Friday, May 20, 2005

رغبات

حقوق المرأة والرغبة الأميرية


عندما أقرت حقوق المرأة مؤخراً، قال الكثير من من دفع لتعديل القانون بأنهم دفعوا لإقرار حقوق المرأة لأنها رغبة أميرية وتحققت. وكأن حقوق المرأة موضوع اخترعه مرسوم 1999. وهو عكس ذلك ، فالموضوع طرح منذ مجلس 1971 أي قبل أن يصدر المرسوم.. ورغم ذلك فالكل يقول بأنه يجب أن نحقق حقوق المرأة لأنها رغبة أميرية، فمن التصريحات، تصريح د.محمد الصباح عندما قال: "الرغبة الأميرية ما هي غشمرة" وقال رئيس الوزراء بأن علينا أن نحقق رغبة الأمير، والكل يقول بأنها رغبة أميرية ويجب أن تحقق، يعني مو عشان قانون الانتخاب غير دستوري ولا لتطبيق مادة 29 ولا لتوسيع المشاركة الشعبية، لا الأمر كله أقر لأنها رغبة أميرية كما صرح الكثير من ساستنا.

مرسوم سمو الأمير الصادر عام 1999 في فترة حل المجلس بلا أي شك دفع بالموضوع بقوة وأعاد إحيائه وقدم حقوق المرأة على الساحة السياسية بشكل جاد، ولا أحد ينكر أن الرغبة الأميرية في موضوع حقوق المرأة عادلة ولها دور أساسي في تمرير القانون، ولكن ليس صحيحاً أن يقر قانون المرأة لأنها رغبة أميرية فحسب. هناك رغبات أميرية كثيرة غير قانون المرأة، على سبيل المثال، استوقفني مقال في جريدة الوطن للكاتب مرزوق فليج الحربي بعنوان "وكذلك تطبيق الشريعة الإسلامية.. رغبة أميرية".. وهو مقال جدير بالقراءة والتحليل، يقول فيه الكاتب أنه اذا كان الدفع لحقوق المرأة بدافع تحقيق الرغبة الأميرية، فتطبيق الشريعة أيضاُ رغبة أميرية. وإذا كانت الحكومة تعمل على أساس الرغبات الأميرية فعليها أن تدفع بتطبيق الشريعة لأنها رغبة أميرية أيضاً، وهو منطق سليم، (رغم أنه لم يصدر مرسوم بهذا الشأن، ولكن لجنة استكمال تطبيق الشريعة تابعة للديوان الأميري).

لذا فيجب علينا أن نحدد مرجعيتنا السياسية في هذه الأمور، إما أن نقول بأن اقرار حقوق المرأة هو لتحقيق مبدأ المساواة الذي يحث عليه الدستور الكويتي، وإما أن نقول ان الموضوع رغبة أميرية، الرغبة الأميرية في ما يتعلق بمرسوم المرأة عادلة ولها مرجعيتها الدستورية، ولكن الرغبة الأميرية في استكمال تطبيق الشريعة تخالف المادة السادسة من الدستور التي تقول بأن نظام الحكم في الكويت ديمقراطي، ولا ديمقراطية في حكم الشريعة بل شورى وهي تختلف.

أخيراً، نتمنى لسمو الأمير الصحة والعافية في رحلته إلى أميركا، وأن يرجع إلى الكويت وهو ينعم بموفور الصحة والعافية.


_______________

خارج الموضوع: كل الشكر للكاتب عبداللطيف الدعيج على ذكرنا في مقاله في جريدة القبس
وبتسميته لنا بـ" جونيرز" الصفاة، وهذا لقب أعجبنا كثيرا
ونشكره على متابعتنا، لأننا دائماً نتابعه

أيضاً خارج الموضوع:
أين أحمد الديين؟!
لم يكتب لفترة طويلة جداً
هل منكم من يعرف ما وراء توقفه؟

10 comments:

Jandeef said...

Mobi
قلبك على قلبي .. قرأت نفس المقال في الوطن اليوم وفكرت أكتب عنها لكن سبقتني.

موضوع خطير تكريس فكرة "الرغبة الأميرية" ، نكن كل محبة واحترام لشخص الأمير ومكانته على رأس الحكم ، لكن رغباته وقراراته شأن عام يؤثر على عامة الشعب وتجب مناقشتها ، فعلاً رغبة 99 دفعت بحق المرأة للأمام كثيراً ، لكن ليست كل رغبة ستدفع بنا للأمام ، فرغبات حل المجلس غير دستورياً وتعليق مواد الدستور وتشكيل لجنة لتنقيحه لا يمكن أن تحسب خطوات للأمام.
----------
أكرر شكري لبوراكان على متابعته لساحة الصفاة ، وحمدالله على السلامة ومنزل مبارك.
----------
الديين .. افتقدت كتاباته أثناء مناقشات حق المرأة ، العام الماضي أوشك على التوقف عن الكتابة بسبب مضايقات الرقيب ، هل يا ترى هو نفس السبب الآن.

الغريب بالأمر أني لم أرى أي من الكتاب يكتب عن غيابه شيئاً ، بعكس محمد مساعد الصالح عندما كتب عن غياب الدعيج مؤخراً ، فهل ذلك يعني بأني بكل بساطة بإجازة؟ أتمنى ذلك.

Shurouq said...

لا أعرف سبب توقف الديين عن الكتابة، بس يقال أنه كان معصب وحمقان بعد إقرار حق المرأة على سالفة الضوابط الشرعية.. فياليته يكتب بهالموضوع ولا تترك الساحة للمطالبين بفرض الحجاب على المرشحات

الله يرد بو مبارك بالسلامة

Jandeef said...

Shurouq,
الصراحة ماكو مثل الديين والدعيج لمواضيع كالضوابط وكتعليق التصويت على البلدي والسؤال البرلماني ، فهم من القلة الذين يخصصون المقال تلو الآخر لتبيان التفاصيل القانونية والدستورية في تلك الأمور.

فعلاً اشتقت لكتابات الديين ، أتحفنا مع صفحاته المطوية التاريخية ، مع احترامي لكتاب الرأي العام ، لكن منذ فترة أدخل صفحة المقالات فقط لأرى إن عاد أو لا ، ثم اتخطاها.
--------
ReemaQ8,
حياك الله في الصفاة ، ونتمنى نشوف مشاركاتك أكثر ، والله يرجع بو مبارك بالسلامة.

مبتدئ said...

جنديف

فعلاً مسألة تنقيح الدستور والحل الغير دستوري أمور يجب أن لا نصفق لها


شروق
أعتقد الديين قاعد ياخذ بريك وأظن انه سيرجع بقوة قريباً
بس على الأقل خل يحط تنويه أو إعلان


ريما
حياك الله في الصفاة
عاودي الزيارة
وآمين يا رب

AyyA said...

Very educational post, thank you for sharing Mobi

Jandeef said...

Reemaq8,
اشتطي يبا كثر ما تبين ، اذا تبين تعرفين مصير آرائك المخالفة لآرائنا راجعي المواضيع السابقة وشوفي التعليقات ، أصلاً لو بنحذف اللي يخالفنا من الدريشة كان حذفوا أعضاء الصفاة بعضهم البعض من زمان لأننا نتفق ونختلف على عدة مواضيع.

حياك الله مرة ثانية.

أما فيما يخص الديين ، فصداقته لناصر صباح الأحمد لا تشفع له إذا ضاق خلق الرقيب ، هذا اذا افترضنا أن غيابه بسبب ضيق صدر الرقيب ، العام الماضي أوشك على التوقف عن الكتابة بسبب الرقيب ، وما نفعه ناصر صباح الاحمد.


ما أعتقد في أحد من الكتاب بالكويت ليس له صداقة بأحد من رؤوس الأسرة ، لذلك فهي ليست مقياس.

على طاري ناصر صباح الاحمد والديين ، مجلة الزمن هل راح ترجع؟ صارها أكثر من سنة متوقفة.

مبتدئ said...

Reemaq8

مثل ما قال جنديف قولي اللي عندك ولا تخافي في الله لومة لائم

حياك الله، البيت بيتك

رحال
أشكرك..وعاود الزيارة


أيا
تعالي كل يوم


ريما ..عروقك بالماي شكلك، خلاص من اليوم ورايح أي شي يتعلق باصحاب القرار انتي مصدرنا

كفو والله


نزال
هذا أفضل ما في الديين الالتزام وكثر الدق يفك اللحام، خاصة في ما يتعلق بالدوائر، والتعديل الحكومي.. الجيد في الديين أنه يعرف أولوياته
لكن اذا تعرفه، قول له ترى ماكو كاتب بالرأي العام يسوى نتابعه بانتظام(مع احترامي للجميع) ،ويا ريته يرجع

Zaydoun said...

الحكومة اذا اشتهت.... كل شي يصير

Mohammed said...

قرأت ذلك المقال ايضا يا مبتدئ على الصفحة الرئيسية لموقع العربية ، و دفعني الى التفكير في اشكالية الاصلاحات الديموقراطية نتيجة لسبب واحد و هو المنح الفوقية...
تحية لك على وضوح منطقك و تحليلاتك...

Luckybellybuddha said...

reemaq8,
تحياتي،
اعتقد ان الصواب جانب كيبوردك في موضوع كون الشيخ ناصر مسوي نفسه ديموقراطي.
الرجل ابسط اخلاق منه ماكو و بصراحه علي الرغم من ماله و مركزه و كل شئ قل ما شفت احد يسمع و يتناقش مع اي كان بمنتهي الاحترام ، سواء علنا او بعيد من الاضواء.