Saturday, January 15, 2005

مقررات التربية الوطنية

نقلاً عن جريدة القبس 15 يناير 2005:

كونا ـ اعلن وكيل وزارة التربية المساعد للبحوث التربوية الدكتور محمد المسيليم ان الوزارة ستطبق عددا من المقررات الدراسية الجديدة في العام الدراسي المقبل 2005 - 2006.وقال الدكتور المسيليم في تصريح لـ«كونا» امس ان هذه المقررات هي مهارات الحياة ومقرر الدستور وحقوق الانسان ومقرر التربية الوطنية والتنشئة المدنية اضافة الى مقرر علوم الاسرة والمستهلك.ـ

-

باقي الخبر:

http://www.alqabas.com.kw/news_details.php?id=97844&cat=1

----------------------------------------------------------------------

بالنظر لعنواين المقررات الجديدة ، أستطيع القول بأنها خطوة للأمام للكويت نحو مستقبل أفضل.ـ
-
-
مقرر الدستور:ـ
-
- أقولها بثقة أن غالبية الشعب الكويتي لم يطلع حتى على المواد الأساسية من الدستور ، ولا حتى يعرف ماذا يعني أن يكون لدولة الكويت دستور ، الدستور وثيقة عظيمة تنظم العلاقة بين الحاكم والمحكوم وبين السلطات الثلاث ، وتبين للمواطن ما له وما عليه من حقوق وواجبات ، للأسف أبسط حقوق المواطن الدستورية تنتهك بشكل يومي ، وسكوت المواطن لا يعني القبول بها ، ولكنه لا يعرف أنها حقوق بالأساس ، فإن لم تكن عالم بحقوقك ، فلن تعلم بانتهاكها.ـ
-
-
مقرر حقوق الإنسان:ـ
-
- أيضاً نحتاج لتربية قائمة على احترام حقوق الإنسان ، علنا نكف عن احتقار الناس فقط لكونهم من دولة شرق آسيوية ، علنا نحترم من ترك أسرته وتغرب لغسل حماماتنا وكنس غرفنا طمعاً في 30 دينار في الشهر ، علنا نهضم مبدأ المساواة والعدالة الاجتماعية ، علنا نحترم من كان دينه غير ديننا.ـ
-
-
مقررات مهارات الحياة وعلوم الأسرة والمستهلك:ـ
-
آن الأوان ليبدأ الشعب الكويتي باستغلال وقته بشيء نافع بدلاً من "الفرارة" على "الحب" والبحر أو الجلوس في الديوانية ، يشيب رأسي كلما حاولت المقارنة بين حياتنا كطلبة كويتيين في أميركا وحياتنا في الكويت ، فهنا استطعنا ، وليس فقط تعلمنا ، أن نعيش عدة سنوات مستقلين بأنفسنا ، فهموم الأجار والسفارة والكريدت كارد والمعاش والتأمين والمخالفات وشراء أغراض البيت وفواتير الكهرباء والتلفون والكيبل والانترنت وغسل المواعين والملابس وتنظيف الشقة ، كل هذه الهموم لم تثنينا عن حتى التفوق في دراستنا ، أما ما أسمعه دائماً من أصدقائي في الكويت هو التذمر .. أو بالأحرى
" Bitching "
لا مؤاخذة ... دائماً حول صعوبة الدراسة ، طيب ما الذي يبعدك ويشغلك عنها؟ الديوانية؟ القززز؟ مارينا مول؟
... Get a Life ...
نحن جميعاً كويتيون .. ما الفرق بيني وبينك سوى أنني عشت في بيئة تقدر الحياة أكثر ، فلا تقل لي بأنك لا تستطيع لأنك لو أجبرت أن تعيش في بيئة مشابهة ، فستتأقلم بالتأكيد.
-
أتمنى مقرر كهذا يبدأ بتغيير مفاهيم الحياة في عقولنا ، لعله يقنع الطالب بأن "الفشخرة" في السيارة أو اللبس أو الموبايل ليست مقياساً لشخصيته ، معي في الجامعة طالب متفوق أقسم بالله أني خلال أربع سنوات لم أره إلا في تي شيرت واحد ، ورأيته في قميص مختلف يوم التخرج فقط ، لا يمكن أن تتصور مدى الفقر الذي يعيش فيه وسط وظيفتين يومياً لتغطية تكاليف الدراسة ، إلا أنه من أروع الأشخاص الذين تعلمت منهم الكثير ، وقد تخرج الآن بوظيفة محترمة وبدأت حالته المادية بالتحسن.ـ
-
لعلنا نبدأ بإنتاج شيء بدلاً من الاستهلاك الدائم لأموالنا وعقولنا ووقتنا.

Thursday, January 13, 2005

إرهاب حولي ... أفكار مبعثرة

الصراحة لا أعرف كم رجل أمن تريد حكومتنا أن يسقط ، وكم مدني تريد حكومتنا أن يذهب ضحية حتى تستيقظ من غبائها وتخاذلها تجاه رعيتها ، إلى متى وحكومتنا تهون من جدية هذه الأعمال الإرهابية؟ معقولة أشخاص في طريقهم إلى استرجاع سيارة مستأجرة يحملون معهم مسدس ورشاش على الأقل ، والله يعلم ما احتوت عليه السيارة البيضاء غيرهما! معقولة أعمالهم "حوادث فردية" ؟ ... يعني إما أن حكومتنا في قمة الغباء والسذاجة .. أو في قمة الخوف من الحليف الذي كبرته حتى ريّش عليها وطلعت شوكته!
------------------------------------------------------------------------------------------------
لا زالت التقارير غير دقيقة عن ظروف ما حدث ، فهناك تقريران عن هدف الكمين الذي نصبه جهاز أمن الدولة.ـ
-
الأول: الهدف هو إلقاء القبض على عناصر إرهابية بناء على معلومات استخباراتية ، وهي نظرية يدعمها تعميم السفارة الأميركية عن السيارة السوداء.إذا صح هذا التقرير فإني استغرب من جهاز أمن الدولة! معقولة عملية إلقاء القبض على عناصر "إرهابية" ... وأركز على كلمة "إرهابية" ... معقولة تتم بهذه البساطة؟ ضابط وثلاث عساكر يقومون بالعملية في مكان عام ومزدحم كميدان حولي! ... يعني أحمد ربي ألف مرة على أنه لم يسقط أي ضحايا من المدنيين الموجودين في المكان! ... نحن نتعامل مع إرهاب ، وليس مع سارق سيارة أو مخالف مرور! ... عناصر الأمن تحتاج إلى دعم وتدريب أكثر عمقاً من عملية كهذه.ـ
-
أما التقرير الثاني يقول أن العملية كانت عبارة عن إلقاء القبض على المدعو فواز العتيبي بعينه استجابة لبلاغ قدمته أسرته عن نيته التوجه للعراق للجهاد ، وإن صح هذا التقرير فإنني أستغرب جهاز أمن الدولة والمباحث مجدداً لعدم وجود معلومات لديهم عن انتماء فواز إلى خلايا إرهابية قد يستند إليها إن واجهته مشاكل مع قوات الأمن!
----------------------------------------------------------------------------------------------
رحمة الله على الملازم أول حمد الأيوبي والرقيب أيمن الرشود ، ذهبا ضحية تطرف وتزمت ، وتخبط دولة ، وإرهاب مجتمع ، أقولها بالفم المليان أنتم أبطال وشهداء بإذن الله ، و على الرغم من عدم وجود أدنى شك لدي على بطولتهم ، إلا أنه لدي شعور غريب .. جداً غريب .. عندما أقول أنهم "أبطال وشهداء" ، فقد اعتدت قول هاتين الكلمتين عن الذين ضحوا بحياتهم بمواجهة صدام وربعه ، ولكني الآن أقولهما عن أشخاص ضحوا بحياتهم بمواجهة عدو منا وفينا ، فليست هذه الكويت التي أعرف.
--------------------------------------------------------------------------------------------
استيقظي يا حكومة وعودي إلى رشدك ، رشد الإنفتاح والديمقراطية والحرية والتسامح ، رشد عبدالله السالم ، رشد الدفع بالكويت إلى الأمام باتجاه التنمية ، وكفي عن مهادنة التزمت والتطرف والإرهاب! وهنا لا أتحدث عن جهود وزارة الداخلية ، نحن نتحدث عن جميع مؤسسات المجتمع ، فالعلاج يبدأ في البيت والمسجد والإعلام والمدرسة قبل أن يصل إلى وزارة الداخلية.اليوم فقدنا حمد وأيمن ، لا ندري من سنفقد غداً ، أكره أن أقولها لكني مضطر .. أكاد أجزم بأننا لن نرى أي تغيير في طريقة تعاطي الحكومة مع الإرهاب إلا بعد حصول إحدى السيناريوهات التالية:
-
1. عملية إرهابية كبيرة يسقط فيها عدد كبير من الضحايا .. المدنيين .. على شكل مدرسة بيسان في روسيا (الله لا يقوله)!ـ
-
2. عملية إرهابية كبيرة يسقط فيها عدد كبير من الضحايا .. الغربيين ، فيزعلون المعازيب.ـ
-
3. تعرض أحد رموز الدولة إلى عملية إرهابية مؤثرة تنتج عن إصابة أو موت.ـ
-------------
فلتكن حادثة حولي بداية العلاج والتغيير ، ولا ننتظر لأن يحدث ما لا يحمد عقباه.ـ
----

Tuesday, January 11, 2005

ارهاب في حولي
_
قبل كل شيء وقبل القهر وقبل اللوم وقبل التشنجات العصبية نتيجة لهذا العمل الإرهابي نقول أولا:
رحمة الله على:ـ
الملازم اول حمد الايوبي
والرقيب ايمن الرشود
ـ
الله يشافي:ـ
الرقيب اول بدر المذن
الرقيب فهد السمحان
ـ
أما بعد،
ـ
اليكم هذا الخبر من القبس
ـ
شهدت الكويت امس اعتداء ارهابيا سافرا عندما اطلق مسلحون النار على رجال أمن الدولة اثناء اعتقالهم مطلوبا ينتمى الى جماعة التكفير والهجرة، مما ادى الى استشهاد الملازم اول حمد الايوبي والرقيب ايمن الرشود واصابة الرقيب اول بدر المذن والرقيب فهد السمحان. كما ادى الاعتداء الى مقتل المطلوب فواز العتيبي.
ـ
وقالت المصادر انه عند الخامسة من بعد عصر امس تقريبا كمن رجال امن الدولة للمطلوب العتيبي لاعتقاله اثناء اعادته سيارة سيدان سوداء، سبق ان استأجرها من مكتب لتأجير السيارات في ميدان حولي، وما ان دخل العتيبي الى المكتب حتى داهمه رجال امن الدولة وحدث شجار داخل المكتب بسبب رفض العتيبي الامتثال للاوامر، وبعدما سيطر رجال امن الدولة عليه واقتادوه خارج المكتب تفاجأوا بوابل من الرصاص ينهال عليهم من ثلاثة مسلحين بمسدسات، كانوا ينتظرون العتيبي في سيارة شفرولية بيضاء اللون طراز 1979، مما ادى الى استشهاد العسكريين ومقتل زميلهم.وقالت المصادر ان العتيبي يعمل في وزارة الاوقاف وملتح سبق ان اعتقل بتهم قضايا امن الدولة، ومعروف بأنه من المقربين من زمر متطرفة، وانه ينتمي ايضا الى جماعة التكفير والهجرة، ومطلوب في قضايا الجهاد في العراق، كما اكدت المصادر ان امن الدولة لديه خيوط واضحة وكبيرة ستقود الى اعتقال الجناة قريبا جدا، وعلم ايضا انه تم اعتقال أحد المسلحين الثلاثة.وذكرت المصادر ان رجال امن الدولة عثروا في مكان الحادث على هوية لمواطن خليجي يشتبه بأنها تعود لأحد المهاجمين.
ـ
ـ
ـ
Jandeefفي انتظار تعليقاتكم بوسالم و

Monday, January 10, 2005

سوالف السلف

إنتشرت في الكويت ظاهرة "بتاع كله". فهو الطبيب و القانوني و السياسي و الإقتصادي و الديني. صحيح أن لكل منا وجهة نظره الخاصه في كل شأن, و لكن المجادله في مواضيع لإثبات حجته الواهيه و أنه استطاع إفحامك لأن صوته أعلى. قد يكون هذا نتيجة الحريه المتاحه لنا في الكويت لنقاش أي موضوع.
قد يكون هذا طبيعي و واقع لمجتمع حيوي في منطقه مليئه بالتعقيدات و التناقضات و الكوارث. لكن غير الطبيعي هو تطرف البعض عند مناقشة أي موضوع يخص الدين و كأن محاوره ملحد و العياذ بالله.
قبل بضع سنوات صرح أحد الكتاب المحسوبين على اليبراليين أنه لا يتفق مع كل فتاوي الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله لا سيما فتواه الشهيره بقيادة المرأه. قامت القيامه عند المحسوبين على الإسلاميين و كتب وزيرنا الحالي مقاله شديدة اللهجه واصفا الكاتب بصفات أهل الكفر و ردد بأن هؤلاء الأفاضل دماؤهم مسممومه. فالمفتي المخطيء له أجر الأجتهاد. إلى هنا و كل شيء معقول فحالنا هذا أصبح من سمات الديموقراطيه الكويتيه.
بالأمس القريب دار حديث عن أسامه بن لادن و هل أخطأ في 11 سبتمبر؟ و هل أخطأ بطعنه للقياده السياسيه السعوديه ولابن باز رحمه الله و غيره من مشايخ الدين. جواب نفس الجمعيه التي ينتمي لها وزيرنا (طبعا غير رسميا) أن بن باز بشر يخطيء و يصيب و الحال عند أشقائنا السعوديين لا يسر العدو قبل الصديق. لنفرض صحة هذا الكلام أيضا, لماذا حلال لابن لادن أن يطعن في من يشاء و إلقاء تهمة التكفير الجاهزه لمن يريد مناقشة فتوى؟هل بن لادن من المشايخ التي يحق لها مجادلة المفتين؟ما هو علم هذا الرجل لكي يتحكم في مستقبلنا و لكن هل يوجد في الكويت شيء منطقي؟