Monday, March 21, 2005

بين الدعيج والساحة

ALSAFAT EXCLUSIVE




وصلت لساحة الصفاة الرسالة التالية من الكاتب الصحفي الكبير عبداللطيف الدعيج ردا على موضوع "أين تقف حرية التعبير؟" ننشرها أدناه كما وردت مع المقال الأصلي اللذي لم ينشر عن قضية حرية التعبير و مي الفرج على الخصوص.

ونحن في ساحة الصفاة نتشرف بموافقة شيخ الكتاب بنشر مقاله في الساحة ونتمنى أن تكون بداية للمزيد من المقالات من بوراكان -طمع شوي من جانبنا- الذي نتشرف أيضاً بوجوده كأحد رواد ساحة الصفاة..

آسف لإطالة وإليكم الرسالة و المقال:

ALSAFAT EXCLUSIVE

رشيد ..
فعلا مريت اهني بس بعد ما كتبت المقال . المقال الاصلي كان مكتوب من الثلاثاء او حتى الاثنين لم اعد اذكر بس وايد من الربع قالوا انه " تومتش" فاضطريت الى تاجبله واعادة صياغته .. في العادة اشير الى المصادر او الى من سبقني او حتى اوحى لي بفكرة لكن هذه الفكرة تشاركنا فيها لذلك اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاصلي


شق الجنسية .. عمل وطني


شق الجنسية .. عمل وطني
ليس هناك في القانون الكويتي مادة تجرم شق الجنسية . وليس هناك في القانون الكويتي ما يمنع او يحذر من الدوس عليها . انا شخصيا شاق الحنسية ودايس عليها من زمان_ من ثلاثين سنة تقريبا - ومع الاسف فاتني ان اتبع خطوات السيدة الكريمة واسويها في العلن . الجنسية الكويتية مع الاسف بطاقة هوية ليس إلآ ، وبعد ان بصمتنا-كمشبوهين درجة اولى - حكومتنا وارغمتنا على حمل البطاقة المدنية فان شهادة الجنسية لم تعد تصلح الا للانتخاب فقط ... هذا ما انحصر دور الجنسية فيه وهذه وظيفتها المتبقية .. وما دمت “انثى” وما دمت محرومة من الانتخاب كالسيدة الملامة على دوس جنسيتها الكويتية ، ف... بالجنسية وباللي يحملها ... واللي ما يرضى لدينا في السجن الكويتي الكبير اربع طوف . الكويت اميرا وعلما ونشيدا وطنيا وحسب ولا رمز بعد اي من هؤلاء .
الجنسية الكويتية مع الاسف اصبحت تمثل "تابو" وتحولت الى اله مقدس ، ُيعبد وتُنحر له الذبائح وتُسفح لاجله كرامات وعرق البعض .يغير البعض دمه من اجل التحصل عليها ويتخلى البعض عن هويته املا بامتلاكها . الذين احتجوا على شق ورقة الجنسية ليسوا وطنيين كما يزعمون بل استحواذيين ، متسلقين وقناصي فرص . الجنسية لهؤلاء ليست وطنا ولا عملا ولا تضحية . بل هي بيت حكومة ووظيفة وقرض زواج ومنحة اميرية وحسب . لهذا هي مقدسة ولهذا تعبد ولهذا يتكالب على التحصل عليها من يستحق ومن لا يستحق .
اتعاطف مائة بالمائة مع السيدة التي داست على الجنسية . واجد في موقفها تعبيرا راقيا عن الوضع الماساوي للمواطنة الكويتية وياليتها لم تعتذر وياليتها لم تتراجع . اجد في موقفها تعبيرا مشروعا عن حريةالراي وحقا مكفولا لممارسة حرية التعبير في الوطن الذي تنتمي اليه ، وهو حق كفله دستورنا ولم يحذر الا من التعرض لشخص سمو الامير اثناء ممارسته .
الجنسية الكويتية هي حق انتخاب .. والمواطنة الفاضلة محرومة منه ... الجنسية الكويتية رعاية ..سكنية والمواطنة الشريفة التي داست على هذه الحنسية محرومة منها .. الجنسية الكويتية انتماء وولاء والسيدة الوطنية التي شقتها محرم عليها تمرير هذا الانتماء لفلذات اكبادها .. بعد كل هذا .. ايها المتسلقون .. ايها الاستحواذيون ...ايها المتصيدون في الماء العكر .. لماذا يجب عليها " كانثى" ان تحترم جنسيتكم .!!!

OOOOOOOOOOO

الله يحللك يا بو الحسن
لو كان بيدي لعينت محمد سعود المطيري وزيرا للاعلام وفيصل الحجي مراسلا عنده ..!!! ولو اني نائب في مجلس الامة لقدمت سؤال لوزير الاعلام عن اسباب تعنيفه للسيد المطيري رغم ان كل ما فعله المواطن المطيري هو الدفاع عن نفسه وممارسة حقه الدستوري حرية في التعبير .. !!!

[END]

============================

تعليق من رشيد الخطار:

كنت أتمنى أن يكون هذا المقال المنشور.

لقراءة مقال الدعيج المنشور في القبس بعد التعديل إضغط هنا.

وآسف على التأخير في النشر (بالذات من العزيز زيدون) بسبب السفر. واثقاً أن المقال يستاهل الإنتظار.

26 comments:

Jandeef said...

أخيراً رشيد !

كعادة بوراكان ، حتى وإن اختلفت معه أو استأت من حدة اسلوبه ، يفتح للأمور زوايا جديدة تجعلك تفكر أكثر من مرة.

فعلاً تمنيت لو كان هو المقال المنشور ، ولكن رب ضارة نافعة (انحياز ساحة-صفاتاوي):)
-----------------------------

"اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاصلي"

Bo Rakaan .. Class Act!

Zaydoun said...

يستاهل الانتظار... والطبع والنشر والتوزيع بعد

مبتدئ said...

رائع المقال


ما أقول إلا عسى الرقابة (الذاتية في هذه الحالة) دايماً تقطع مقالات بوراكان عشان تنفرد ساحة الصفاة بمقالات من هالنوع (انحياز ساحة صافاناوي مثل ما قال جنديف خان)


صراحة .. المقال مو "تومتش" مثل ما يقول بوراكان

هو كتب مقالات أجرأ من هذا بكثير

فلا أعلم لماذا عدل المقال.. خاصة وأن نقاطه منطقية وصحيحة في كثير من الجوانب

أعجبني قوله:ـ

. في العادة اشير الى المصادر او الى من سبقني او حتى اوحى لي بفكرة لكن هذه الفكرة تشاركنا فيها لذلك اعذرني لعدم الاشارة وتقديرا لك اليك المقال الاص
___

وينك يا الشايجي ويا مليفي تجون تشوفون
___

خلاص يا بوخطار ..سأسميك رشيد سبق صحفي من اليوم ورايح

من موضوع رئاسة تحرير الوطن إلى اليوم
كفو والله

رشيد الخطار said...

بالضبط كما ذكر مبتدئ، لا أرى في المقال تو متش.. بالعكس.. مقال المنقبات اليوم قد يفسر على أنه تو متش ولكن ليس هذا.. فقد فتح جهات وزوايا أخرى للتفكير بالموضوع كان الأجدر بكل الكويت أن تعلمها

وأشكر لبوراكان تقديري وإرسال المقال، وموافقته على النشر في الساحة.. يسعدلي توارد الخواطر في موضوعه وموضوعي..
جميل التشارك في الأفكار مع من تحب..

رشيد الخطار said...

مبتدئ..
الـ"حصريا" في هذا الموضوع كلها بركاتك طال عمرك .. فلك الشكر الجزيل

Q said...

Waayid 7ilo! o waayid ya36eekum il3aafya 3ala hal sabaq ilsa7afy!

o haatha inshaalla isawwy thajja o sa7at il safat itseer quwwa o mukaan for Bo Rakaan to write his real stuff 3ala 6ool!!

Aqwa yaaaa SS! ;)

Mad M2000 مــادم الكويت said...

مهموم العتوى لو عنده جنسية جان شجها

لا حقوق سياسية للقطط كما تعلمون


والله مقال بو راكان يخلينى أتحسر على كل مرة صوت فيها لمرشح فى مجلس الأمة

ليش ما عندنا واحد بمثل صراحته يمثلنا


شكرا للأخوة على المجهود الطيب

AyyA said...

The wait was worthwhile, and although I do agree with Bo-Racan with all what he said, I have to disagree with the method used by Ms. Al-Mefaraj. My nationality above all is my sense of belonging and it is also my privilege to have it and guard it. There are far more civilized methods that can be used, rejecting my nationality means rejecting myself in the first place. And an act like that is really dangerous especially when we have come a long way, considering the mass education that the press is exercising at the time being baring in mind that there are still women out there who are ignorant about their own rights. But as garz said, elmara mo sa7ya.

Jandeef said...

لا زلت عند رأيي بأن وثيقة الجنسية مكانتها لدي كمكانة العلم والنشيد الوطني ، ولكن للأسف لدينا قصور قانوني بخصوص حرق والدوس على الجنسية.

مع ذلك ، الدعيج طرح نقاط في غاية الصحة والأهمية نظرياً وهي المتعلقة بإهانة الجنسية بالطرق الغير مباشرة التي ذكرها ، ولكن للأسف الناس تأخذها المظاهر والعواطف فلا تبدو لهم كإهانة بقدر ما يبدو حرقها أو الدوس عليها.

صحيح أن التمسك بالمبادئ شيء مهم ولكن الآن قضية المرأة تمر في منعطف مهم جداً ويجب أن تستغل إيجابياتها بأكبر قدر ممكن ، قد يؤمن البعض بأن ما قامت به السيدة الفرج هو من صلب العمل الديقمراطي وحرية التعبير ، ولكن هل التوقيت والظروف مناسبان؟ وهل سيأتي فعلها بنتيجة تخدم قضيتها ولو على المدى القصير؟

Shurouq said...

بو راكان
أمثالك يخلونا نفتخر بجنسيتنا ونحب هالبلد أكثر مع كل انتقاداتنا وتحلطمنا
لا تقاطعنا، وترى الديرة ديرتك.. مو ديرتهم

رشيد
أنحني احتراما وتحية لك ولزملائك في ساحة الصفاة

Zaydoun said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Zaydoun said...

بوراكان... شرفت ونورت عالم المدونات، أنا كنت متأكد أنها مجرد مسألة وقت وتطب ويانا بالساحة للمشاركة بآرائك القيمة.. وكلنا في النهاية تلاميذك

للعلم فقد تم حجب موقع أبو حفص يوم أمس من قبل بعض شركات الانترنت.. يا ريت تصلخهم لنا في القبس

BusyNow said...

شكرا ل بو راكان و ل الاخوة في ساحة الصفاة.
بصراحة انا اليوم مستانس
madm
انا مثلك متحسف اني صوت في الانتخابات اللي طافت
و للاسف مافيه احد مثل بو راكان يمثلنا
zaydoun
انا الانترنت عندي كوالتي نت و شغال موقع بو حفص

Zaydoun said...

busynow

The "other ones" blocked him. Qualitynet hasn't done it. YET!

BusyNow said...

zaydoun
زين قلتلي لاني كنت بحول اشتراكي من كوالتي نت الى فاست تلكو
لانه كوالتي الانترنت عندهم وايد يوقف و بعض المواقع احيانا ما تفتح و لمه اجرب فاست تلكو الموقع يفتح
.

forzaq8 said...

بوراكان كاتب العنوان فى مقال اليوم ما تبون يمنعونه

الله يستر ما يلاحقون البلوغيين

AyyA said...

Bo-Rakan
Hey wait a minute, let me get this straight, you mean to tell me that THE ABDULATEF ELDE3AIJ is reading my blog and enjoying my poems? Now this is too much… I want to brag about that.. LOL.
Seriously Bo-Rakan I’m honored as well as baffled and I want you to know that the only newspaper I get is Algabas and after reading the headlines I start with your article. And I am very much in accordance with your thoughts and ideologies. But to me nationality is more of a symbol than a mere identity paper, and that’s why it hurts me when something like that happens in public, AT THIS SPECIFIC TIMING and from a woman. And although as you said it is her right to do that, and there is no law to punish such acts, but her timing might hurt the noble cause for all of us. Anyway each and every one of us is different in expressing his/her reaction, but that does not mean that anyone is less loyal. I respect you and I respect Al-Bagdadi (3ala rasi ), and any action coming from you or him is justified knowing in advance your struggles toward reform in this country.

I really hope to see your blog one day :)

Zaydoun said...

يعني يوم اللي بو حفص ريحنا من المراحيض وتطرق لموضوع في غاية الأهمية... يقومون يحجبونه الله يلعنهم

bo_ghazi said...

أشكرك يا رشيد و كافة أعضاء ساحة الصفاة على نشر مقال بو راكان. و كذلك الشكر لبوراكان على تفاعله و مشاركته مع الشباب في مدوناتهم. أما بخصوص حجب موقع بو حفص ، أنا ما ادري هل الغباء لهالدرجة مستحكم بعقول أصحاب شركات الانترنت!!! يعني لما حجبوا الموقع بالله عليهم ما يقدر بو حفص أن يقوم بانشاء مدونة جديدة و يستمر بالنشر؟!؟ أنا أشوف ان عملية الرقابة بهالوقت و خاصة في الانترنت هي عملية غبية و أنه من السهل أن الواحد يحصل و يقرأ و يشاهد ما يريد. اذا كان هناك حاصل واحد نتج من عملية حجب الموقع فهو سيكون بمثابة دعاية لموقع بو حفص و راح يخلي الناس يحرصون أكثر من قبل على زيارة موقعه لمعرفة ما تم منعه

Mad M2000 مــادم الكويت said...

بو راكان

بدون مبالغة مقالاتك الرائعة كانت و ماتزال مصدر إلهامى كلما مسكت القلم لأرسم

كلما أحسست أن الدنيا ظلمت و لا نور بنهاية النفق بحثت عن مقال بو راكان بالقبس و الطليعة

bo_ghazi said...

بو راكان أعتقد أنها فكرة ممتازة و سهل عملها اذا ما تم التنسيق ما بين أصحاب المدونات

UzF said...

أحب "أقتنص" الفرصة وأحيي بوراكان على مقالاته الرائعة وفكره المتميز..
استأذن من أصحاب الدار وأقول عن جد شرفتنا.
-بالتوفيق,

أبو جيج يدور نعاله said...

الأستاذ بو راكان


أخجلتنى بذكر إسم مدونتى المتواضعة

نتطلع بكل شغف لمدونتك الخاصة و الرجاء كل الرجاء أن تعيد نشر بعض من مقالاتك التى طالها مقص الرقيب

حتى نكتشف عن كثب مدى ما تتمتع به صحفنا من حرية

Q said...

بو راكان
أول شيء شرفتنا بحضورك في عالمنا الصغير الكبير و لك كل معزة عندنا، لدرجة أني اكتب لك بالعربي!! (هنا أخيرا انتهي من مجاملات العرب الإلزامية في جميع المقدمات)

تعقيبا على مداخلتك المميزة أنت قلت:

"... عموما انا اتوقع ان يكون هناك اضطهاد متزايد لحرية الراي لان الطرف الاخر قاعد يخسر بشدة والطريقة الوحيدة لوقف هذا هو التمسك بشدة بحرية الراي وحق التعبير والدفاع العملي عنها .. واقصد عملي literally"

هل حقا تعتقد أن الطرف الآخر قاعد يخسر بشدة ؟؟
و هل هو يخسر الحرب أم مجرد معركة عابرة؟؟

Q said...

Noo!! 7araaam 3alaik yaa BoRakaan!!

If I wrote my previous post in English I wouldve finished at least 5 mins earlier and you wouldve had time to reply!

I did it for you, so please answer my question :)

Misguided said...

بوراكان،
ابشرك البلوغ رد بالسلامة