Tuesday, June 07, 2005

تصريحات الخرافي


الـخرافي للسفير الأميركي:
لا تتدخلوا في شؤوننا الداخلية!

لماذا الآن؟


تصدر انتقاد رئيس مجلس الأمة النائب جاسم الخرافي لحديث السفير الأميريكي في كلية مبارك العبدالله الصحف الكويتية في الأمس، وقال الرئيس الخرافي في تصريحه:

((نحن في دولة الكويت لا نقبل بأي صورة من الصور أي تدخل في سيادة الكويت، وان كان هناك من عتب، فأنا أعتب على وزارة الدفاع التي استدعت السفير الأميركي الى مثل هذه الندوات))

وأضاف موضحاً:

((ان عمل السفير معروف وليس من ضمنه اثارة أمور مرتبطة بسيادة الدولة التي يتواجد بها أو وجهة نظرها، ومثلما نحترم آراء الآخرين ولا نتدخل في خصوصياتهم، فإن على الجميع عدم التدخل في خصوصياتنا ولا ينقل معاركه مع أي دولة داخل دولة الكويت))


ولعل رد أو تصريح رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكويت السيد محمد الصقر يلخّص وجهة نظري تجاه الموضوع، يقول الصقر:

((لا اعتقد ان كلام السفير الاميركي هو تدخل في الشؤون الداخلية الكويتية، لأن المحاضرة عقدت في كلية اكاديمية وهي محاضرة فنية، كما ان لدينا مع الولايات المتحدة اتفاقيات امنية ونحن والولايات المتحدة شركاء في توفير الامن للبلاد، وكان لهم الدور الاكبر في تحريرها», وشدد على أن «السفير الاميركي كان يعبر عن وجهة نظر بلاده بغض النظر عن قناعاتنا بذلك من عدمه»، مشيرا الى ان «الكويت شريك ولكن لديها السيادة الكاملة وإرادة اتخاذ القرار الذي يتناسب مع مصالحها، والاميركيون لديهم استراتيجيتهم الخاصة بهم على جميع مستويات اداراتهم))

ويضيف الصقر: ((بغض النظر عن اتفاقنا او اختلافنا في هذا الشأن مع السفير الاميركي، فإننا في الكويت لدينا هواجس من المفاعلات النووية الموجودة على شواطئ الخليج العربي، ولكن هذا لا يعني ان ايران يجب ان تلام، فنحن نلوم اسرائيل وسياسة اميركا التي تكيل بمكيالين», وأضاف «لدينا هواجس في شأن محطة بوشهر الايرانية، فهذه محطة نووية على مياه الخليج، وهناك تساؤلات حول التكنولوجيا المستخدمة فيها ووسائل الامان، ولا نعني هنا القضايا الحربية العسكرية بل الجوانب البيئية (,,,) ولكن ايران دولة صديقة ومسلمة وتربطنا علاقات قوية بها، ونتمنى ان تتطور بصفة دائمة كما حدث في السنوات الاخيرة، ويمكننا ان نبحث هذه الامور معها، ولكننا ايضا نريد من المجتمع الدولي حلا لقضايا البرامج النووية، ولا يمكننا هنا ان نركز فقط على ايران وكوريا الشمالية، فهناك دول مثل اسرائيل لديها برامج نووية لا أحد يشير اليها ولولا وجودها لما حدثت هذه المشاكل))


التعليق


بعد قراءة التعليقين، أعتقد بأن تصريح الصقر وبشكل كبير مسؤول ومنضبط وعقلاني أكثر من تصريح الرئيس الخرافي الذي ألتمس فيه نوعاً من الفزعة السياسية أو نفَس الشعبوية المصطنعة، حيث يعتب الخرافي على وزارة الدفاع على استضافتهم للسفير الأميركي، وكأنها المرة الأولى التي يتحدث فيها السفير الأميركي، للعلم فلقد تحدث السفير الأميركي عن حقوق المرأة السياسية بأكثر من ندوة في جامعة الكويت، ووضح رأيه ورأي بلده في شأن حقوق المرأة السياسية بشكل مباشر، رغم أن حقوق المرأة شأن داخلي خاص بالكويت، ولكننا لم نسمع الخرافي ينبس بكلمة بهذا الشأن. أما في موضوع كالمفعلات النووية الإيرانية فهذا شأن إقليمي ويتعلق بمصلحة أمريكا بالدرجة الأولى على عكس حقوق المرأة، ولذلك فعلينا ألا نستغرب من كلامه في الندوة، بل العكس علينا ألا نتوقع غير هذا الكلام عن خطر المفعلات النووية من السفير الأمريكي، ولا أرى علاقة بين سيادة دولة الكويت وكلام السفير الأميركي كما يرى الرئيس الخرافي.

ولكني أعتقد أنه هناك أمور أخرى قد دفعت الرئيس الخرافي إلى التصريح بهكذا تصريحات خصوصاً وأن التصريحات أتت بعد اسبوع كامل من اقامة الندوة وتزامناً مع زيارة أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الدكتور حسن روحاني، ولكم هذه التحليلات التي بنيت بعضها على حقائق وأخرى على فرضيات أعتقدها أقرب إلى الصواب:



الخرافي يتحدث باسم السلطة السياسية بطريقة غير مباشرة

ربما أرادت السلطة السياسية في الكويت أن توجه رسالة للولايات المتحدة ولكن بطريقة غير مباشرة، أي عن طريق رئيس السلطة التشريعية، وذلك لأن السلطة تشعر بأن التي تعطيه للولايات المتحدة أكثر بكثير من ما تأخذ بالمقابل، وهذا نتيجة لتقصيرات متوالية من الولايات المتحدة تجاه الكويت فيما يتعلق بتعويضات الغزو العراقي والتساهل في دفع الجيش الأميركي لفواتير النفط الكويتي في حرب العراق، والشعور العام بأن الكويت لا تأخذ من الولايات المتحدة كما تعطي، ولذلك فأتى تصريح الخرافي كالرسالة الموجه للسفارة الأميركية باسم السلطة السياسية ولكن بلسان الرئيس الخرافي.


الخرافي يريد أن يثبت شعبيته

الأمر الآخر قد يكون أن الخرافي يريد أن يثبت للعامة بأنه شعبي ويتحدث بلسان الشعب، وبما أن الهجوم على الولايات المتحدة هو أقصر السبل للحصول على الشعبية في بلادنا العربية، فقد اختار الرئيس الخرافي هذا الطريق، إضافة إلى ذلك فقد تصدر تصريح الخرافي جميع الصحف وبمانشيت عريض ومثير يقول: الـخرافي للسفير الأميركي: لا تتدخلوا في شؤوننا الداخلية! وهذا التصريح انفعالي لا يوضح فيه الرئيس الخرافي ماذا حدث، خصوصاً وأنه رجل دولة ويستطيع أن يبين للسفير الأميركي رأيه في هذا الشأن بطريقة أخرى أقل انفعالية.


أيضاً الخرافي بعد مواقفه الأخيرة المتوالية يتقرب أكثر فأكثر من حركات الإسلام السياسي في الكويت، ولعل هذا التصريح سيكسبه شعبية أكبر بين أوساط الحركات الإسلامية والتقرب منهم، والتقرب من الحركات الإسلامية في الكويت عبارة عن بوابة وصول ونجاة في الكثير من الأحيان.


زيارة الدكتور حسن روحاني

أتى تصريح الخرافي تزامناً مع زيارة أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية د.حسن الروحاني، ولعل التصريح الذي أتى بعد اسبوع من اقامة الندوة بمثابة الترحيب بالدكتور الروحاني، ولتوصيل رسالة لإيران بأن الكويت تلعب دور المحايد في هذه المسألة خصوصاً وأن الضغوطات الدولية على إيران كثيرة في الآونة المؤخرة إزاء الملف النووي الإيراني.

@@@

ربما تكون كل هذه التحليلات صحيحة، وربما كلها غير صحيحة، وإذا رأيتم تحليل آخر أو تعليق على المسألة بشكل عام، شاركوا ساحة الصفاة بآرائكم.

أخيراً: عندما تكون الأسلحة النووية بأيدي دولة ثيوقراطية دينية فسلام على السلام في الدنيا، وهذا أيضاً ينطبق على اسرائيل التي تتحرك في الكثير من الأحيان على أسس دينية مريبة.

_______

خارج الموضوع

أعتقد أن قضية كتصريحات الخرافي حساسة للغاية، وأعتقد أيضاُ أنه سيكتب عنها الكثيرون من كتاب الصحف، ولكني متأكد بأنه لن تنشر الصحف مقالاتهم لأن الخرافي رجل محصن صحافياً إلا لمن رحم ربي.

خارج الموضوع

سبقني Q في مدونته بالإشارة إلى مقال محمد الجاسم، وأنصح الجميع بالإطلاع عليه لأنه المقال مثير للغاية


خارج الموضوع

نقل لي بأن ساحة الصفاة لم تعمل بالشكل المطلوب في الأمس، هذا بسبب الموضوع السابق الذي كان يحتوي على أخطاء في الكود

8 comments:

AyyA said...

Good analysis, dude, but one thing that really puzzles me in the parliament and that is Mr. Alkhurafi, he is unpredictable, you never know what he’ll do next.

Zaydoun said...

ليش ماحد علق على الخرافي؟؟؟؟؟

bo_ghazi said...

Zaydoun, you mean the bloggers or the daily columnists?

I think Mobi’s right in his analysis. Women’s political rights would’ve not passed if the US haven’t put some pressure on our Gov. Yet, you see AlKhorafi & Sobah stating on a periodical basis that they’re aren’t any pressures & that it’s one of the Kuwaiti Government “to do” assignment. Ya right!

مبتدئ said...

Ayya..

I think he is predictable.. He'll do anything that keeps him prez. However in this instance I have a feeling he got instructions about what to say from above.. oo allaho a3lam

Zaydoun..

I really dont know.. maybe it wasnt that important


Boghazi

Aha, yeah this is a new way of approaching it. So the gov wants to prove to the people that they were not under pressure to pass women's rights, so they unleashed Mr. Alkhrafi.. Logical

مبتدئ said...

Reema

sij 3roogich bil mai ..;)

شرقاوي said...

تصريحات الخرافي من

بقايا "العنتريات"

أما آن لنا ونحن في القرن الحادي والعشرين أن نبتعد عن تلك التصريحات التي لا تهش الذباب.

وبالخصوص من رجل كرئيس المجلس

مبتدئ said...

يا حيالله الزوار الجدد
شرقاوي
و
honest

شكراً لآرائكم وشاركونا في مواضيع أخرى

الغريب في أمر التصريحات أن لا أحد كتب عنها في الصحف محللاً أو ناقداً أو مادحاً

ربما أعطينا الموضوع أكبر من حقه

تحياتي لكما

7amee elDyar said...

اختلف مع رأي الصقر حول السماح للامريكان او غيرهم للتدخل في شئوننا الداخلية ..

تخيل لو ان اي بلد خليجي او عربي سواها سنقيم عليه القيامة طبعا

فيفترض ان الامريكان يكون الرفض اشد

عموما ان كتبت موضوع بهذا الخصوص في مدونتي لاثراء الموضوع

وشكرا لساحة الصفاة