ملاحظة: تكثر مقالات ساحة الصفاة حالياً نظراً لمستجدات موضوع حق المرأة المستمرة ، عشان لا يزعل مبتدئ.


ملاحظات على الحقوق والضوابط والضرائط


تنص المادة الأولى لقانون الانتخاب بعد التعديل اثر جلسة 16\5 على أن:

"لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب ويستثنى من ذلك المتجنس الذى لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (6) من المرسوم الاميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية".

و تضيف المادة "انه يشترط للمراة في الترشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامية"


هل تحتاج المرأة الكويتية إلى ضوابط؟

السؤال الحقيقي هو: هل تحتاج المرأة الكويتية إلى ضوابط شرعية تعلمها كيف تتصرف وماذا تلبس وماذا تفعل؟ هل مجلس الأمة والحكومة الكويتية لا يثقان بأخلاق المرأة الكويتية التي هي كما يقولون دائماً الأم والأخت والزوجة والبنت. إذا كانت كذلك بالفعل فلماذا سوء النية في أخلاق أمهاتهم وأخواتهم وبناتهم وزوجاتهم؟ مالت عليكم


اضافات صغيرة مبهمة تسبب ازمات كبيرة

رغم ان الحديث في الشارع السياسي يقول أن اضافة نص التزام المرأة بضوابط الشريعة هو لمجرد ذر الغبار في العيون، لأن الإضافة مبهمة ولا تحمل أي تفاصيل حتى يكون هناك مجالاً لتطبيق القانون، وقد يكون هذا التحليل صحيحاً. لكن ما يقلقنا في هذا الشأن هو أن اضافات صغيرة مبهمة كالتي أضيفت الى قانون الانتخاب قد تكون سبب في أزمة سياسية مستقبلية، فكم من نص مبهم صغير سبب أزمات كبيرة بسبب عدم وضوحه.

تخيلوا أن لدينا قانوناً مرورياً مبهماً يقول: "إن من لا يقود سيارته بطريقة صحيحة سيعاقب." السؤال هنا هو من سيحدد ما هي الطريقة السليمة لقيادة السيارة وما هي طريقة العقاب، وهنا الإشكالية الاساسية التي ترد في الاضافة الأخيرة على قانون الانتخاب بخصوص التزام المرأة بالضوابط الشرعية، الإبهام في القانون غير صحي، فالقانون إما أن يكون واضحاً ومحدداً أو لا يكون.


من يستحق الضوابط؟

تنص الاضافة على المادة على : "انه يشترط للمراة في الترشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامي" حسب الإضافة فإن هذا الشرط محصور على المرأة دون الرجل، فإذا أردنا أن نكون واقعيين وموضعيين في ما يتعلق بهذه الاضافة، فالرجل في مجلس الأمة هو من يحتاج أن تضع له ضوابط أخلاقية لا المرأة. فالنائب الرجل هو من "حذف القلاص" تحت قبة البرلمان والنائب الرجل هو من تلفظ بألفاظ بذيئة تحت قبة البرلمان والنائب الرجل هو من يسرق المقال، والنائب الرجل هو من يشتري الأصوات، والنائب الرجل هو من يدخل انتخابات فرعية طائفية وقبلية، والنائب الرجل هو من عليه قضايا أخلاقية في تركيا، والنائب الرجل هو من يهرب الأدوات الجنسية الممنوعة..

ولذلك فالنائب الرجل هو آخر من يفرض على المرأة الكويتية ضوابط شرعية وأخلاقية.


Front Page News

I picked my NY Times today, and here's how the first page looked like..

Monday, May 16, 2005

بعد الجلسة: تفاصيل وتحليل

مع إقرار المجلس للقانون، نكون قد طوينا صفحة تجاذب سياسي عنيف شهدته الكويت على مدى الأشهر الماضية في سبيل إقرار حق مكتسب أقره الدستور للشعب بأكمله.

وللأسف فقد طويت الصفحة وكان الناتج فيه إنتقاص كبير للمرأة ممثلاً بفقرته الأخيرة، التي نصت -بكل عنصرية وقلة أدب- بضرورة إلتزام المرأة بالأحكام "المعتمدة" في شريعة الإسلامية.

أولاً لا أدري من أين تعتمد تلك الضوابط، فلو كانت مفصلة لهان الأمر، لكن جعلها مبهمة بهذا الشكل قد يعقد الأمور أكثر.

ثانياً والأهم.. لماذا على المرأة فقط الإلتزام بالشريعة؟ أهي نكرة؟ أم هي فئة ضالة وجب تقويمها؟ أوليس على الرجل أيضاً الإلتزام بها -إن كان القصد الشريعة-؟ الصيغة فيها مهانة كبيرة وتحقير للمرأة بشكل سافر. فإن كان القصد من تعديل المادة الأولى من القانون المساواة بين الجنسين، فقد كرست هذه الفقرة تلك التفرقة بتحديد "المرأة" الماجنة -كما يرونها- بأن تطبق عليها الشريعة. وهل هذا يعني أن على المرأة أن تتحجب؟ طيب حجاب أي مذهب؟ يصير حجاب بو طبقتين والا غير معتمد؟ ليش المرأة بس؟ هذا اللي يقهر!!

تفاصيل إدراج هذه الفقرة تبين أن الجلسة لم تكن بالطريقة السلسة التي قد يبينها نقلنا الحي (راجع الموضوع السابق)، بل حاول المتأسلمون وضع العثرات عبر تقديم الإقتراحات التالية واحداً تلو الآخر مباشرة:

- تقديم إقتراح بأن يشمل الحق من هم دون الحادية والعشرين.. وسقط الإقتراح.

- تقديم إقتراح بأن يمضي على المتجنس 15 سنة بدلاً من 20 للمشاركة.. وسقط الإقتراح.

- تقديم إقتراح بإضافة الفقرة إياها المذكورة أعلاه حول الشريعة الإسلامية.. وافق عليه المتأسلمون.. وافق عليه النواب الشيعة.. وافقت عليه الحكومة..

وعندما تم التصويت النهائي على القانون -باقتراحهم سيء الذكر- رفضوا القانون!! شكو تقترح وتوافق ثم ترفض!

إدخال الضوابط الشرعية جعل أحد الممتنعين -حسين القلاف- للتصويت مع القانون في مداولتيه الأولى والثانية بعد أن كان ممتنعاً في التصويت من حيث المبدأ.. فيما بقى الممتنع الثاني -جاسم الخرافي- على موقفه.

برد ومفاجأته

لا أحد يستطيع أن يصرح بشكل لا يدعوا مجالاً للشك لماذا صوت عواد برد -الإسلامي- مع القانون، إلا أننا رأينا لأنه قد يكون ملتزم فكرياً مع حزب الأمة. إلا أن الجلسة أتت عليه "أغلى من بيع السوق" حيث تعرض للتهجم والتطاول من قبل الجمهور الجهراوي في نهاية الجلسة وتلقى عبارات كـ "شقبضت يا عواد!!" في إشارة إلى رشوته من قبل الحكومة.

السعدون والشريعة

من طرائف الجلسة هو خطبة الجمعة التي ألقاها السعدون -على حد تعبير أحد الحضور- فقد كانت طويلة ومليئة بأدلة شرعية -مع أن القضية دستورية بالدرجة الأولى- واستنادات من القرآن والحديث واجتهادات ابن كثير وغيره لدرجة أثارت ضحك الحضور. لكن يقال أنه في نهاية حديثة ذكر بيت من الشعر جميل جداً سنقرأه بالصحف غداً..

نساء الكويت، لا أعلم هل أبارك أم أترحم على نبذكم بهذا الشكل المخزي من نواب الأمة.. لكنها خطوة أولى على طريق نضال طويل من أجل المرأة الكويتية في كافة المناحي الإجتماعية والسياسية.. فاغتنموها وإن كانت مجحفة. ونيابة عن العديد من رجال الكويت الذين يشاطروني هذا الرأي، أعتذر لما صنعته الذكورة بحقوقكم.

---------------------

إستطراد: الخرافي يضحك على من؟

ورد الخبر التالي بعد الجلسة على كونا، تعليقاتي ستكون بين الأقواس بالأسود:


الخرافي ..حصول المرأة على حقها السياسي سيكون دافعا لمزيد من النشاط الديمقراطي

اعرب رئيس مجلس الامة الكويتي جاسم محمد الخرافي هنا اليوم عن الامل في ان يكون حصول المرأة الكويتية على حقها السياسي في الترشيح والانتخاب دافعا لمزيد من النشاط الديمقراطي لدولة الكويت.

جاء ذلك في تصريح ادلى به الخرافي للصحافيين عقب انتهاء جلسة المجلس والتي اقر فيها بالمداولتين الاولى والثانية مشروع القانون بتعديل المادة الاولى من قانون الانتخاب بما يسمح للمراة بالمشاركة في الانتخاب للمجالس النيابية .

وقال الخرافي "قلت اكثر من مرة بان المرأة ستنال حقوقها السياسية ونامل ان تكون عند حسن الظن كما هي دائما .. كما نتمنى التوفيق والمزيد من النشاط الديمقراطي لدولة الكويت" (ماشاءالله عليك.. شلون أنها ستنال.. صج منت هين).

واضاف "ونأمل ايضا ان نستفيد من خبرة النساء في المحافل الديمقراطية".

واوضح الخرافي ان حصول المراة الكويتية اليوم على حقوقها السياسية "جاء في الوقت المناسب لاسيما بعد أن حصلت على اكثرية المصوتين على نيلها هذا الحق من أعضاء المجلس" (أنا خلاصتي من التعليق مسألة الوقت المناسب اللي ذبحنا فيها بوعبدالمحسن الله يقطع سوالفه.. أثره هذا الوقت المناسب اللي كنت تقصده.. قول هالكلام من قبل! أشوفك صوت معاها.. بوعبدالمحسن.. أخاف ليلحين مو الوقت المناسب.. شاور عمرك أنا أقول).

وردا على سؤال بشان امتناعه خلال التصويت على مشروع القانون في مداولتيه الاولى والثانية وعما اذا كان ذلك يعني عدم اقتناع منه بنيل المرأة حقوقها السياسية قال الخرافي "حرصت على ان اكون محايدا خلال ادارتي للرئاسة .. والا احسب على اي من الطرفين المؤيد او الممتنع" (أثره هذي القمندة.. إنزين بوعبدالمحسن، دام العالم صوتوا وخلصنا.. شنو رايك شخصياً بالموضوع؟ تدري شلون.. مو مهم.. بس لعلمك، تدري إن اللائحة الداخلية لمجلسك اللي تدير إنت بموجبها الجلسات نصت على أن رئيس المجلس يكون آخر المدلين بأصواتهم؟ وترى يا بوعبدالمحسن هذي ما حطوها عبث.. حطوها عشان رأي الرئيس ما يأثر.. إقرأ اللائحة سعادة الرئيس).

واضاف "وحرصت على الا احسب على اي من الفريقين المؤيد او المعارض .. واعتقد اني نجحت في عدم الانحياز في هذا الموضوع" (مبروك النجاح ومنها لأعلى.. مو إحنا قواطي جدامك!).

قهرني!!!

جلسة المرأة: نقل حي

عزيزي القارئ، هذا الموضوع عبارة عن نقل حي لوقائع جلسة مجلس الأمة التي تم فيها مناقشة حقوق المرأة السياسية. بدأ الموضوع بالخبر أدناه، وتوالت بعده التحديثات في الأسفل والتي شملت تحليلات وآخر الأخبار في وقت التحديث.

---------------------------------------------------------------------------------------------

عاجل: لجنة الداخلية والدفاع توافق على منح المرأة حقوقها السياسية

هكذا ورد الخبر في كونا، دون تفاصيل.. ونقول، أنه إذا استطاعت اللجنة الموافقة عليه بأعضائها وهم:

- راشد الهبيدة
- عصام الدبوس
- عبدالله راعي الفحماء
- علي الهاجري
- محمد الفجي

بمعنى أن القانون حصل على أغلبية من بين هؤلاء الذين يفترض أن غالبيتهم ضد القانون، فذلك يعني أن القانون من المرجح أن يمر من خلال المجلس..

يذكر أن المجلس كان قد أقر زيادة الرواتب -إستمراراً لعملية المقايضة- بواقع خمسين دينار، ويناقش الآن قانون المرأة الذي وافقت عليه اللجنة خلال إجتماعها لمدة ساعة على هامش الجلسة اليوم.

نستطيع -ولو على إستحياء- أن نبارك للمرأة، خاصة وأن حضور الجلسة اليوم أقل مما هو متوقع (59 من أصل 62 متوقع حضورهم) مما يرجح الكفة في جانب المرأة، خاصة وأن إحالة القانون على اللجنة حصل على 37 صوت من الحضور مما يعد في نظر الخبراء -قصدي أنا- بمؤشر إيجابي.

هذا وقد سبق جلسة اليوم إعتصام داعم لحقوق المرأة السياسية نظمته قوى طلابية من مختلف الأطياف أمام مجلس الأمة، إلا أن حضور الإعتصام لم يكن بحجم الإعتصام السابق -أو ما سمي بالثورة الزرقاء- فلم يتعدى حضور اليوم 200 شخص.

كان هذا الموجز للأخوة اللي في الدوامات والموجودين في الخارج. وإليكم التفاصيل حال ورودها..

-------------------------------------

تحديث: الإعتصام أمام المجلس

أوردت إيلاف على موقعها بعض تفاصيل الإعتصام الذي تم أمام المجلس وإليكم التفاصيل:

أمام قمر مجلس الأمة، تجمعت عشرات من الناشطات المؤيدات للحقوق السياسية للمرأة اليوم. "آن الأوان لحقوق المرأة السياسية"، "حقوقنا دستورية ومطالبنا شرعية".. شعارات رفعتها المعتصمات أمام البرلمان تأييدًا لحقوقهن السياسية، قابلتها لافتات مناهضة رفعها شبان كتب عليها "لا لحقوق المرأة" و"حقوق المرأة في بيتها". وقال احد هؤلاء الشبان مبارك العدواني (طالب جامعي) إنه يرفض الحقوق السياسية للمرأة "من وجهة نظر شرعية".
من جانبها، قالت رولا دشتي رئيسة الجمعية الإقتصادية الكويتية إن "الجموع سيدخلون إلى داخل مجلس الأمة حين تبدأ الجلسة".
من جانبها قالت فاطمة العبدلي إنها "متفائلة باقرار الحقوق السياسية اليوم". لكن لولوة الملا نائبة رئيسة الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية قالت إنها "غير متفائلة بسبب التجارب المريرة السابقة"، وإنها لن تصدق إلا بعد تصويت البرلمان على المشروع.

- إنتهى

وإلى أن ترد لنا المزيد من الأخبار.. متفائلين

----------------------------------------

تحديث: موافقة لجنة الداخلية والدفاع

أوردت كونا قبل قليل تفاصيل إقرار اللجنة لقانون حقوق المرأة، فبينت أن اللجنة وافقت بأغلبية أعضائها (3 موافقين و 2 غير موافقين) على منح المرأة حقها السياسي.

الأعجب من هذه -بنظرنا- هو أن اللجنة أجلت تعديل مماثل للقانون تم إستعجاله اليوم أيضاً من قبل المجلس بأن يشمل قانون الإنتخاب والترشيح العسكريين والكويتيين ما فوق الـ18 عاماً.. مما يندد بمناقشة ساخنة -تجري حالياً- لموضوع المرأة بحد ذاته.. حيث قام المعارضون -أو هواة تعطيل القوانين- في بداية الجلسة ومع إدراج الحكومة طلبها باستعجال قانون المرأة، قاموا بتقديم طلب إستعجال بند العسكريين ومن بلغوا الـ18 عاماً بغية إهلاك موضوع المرأة بالمزيد من المناقشة وربما المزيد من المقايضات.. ومع تأجيل اللجنة (للمزيد من الدراسة على حد تعبيرها) لموضوع العسكريين ومن بلغوا الـ18 يكون المجلس أمام جلسة عاصفة لمناقشة حق المرأة حيث لن يستسلم مقدمين الإقتراح الآخر وسيسعون لعرقلة مشروع المرأة. لكن -وهي لكن كبيرة- يفترض أن الحكومة لديها الأغلبية لقانون المرأة، وبذلك فهي تمتلك الغالبية لقفل النقاش بموضوع العسكريين وطرح موضوع المرأة للتصويت للإنتهاء من الجلسة الطويلة. إلا أن مجلسنا عرف بعرقلة النظام من خلال السباب والصراخ وحتى حذف أكواب المياه، فهل تهدد الغوغائية قانون المرأة وتدفعه للتأجيل؟

الإجابة أقرب مما تعتقد.. وسنوافيكم بها حال ورودها..

----------------------------------------

تحديث: يجري في الجلسة الآن

توقفت الجلسة قبل قليل للإستراحة وستواصل بعد قليل. تشير الأنباء الواردة من مصادرنا في المجلس أن كل المؤشرات تتجه نحو إقرار قانون المرأة بأغلبية جيدة، حيث تم التصويت مرتين بشأن النقاش حول الموضوع وتم إقراره بأغلبية 37 عضو وهم الحكومة، والنواب الليبراليين والمعروفة مواقفهم من القضية بالتأييد، والنواب الحكوميين كغانم وفهد الميع وخلف دميثير وبدر الفارسي وآخرون ممن كانت مواقفهم متأرجحة أو غير معروفة، بل في بعض الأحيان تميل للرفض.
وبعد قليل سيتحدث ثلاثة مؤيدين وثلاثة معارضين للقانون ومن ثم التصويت، ولكل منهم 15 دقيقة للحديث -مالم يطلب أحدهم التمديد ويوافق له-، مما يعني أن الجلسة ستكون فعلاً طويلة، خاصة وأنه أيضاً من المرجح أن يتم التصويت على القانون بمداولتين (الأولى والثانية) في نفس اليوم. ولمن يتسائل عن سبب المداولتين، نوضح أن أي قانون يصدر من مجلس الأمة يجب إقراره مرتين (مداولتين) وذلك بقصد من المشرع أن تكون القوانين الصادرة عن المجلس أخذت حيزاً من النقاش بحيث تفسح المهلة بين المداولتين للمشرع أن يراجع القانون مرة أخرى لتلافي أي أخطاء. ولإقرار قانون المرأة -كأي قانون آخر- يجب أن تكون هنالك مداولتين ومن المرجح أن يتم التصويت عليهما اليوم لاغتنام فرصة وجود كم من المؤيدين.

مصادرنا كانت متفائلة خلال إتصالنا وأبدت سعادة من الوضع.. عسى خير..

إبقوا معنا للمزيد..

----------------------------------------

وصلتني رسالة عبر الهاتف قبل قليل من أحد الأصدقاء يقول مبروك حقوق المرأة.. لكن أعتقد أنه يستبق الأحداث، فالخبر الرسمي لم يأتي بعد.. وإلى أن تصلنا نتيجة التصويت، سنبقى معكم..

مصادرنا نفت الخبر.. المفروض باقي نصف ساعة على حد زعمها..

----------------------------------------

تحديث: مبروك لنساء الكويت

آخر الأنباء الواردة أوضحت أنه تم التصويت على القانون وحصل على النتيجة التالية:

- الموافقون على منح المرأة الحق السياسي: 34

- الممتنعون: 2

- المعارضون: 24

ولم يتسنى لنا التدقيق من مصدر آخر، لكن هذا الخبر من أحد مصادرنا بالمجلس. ويشرع المجلس الآن بالموافقة على القانون كل مادة بمفردها، وهي أمور غالباً شكلية لتفادي أي أخطاء في الصياغة. وكان التصويت الذي تم ذكره على إقرار القانون من حيث المبدأ للشروع بإقرار مواده كل على حدى، مما يعني موافقة المجلس على القانون.

من مفاجآت التصويت، تصويت النائب عواد برد العنزي مؤيداً لقانون المرأة، ويوعز بعد المراقبون (اللي أهو أنا) أن ذلك قد يعود لصلات فكرية تربطه بحزب الأمة السلفي المؤيد لقانون المرأة.

بهذه البشرى السعيدة، نكون قد أكملنا رسالتنا ونقلنا لوقائع الجلسة، ونعود إن جد جديد مخالف لما تم حتى الآن أو وجود المزيد من التفاصيل.

----------------------------------------

تحديث: مستقبل مشاركة المرأة في البلدي

مع إقرار قانون الإنتخاب بحلته الجديدة والمساواة بين الرجل والمرأة في العملية السياسية في الكويت، يطرح تساؤل حول مستقبل مشاركة المرأة في إنتخابات المجلس البلدي التي من المزمع إقامتها خلال أسابيع. فقانون البلدية الجديد تم إقراره مع الدعوة للإنتخابات قبل صدور قانون الإنتخاب -الذي ينطبق على كافة المجالس المنتخبة كالأمة والبلدي- مما يستوجب تعديل الخطأ القانوني عبر تأجيل إنتخابات البلدي، مما ينذر بمعركة -ولو كانت أصغر بكثير من الحالية- لإقرار قانون تأجيل إنتخابات البلدي ستة أشهر لإمهال النساء مدة للتسجيل في الكشوف الإنتخابية. تتوقف المعركة المزعومة على آراء معارضين مشاركة المرأة، فهل يبلغون درجة "النحاسة" لحد أن يرفضون التأجيل ليؤخروا قدر الإمكان مشاركة المرأة؟ أم يرضخون للأمر الواقع ويوافقون على التأجيل؟ سؤال ستثبه الأيام، هذا إذا ما تم التطرق له اليوم خلال الجلسة -والله لهم خلق-.

----------------------------------------

تحديث: إنتهاء المداولة الأولى بالموافقة

إنتهى مجلس الأمة للتو من المداولة الأولى لتعديل المادة الأولى في قانون الإنتخاب بالسماح للمرأة في الترشيح والإنتخاب. وانتهى التصويت على المداولة (التصويت السابق كان من حيث المبدأ) بالشكل التالي:

- الموافقون على منح المرأة حقها السياسي: 35 عضو

- الممتنعون: 1

- المعارضون: 23

وكان عدد الحضور عند التصويت 59 عضواً.

ويشرع المجلس الآن بإقرار المداولة الثانية مما يعني الإقرار النهائي للقانون.

----------------------------------------

تحديث: رسمياً، مبروك للمرأة الكويتية (بضوابط)!

إنتهى مجلس الأمة قبل قليل من إقرار قانون الإنتخاب بما يسمح للمرأة بالمشاركة السياسية بالموافقة على القانون في مداولته الثانية مع إضافة "ضوابط شرعية" لم يحددها القانون وأبقاها مبهمة. وجاء في النص الجديد للمادة الأولى من قانون الإنتخاب:

ونصت المادة الاولى من مشروع القانون على انه "لكل كويتي بالغ من العمر احدى وعشرين سنة ميلادية كاملة حق الانتخاب ويستثنى من ذلك المتجنس الذى لم تمض على تجنيسه عشرون سنة ميلادية وفقا لحكم المادة (6) من المرسوم الاميري رقم (15) لسنة 1959 بقانون الجنسية الكويتية".

و تضيف المادة "انه يشترط للمراة في الترشيح والانتخابات الالتزام بالقواعد والاحكام المعتمدة في الشريعة الاسلامية".

وجائت نتيجة التصويت في المداولة الثانية كما في المداولة الأولى المبينة أعلاه.


المرأة .. اليوم؟!؟

ذكرت صحيفة السياسة اليوم أن رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الأحمد سيلقي بياناً في جلسة اليوم يؤكد فيه إلتزام الحكومة زيادة رواتب الموظفين بموجب الإتفاق بين السلطتين يوم السبت الماضي. ومن خلال بيانه، سيدعوا رئيس الحكومة مجلس الأمة إلى إستعجال تقرير لجنة الداخلية والدفاع بشأن تعديل المادة الأولى من قانون الإنتخاب والخاصة بمنح المرأة حقوقها السياسي بالإنتخاب والترشيح. على أن تجتمع اللجنة وتأتي بتقريرها خلال ساعة للتصويت عليه في المجلس.

إن صح الخبر فذلك يعني أن هنالك فرصة كبيرة لإقرار حقوق المرأة السياسية اليوم و من ثم التصويت على تأجيل إنتخابات البلدي 6 أشهر لحين تسجيل النساء في كشوف القيد. مصادر ساحة الصفاة أكدت في إتصال هاتفي أن هذا التوجه قد تم رفعه لصباح الأحمد قبل أيام من قبل النواب المؤيدين لحقوق المرأة في المجلس (ليبراليين)، حيث أوصلوا رسالة مفادها أن إقرار زيادة الرواتب دون المرأة يعني تصويت هؤلاء النواب ضد حقوق المرأة حين عرضها نظراً لعدم جدية الحكومة ولأنها تعطي ما لديها دون أن تأخذ شيء وبذلك فهي تخسر في اللعبة السياسية. كما أكد النواب أن عدم الإستجابة لطلبهم يؤكد عدم جدية الحكومة في السعي لحقوق المرأة وبذلك فسيستعجلون تقديم طلبهم بإحالة القانون للمحكمة الدستورية.

باعتقادنا أن صباح الأحمد خلال الأسابيع الماضية كان صبوراً لأبعد درجة مع "خمة" المجلس.. وجاراهم في مهاتراتهم لزيادة الرواتب و إسقاط الفواتير، لأجل الوصول لنقطة كاليوم، بحيث يحصد ثمار صبره بطرح المشاريع التي تود الحكومة إقرارها. هذا الإسلوب، وإن كان أفضل من أسلوب تنفيع النواب بأمور شخصية، حيث أن التنفيع هنا للمواطنين الذين ازدادت رواتبهم.. نقول أن هذا الأسلوب قد يساعد في دفع بطيء للعجلة السياسية إلا أنه يكرس أسلوب المقايضة بين السلطتين من أجل إقرار ما عينوا أو أنتخبوا لعمله.. وهو على أي حال أفضل كما ذكرنا من المقايضة الشخصية كتخصيص أراضي أو ما شابه.

شخصياً أتمنى أن يقر الموضوع اليوم، فقد سئمت الألعاب السياسية..

يبقى أن نحث زملاؤنا القراء والمدونين في الكويت بالتوجه اليوم للمشاركة بالإعتصام في الساعة الثامنة صباحاً أمام مجلس الأمة..


Friday, May 13, 2005

يوميات




نقدم لكم هذا الكاركتير المبتذل تماشياً مع الجو السياسي المبتذل حالياً


Thursday, May 12, 2005

صحوة ... Two Thumbs Up

يبدو أن الصحوة أعدت عدادها وتتجهز لغزو صناعة السينما ، تجلى ذلك في مقالين في القبس والوطن اليوم أنقل لكم مقتطفات منهما:

عادل القصار - القبس

"أين البديل الفني الإسلامي"

لماذا لا نفكر بصوت عال؟ ما الذي يمنع توظيف بعض مشاريع العمل الخيري واستغلالها في مجال السينما والمسرح بما يحفظ اخلاق الشباب وسلوكياتهم ويعضد الاواصر الاسرية والاجتماعية؟ قوة الاتجاه الاسلامي مرهونة بانتشاره لا بتقوقعه وانعزاله في محيط جمهور المساجد وحلقات العلم. اذا كان الاصل في الاشياء الحل والاباحة.. فدائرة المشروع الاسلامي واسعة لماذا نضيقها ونختزلها في اطر ضيقة؟

-----------------------------------

لا أجد عيباً في وجود فن مسرح وسينما إسلامية إن صح التعبير ، ولا أجد عيباً في معظم ما كتب القصار ، لكن لماذا الإقصاء؟ يعني إن لم تكن سينما إسلامية ، فهي سينما فاسدة وماجنة ، لماذا؟

نأتي الآن إلى المقال الآخر ، وهو مصدر الإلهام لعنوان الموضوع ، إنه خالد السلطان مجدداً يعطي His Review لفيلم Kingdom of heaven ، واسمحولي سأنشر المقال (بالأزرق) كاملاً لأني ماني عارف شاوصف وشاخلي ، وسأرفق تعليقي (بالأسود) معه.

خالد السلطان – الوطن

"الجريمة المخلة في السينما الكويتية"


الكثير متفق على ان بيوت السينما ودورها ما هي الا معول هدم للقيم
والاخلاق والدين على «وجه العموم» فهي احد المجرمين الرسميين الذين يمارسون دور الارهاب الفكري والاخلاقي في اي مجتمع كان، ودليل ذلك ان اول ما قام به الفاتحون لكابل انهم أوجدوا «دور السينما» أو أعادوها كأن الناس ما عندهم مشكلة الا عدم وجود السينما، هذا هو الرأي العام للسينما ما لم تستغل استغلالا جيدا ولن تجدَّ حتى يرجع في الدر الضرع».

التعليق: ذابحتكم هالقيم والأخلاق ، اسطوانة عفى عليها الزمن. الله ... شوف من يتكلم عن الإرهاب الفكري. والله يهديكم يا الأمريكان ، طاقين درب إلى أفغانستان ومغربين جيشكم وميتمين عيالهم عشان تفتحون سينما؟ ... دقوا على دعيج الخليفة وايد أرخص.

لن يكون حديثي حتى لو خمنت عن الفسق والفجور داخل هذا «البيت المرعب» ، إنما سأتحدث عن حقائق وجرائم وكان آخرها Kingdom of Heaven ، (فرسان السماء) ، هو اسم ذلك الفيلم الذي شاركت السينما الكويتية فيه بالجريمة التاريخية.

التعليق: يا عيني عليكم يا شركة السينما وعلى ترجمة عناوين الأفلام ، فرسان السماء ، الوحش القاتل ، نفق الجحيم ، السيارة العجيبة ، وآخرهم المفضل لدي: رامبو المتسلق (Cliffhanger) ، إي شكووووو!

وما سأذكره عن هذه الجريمة ما هو الا من تقرير وصلني من مجموعة شباب كويتي غيور على دينه وتاريخه وحضارته وان لم يكونوا «مطاوعة وملالوة» نعم ان الكثير منهم يعترف بضعف ايمانه ولكنه لا يقبل ابدا الدنية على دينه ومهما تكن الظروف وهذا الذي لا يستطيع تصوره الاخرون من جماعات الارهاب والفساد الاخلاقي.

التعليق: خبيتنا ومقال طولي وآخر شيء تقرير واصل لك من شباب ، يا أخي كلف خاطرك وروح شوف الفيلم بعدين احكم ، والا دخول السينما يجرح كبريائك؟

وملخص تقرير الجريمة ان هذا الفيلم السابق ذكره يتكلم عن حرب تحرير القدس من الكيان الصليبي الذي تحقق على يد القائد الاسلامي «صلاح الدين الايوبي» وبما ان هذا الفيلم من الانتاج الغربي فلا بد من تزوير الحقائق وذكر الافتراءات والكذب وان كانوا وصلوا الى النهاية الحقيقية ان صلاح الدين فاز وانتصر وحرر القدس ولكن بعد ماذا؟ بعد ان اعطوا المشاهد جرعات من الكذب وحقن من التزوير وحبوب من التشويه لحضارة الاسلام وقادة المسلمين.

التعليق: مشكلة الغرب ، ما عندهم شغل غيرنا.

ومن اجل هذا نقول ان السينما الكويتية ما هي الا معاون كبير للجريمة التاريخية التي شوهتها شركات الانتاج الغربي.
كونوا معي في هذه المواقف من الفيلم حتى تشهدوا الجريمة الكبرى التي شاركت بها السينما الكويتية لتشويه معالم المسلمين وقادتهم.

الجريمة الاولى: بعد تحطم السفينة يصل الصليبي «الحداد» الى بر السلام مع حصانه الذي «فر» منه بعدما فكه من قفصه ويجده بعد ذلك عند احد المسلمين فلما طالب الصليبي به اعترض المسلم بقوله كل ما في هذه الارض لنا وملك لنا لا حق لك فيه حتى هدده بالقتال والمنازلة فحصل ذلك وانتصر الحداد على المسلم.

قصدوا من هذه الوقفة: «ان القدس لهم ولكنها وضعت في ارض المسلمين فسلبها المسلمون من اهلها وهم النصارى وقتل المسلم على يد الحداد انما هو مقصوده انتصار الحق على الباطل «فافهم يا فهيم».

اقول لمساعد المجرم «السينما الكويتية» هل صحيح ان المسلمين لا سيما الاوائل كانوا بهذه الدناءة والخسة وبهذه الاخلاق كما يصورها الفيلم من بدايته ام ان المسلمين كانوا ظلمة ويحبون القتال على اتفه الامور كما في المشهد السابق ام ان جماعة السينما يريدون تقرير ان القدس ليست للمسلمين كما يدعيه المنتج الغربي ويجب ان نسكت عن المطالبة بها لانها ليست لنا «اغلوطة واكذوبة وتزوير تشارك بها السينما الكويتية».

التعليق: قصدوا؟ شدراك؟ يعني فيلم لا انت كاتبه ، ولا انت مخرجه ، ولا انت حتى شايفه... وبعدين شكوووووووو هذا بهذا؟ ثانياً تبي تقول لي بأن في التاريخ لم يوجد من جماعتنا من هم قطاع طرق ومرتزقة؟

الجريمة الثانية: حوار مع صلاح الدين وهو يقرر ان المسلمين قبله ما كانوا ذوي انتصارات الا قليلة ولا يملكون مثله في التخطيط والعقلية الفذة اي «كأنه يحقر من شأن تاريخ المسلمين قبله ويهدر جهودهم وانتصاراتهم
».

التعليق: لو الله يفكنا من استنتاجاتكم بس.

اقول لمساعد المجرم «السينما الكويتية» ان هذا الكلام غرور وعجب وكبر وما كان لمثل صلاح الدين رحمه الله ان تكون هذه اخلاقه «ولكنه التشويه فقط» كما ان هذه اكذوبة كبرى فقد كانت الانتصارات قبل صلاح الدين كثيرة بدايتها «غزوة بدر» على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونهايتها حصار «دمياط مصر» على يد نور الدين زنكي بل ويطلب نجدة ومساعدة من صلاح الدين رحمه الله فبعد خمسين يوما فك الحصار وانتصر المسلمون واستتب الامن في مصر فأي جريمة اكبر من هذا التشويه التاريخي الذي تعرضه السينما الكويتية لمشاهديها «اين العقلاء؟».

الجريمة الثالثة: يقول الصليبيون لصلاح الدين بعدما تمكن منهم لماذا تطلق سراحنا ولا تقتلنا فقال «انا صلاح الدين» اي افتخار وكبر؟!! أو انا ذو رحمة لست كغيري من السابقين، قصدوا بهذا يا «مساعد المجرم» ان المسلمين ليسوا رحماء ولا اصحاب شفقة فلماذا انت غيرهم؟

التعليق: هم قصدوا مرة ثانية؟ يا جهبذ على ما أذكر لما قال صلاح الدين في الفيلم "أنا صلاح الدين" كانت بقصد أن صاحب كلمة ووعد ، أي أنه سيوفر لهم الأمان إن استسلموا.

اقول «لمساعد المجرم» ان العالم لم يعرف ولن يعرف أرحم ولا أشفق ولا ألين من المسلمين حتى في قتالهم سواء بالتوجيهات الشرعية بالنهي عن قتل النساء والصبيان والكبار والعباد والمزارعين او النهي عن الهدم وحرق الزرع وقطع الشجر وغيرها من اخلاقيات الجهاد عند المسلمين، او عند التطبيق العلمي.

واما الاسرى يا «مساعد المجرم» فلهم من التعامل ما لا تعرفه حتى لجان وجمعيات حقوق الانسان المعاصرة (ويطعمون الطعام على حبه مسكينا ويتيما وأسيرا.

التعليق: اسطوانة أخرى ، احنا المسلمين احسن ناس ، صحيح نظرياً ، عملياً ، خرطي.

«فلماذا تناصرون اعداء الامة بتشويه قادتنا يا «اصحاب السينما» وتعرضون ذلك التشويه على ابنائنا واخواننا» استيقظوا من نومكم واتقوا الله.

الجريمة الرابعة: يصور الفيلم ان الصليبيين يريدون السلام ويدعون له ولكن المسلمين لا يريدون الا القتال لذلك انضمت طائفة من المسلمين للقتال ضد صلاح الدين الايوبي.

التعليق: كذب وافتراء ، لم يصور الفيلم أن المسلمون لا يريدون إلا القتال ، فلم يخض المسلمون القتال إلا كردة فعل لاختراقات اتفاقيات الصلح بين الفرقتين وقامت مجموعة مارقة من المعسكر المسيحي بغزو قرية وقتل أهلها ، حينها قاتلهم صلاح الدين في الفيلم ، يعني كلش ماكو شيء يعجبكم ، إن شلخكم فيلم أقمتوا الدنيا ، وإن أنصفكم وعرضكم بأنكم أصحاب كرامة ودفاع عن النفس هم مو عاجبكم.

اقول «لمساعد المجرم» السينما: ان هذا التصور كذب من عدة وجوه والدليل انه قبل 70 عاما من قتال صلاح الدين والقواد قبله ما وصل الصليبيون الى بيت المقدس والسيطرة على الشام ومصر وما حولها الى تركيا الا بعدما فعلوا الافاعيل في المسلمين واستبعدوهم بل ازيدكم من الشعر بيتا ان الحملة الصليبية الاولى التي انطلقت بدعوة من «البابا اوربان الثاني» وحملها «بطرس الناسك» جيشوا الجيوش للوصول الى الشرق الاسلامي.

فكانت جيوش الصليبيين تجر الخراب والدمار والويلات في طريقها حتى على النصارى المطمئنين الآمنين في بلاد الاسلام ومع المسلمين.

فأي سلام يرفعه المسلمون واي سلام يدعيه الصليبيون، «فاعتبروا يا اصحاب الجريمة في السينما الكويتية وكيف يصدق (مساعد المجرم) ان المسلم يقاتل ضد المسلم خاصة في مثل حال صلاح الدين ولكن المقصود هو خرق الولاء والبراء بين المسلم والكافر (فتنبه(

الجريمة الخامسة: يقول الصليبي لصلاح الدين بعدما تمكن واستقر له الامر ماذا تعني لك القدس يا صلاح الدين قال صلاح الدين: لا شيء ثم مشى قليلا والتفت مبتسما فقال: كل شيء
.
اقول «لمساعد المجرم» السينما: ألهذا الحد وصل بكم الامر ان تصدقوا هذه المقالة الزائفة ان القدس «اعادها الله لنا» لا تساوي عند صلاح الدين شيئا وكأن قتاله نزوة وشهوة وشهرة اي كما المسلمين وقتالهم وتركهم الاوطان والافتداء بالنفس والمال والولد كان لا شيء ولا قيمة له.

كفاكم جرائم في حق المجتمع والامة والعقول يا اصحاب السينما اما كفاكم عرض الفجور والفسق والسفور حتى تعودوا للدين واحكامه وللتاريخ الاسلامي وحضارته.

قبل الوداع: هل تصل السينما الكويتية من الشجاعة بمكان لتوقف هذه الجريمة وعدم عرضها لتخفف عن نفسها الآثام قليلا وتتنازل عن بعض «البيزات» مقابل عدم التعرض لسخط الله اكثر.

اخيرا: انتظروا فيلمي القادم الذي سيعرض على الشاشة المقروءة «الوطن» الذي هو بعنوان: «القائد صلاح الدين بلا تشويه»

التعليق: الله يستر. قمة الإفلاس ، انتهت مواضيعك وحاط دوبك دوب فيلم وبتكتب مقال عن صلاح الدين ، المكتبات والانترنت مليانة كتب منصفة عن صلاح الدين ما يبت شيء من بيتكم ، صدق بوشميس يوم قال خطاب قديم يكرر نفسه ، لا جديد فيه.

Wednesday, May 04, 2005

بلدي


الشعب بدّو هيك










اللهم لا اعتراض